منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة

متابعة كل مايدور في مدرسة العزيزيةع الجديدة وماحولها
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي  فهي تفتح أبوابها  لمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل

تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزي  وعلي الراغبين  التسجيل

رؤية ورسالة المدرسة  إعداد جيل واع متميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين

أشرف الكاشف- أشرف قابيل 

المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي

تهنئة من العاملين بالمدرسة للأستاذ/أشرف الكاشف بمناسبة الخطوبة السعيدة لإبنته الأستاذة/إسراء أشرف الكاشف والأستاذ/عبدالله عاطف الهابط
ألف مبروك

 تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجال  حيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم


الفائز في مسابقة  يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة


تهنئة لجميع العاملين بالمدرسة  وجميع أولياء الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» امتحان منتصف الفصل الدراسى الاول رياضيات
الثلاثاء يناير 03, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» امتحان جبر اولي اعدادي
الإثنين يناير 02, 2017 9:33 pm من طرف Admin

» أخطاء قاتلة يقع فيها الطلاب أثناء حل المسائل
الإثنين يناير 02, 2017 9:09 pm من طرف Admin

» مواصفات الورقة الامتحانية 2016 - 2017 للمرحلة الاعدادية
الأحد ديسمبر 04, 2016 3:59 pm من طرف Admin

» افتتاح صفحة مدرسة العزيزية الإعدادية المشتركة الجديدة عل الفيس بوك
السبت نوفمبر 26, 2016 9:43 pm من طرف Admin

»  اختصاصات وسجلات المعلم الأول أ "المشرف"
الإثنين أكتوبر 10, 2016 9:12 pm من طرف Admin

»  لائحة الانضباط المدرسى .. القرار الوزارى رقم 179 بتاريخ 17 / 5 / 2015
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 6:33 pm من طرف Admin

» قرار رئيس الجمهورية بقانون الخدمة المدنية
الأربعاء أبريل 01, 2015 5:09 pm من طرف Admin

» اسرار لا تعلمها عن المخدرات
الأربعاء نوفمبر 19, 2014 11:26 pm من طرف AbdalazezK

»  15- تفسير سورة هود - الاية ( 52 - 59 ) - محمد متولي الشعراوي.VOB
الجمعة أغسطس 22, 2014 6:33 pm من طرف Admin

» تفسير سورة هود - الاية ( 41 - 52 ) - محمد متولي الشعراوي
الجمعة أغسطس 22, 2014 6:30 pm من طرف Admin

»  امتحان اجبر للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
السبت مايو 17, 2014 9:54 pm من طرف أ.ح.التميز

» امتحان الهندسة للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
السبت مايو 17, 2014 9:39 pm من طرف أ.ح.التميز

» للمدارس : كنترول شيت إعدادي كامل ( متجدد دائماً بالتحديثات الواردة )
السبت ديسمبر 07, 2013 1:25 am من طرف محمدعلي ابوطالب

» فائدة طابور الصباح
الجمعة نوفمبر 22, 2013 6:39 pm من طرف Ù†ØµØ±2010

» دليل الممارسات المتميزة.pdf
الإثنين أكتوبر 28, 2013 1:56 pm من طرف Admin

» تجميع أسئلة كادر المعلمين لغة عربية مع إجاباتها
السبت سبتمبر 07, 2013 9:27 pm من طرف سويم1234

» ​طريقة تنظيف الشوارع في كوريا
الأحد يوليو 21, 2013 11:49 am من طرف Admin

» سجون اليابان
الأحد يوليو 21, 2013 11:45 am من طرف Admin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات
وحدة التدريب





أِشرف الكاشف يرحب بكم في منتداكم

لوحة شرف

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين اشرف الكاشف-اشرف قابيل مكان مخصص -للمجتهدين
عدد زوار المنتدي
p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 طرق تدريس رياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin



عدد المساهمات : 1334
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: طرق تدريس رياضيات   الإثنين يناير 26, 2009 8:05 am

بأساليب وطرائق التدريس المتعددة بالمادة يساعده على تبنى طريقة أو أكثر . بل قد يساعده في في تكوين أسلوب خاص وطريقة مميزة له تلائم دروسه وتلائم تلامذة . ويبتكر أحيانا ما يحوي أفضل ما في الطرق والأساليب التي استوعبها بغرض تحقيق افضل النتائج مع التلاميذ
أهم الأساسيات لطرق التدريس
? أن تهيئ فرصا للتلاميذ للمشاركة الفعالة بالدرس
? أن تراعى الفروق الفردية بين التلاميذ
? أن تكون مشوقة ومثيرة لمشكلات مرتبطة بحياة التلاميذ وميولهم
? أن تكسب التلاميذ الأسلوب العلمي في التفكير
? أن تغرس في التلاميذ حب التعلم والاكتشاف
• وسوف اعرض في هذا البحث أهم طرائق التدريس لمادة الرياضيات وسوف نعرضها بطريقة موجزة للتعرف عليها وهى
? الطريقة الاستقرائية
? الطريقة القياسية
? الطريقة التركيبية
? الطريقة التحليلية
? الطريقة الاستنتاجية
? طريقة حل المشكلات
• بعض الأساليب الخاصة التي يمكن ممارستها صفيا
1- التعليم بالقواعد ( القوانين )
2- التعليم بالتعريف
3- التعليم بالتحليل
4- التعلم بالملاحظة والتجريب
5- التعليم بالاكتشاف الموجة
والله ولى التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azizia.ahlamontada.com
Admin



عدد المساهمات : 1334
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: أو :لا : الطريقة الاستقرائية   الإثنين يناير 26, 2009 8:08 am

أو :لا : الطريقة الاستقرائية

وهى البدء بحالات خاصة متعددة والوصول بها إلى قاعدة عامة أو قانون عام أو هي البدء بالحقائق والتجارب والمشاهدات ثم تجمع قد تؤدى إلى قاعدة عامة 0
مثال : ( نستخدم فيه الطريقة الاستقرائية )
إذا كان المطلوب هو إثبات أن مجموع قياسات زوايا المثلث الداخلية يساوي 180ْ ؟ نقوم بتوجيه التلاميذ لرسم مثلث في الكراس ويقيس كل زاوية ويسجلها على الكراس ثم يجمع النتائج قد تكون هنا ليست بالضبط عند بعض التلاميذ وليكن ( 181 ، 179 ، 000000 ) وهنا نوجه للتلاميذ أهمية الدقة في استخدام وسائل القياس وهكذا نستخدم الطريقة الاستقرائية
مثال :
في المثلث القائم الذاوية يكون مربع طول الوتر مساويا مجموع مربعي طولي ساقية .. ج
أبدأ بتوضيح (أ ب )2 = ( 3 )2 = 9
(أ ج )2 = ( 4 )2 = 16
الوتر (ب ج )2 = (5)2 = 25 3 سم 5 سم
نجد أن : (ب ج )2 = (أ ب )2 + ( أ ج )2
ومنها يكون ( أ ب ج ) مثلث قائم الزاوية في أ أ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azizia.ahlamontada.com
Admin



عدد المساهمات : 1334
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: ثانيا : الطريقة القياسية   الإثنين يناير 26, 2009 9:00 am

ثانيا : الطريقة القياسية
[
• هي استخلاص حالات خاصة من حالة عامة مسلم بها . وتعتبر هذه الطريقة مكملة للطريقة الاستقرائية
]
مثال :
إذا كانت العلاقة ( أكبر من ) علاقة متعدية على مجموعة الأعداد الحقيقية فأنة قياسا على ذلك إذا كان أ < ب ، ب < جـ فإن أ < جـ
حيث أن أ ، ب ، جـ ? ح
وأيضا ممكن استخدام هذه الطريقة في دروس التحليل للمعادلة من الدرجة الثانية حيث أن ( أ )2 - ( ب )2 = ( أ - ب ) ( أ + ب )
ثالثا : الطريقة التركيبية
• وهى آلتي تبدأ ببيانات معلومة أو حقائق أو بفروض ثم تصل إلى نتائج معينة بواسطة خطوات منطقية تأخذ شكل ( بما أن 000000 إدا )
مثال :
في الشكل المقابل أ ب = أجـ أ
والمطلوب إثبات أن :
قياس زاوية (أ ب د ) = قياس زاوية ( أ جـ و )
نقوم بمناقشة الحل بالطريقة التركيبية د ب ج
أ ب = أجـ
قياس زاوية ( أ ب جـ ) = قياس زاوية ( أ ب د ) ( نظرية )
قياس زاوية (أ ب جـ )تكمل زاوية (أ ب د) وأيضا قياس زاوية ( أ جـ ب ) تكمل زاوية (أجـ و )
قياس زاوية ( أ ب د ) = قياس زاوية ( أ جـ و )
وهده هى الطريقة التركيبية
رابعا : الطريقة التحليلية :
• هي البدء بما هو مطلوب إثباته وافتراض صحته والتفكير فيما يترتب على هدا الافتراض وهكذا حتى أدا ما وصلنا في النهاية إلى شيء مفترض صحته أصلا كان المطلوب صحيحا
مثال من المثال السابق
نفرض أن قياس زاوية (أ ب د ) = قياس زاوية (أ جـ و )
حيث أن قياس زاوية (أ ب د ) + قياس زاوية (أ ب جـ ) تساوي قياس زاوية (أ جـ ب ) + قياس زاوية ( أ جـ و ) تساوي 180ْ 00000 آي أن زاوية (أب جـ ) تساوي زاوية (أجـ ب ) وهدا يعني أن أب يساوي أ جـ وهدا صحيح من المعطيات وعلى دلك فالمطلوب صحيح وهو أن
قياس زاوية (أب د ) تساوي قياس زاوية (أجـ و )
وهده هي الطريقة التحليلية
خامسا : الطريقة الإستنتاجية :
• نبدأ بتعريف يليه أمثلة على هدا التعريف
المعلم هو الذى يبدأ بالتعريف وقد يعطى مثالا أو يقدم نموذجا أو وسيلة يعزز بها التعريف ويفسره
مثال :
على درس المثلث
تعريف : أن يتعرف التلاميذ على شكل المثلث ونبدأ بتعريف المثلث هو عبارة عن اتحاد ثلاث قطع مستقيمة
ثم نعزز دلك برسم بعض نماذج من الأشكال ويسأل التلاميذ أيهما يمثل مثلث
سادسا: طريقة حل المشكلات الرياضية :
تقوم استراتيجية التدريس باستخدام أسلوب حل المشكلات على مساعدة المعلم للتلاميذ في اكتشاف حلول المسائل عن طريق تحقيق الخطوات التالية :
? فهم أبعاد المشكلة (في طريقة حل المسألة )
? وضع خطة للحل
? تنفيذ الخطة
? التحقق من صحة الحل ( لمراجعة الحل )
وتستخدم هذه الطريقة في حل المسائل اللفظية
بعض الأساليب الخاصة التي يمكن ممارساتها صفيا
1) التعليم بالقواعد ( القوانين )
تعتمد هذه الطريقة على إعطاء ( تقرير ) ليتبعه التلاميذ كحقيقة ولا تعتبر هذه الطريقة جيدة لتقديم مفهوم جديد وإنما تستخدم القوانين كتخليص لنتائج أمكن التوصل إليها بعد التعليل والبرهان

2) التعليم بالتعريف :
وهى طريقة معينة على ذكر عبارة (تعريف ) كي يأخذ التلاميذ معلومة جديدة ويتعرفون عليها وهى تستند إلى الطريقة الاستنتاجية
مثال :
عند تقديم العدد النسبي للتلاميذ
أ – نذكر التعريف أ/ب : ب ? 0 لكل أ ، ب ? ص
ب- ثم نذكر بعض الأعداد النسبية 3/2 ، 5, 0
جـ – ثم نطلب من التلاميذ ذكر أعداد نسبية
د- نكتب بعض الأعداد ويتعرف عليها التلاميذ
3) التعليم بالتحليل :
وتعتمد هذه الطريقة على تجزئة المفهوم إلى خطوات بسيطة مترتبة على بعضها البعض ويستخدم هذا الأسلوب عادة عند تقديم مفاهيم جديدة وهو من أ فضل الأساليب التى تهتم بتوضيح السبب عند إجراء كل خطوة



موضوع: رد: طرق تدريس**رياضيات الثلاثاء 30 ديسمبر 2008, 11:55 pm
--------------------------------------------------------------------------------

)
التعليم بالملاحظة والتجريب :
يعتمد هذا الأسلوب على الخطوات التالية
أ‌- طرح السؤال المطلوب الإجابة علية على التلاميذ
ب‌- تلقى الأجوبة التقديرية من التلاميذ
جـ – الحصول على الإجابات الصحيحة باستخدام أدوات القياس أو بإجراء تجربة أو عملية ما وهو أسلوب مشوق للتلاميذ
5) التعليم الاستكشافي :
وهو يبدأ المعلم بتقدير عدد من الأمثلة التى تقود التلاميذ وترشدهم إلى استنتاج التعميم أو يبدأ بمعلومات متوفرة لدى التلاميذ ويطرح عدد من الأسئلة التى تؤدى في النهاية إلى استنتاج التعميم والتوصل إلية
مثال :
( مربع آي عدد حقيقي إما أن يكون عدد فردى أو يقبل القسمة على 4 )
1 2 = 1 3 2 = 9 5 2 = 25
2 2 = 4 6 2 = 36 وهكذا
وكانت هذه هى بعض الأساليب التى يمكن ممارستها المعلم داخل الفصل
انتهي بحمد الله
منقول



طرق تدريس**رياضيات

صفحة 1 من اصل 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azizia.ahlamontada.com
 
طرق تدريس رياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة :: الفئة الأولى :: منتدي الرياضيات-
انتقل الى: