منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة

متابعة كل مايدور في مدرسة العزيزيةع الجديدة وماحولها
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي  فهي تفتح أبوابها  لمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل

تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزي  وعلي الراغبين  التسجيل

رؤية ورسالة المدرسة  إعداد جيل واع متميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين

أشرف الكاشف- أشرف قابيل 

المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي

دعوة

يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات

 تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجال  حيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم


الفائز في مسابقة  يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة


تهنئة لجميع العاملين بالمدرسة  وجميع أولياء الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» نتيجة الشرقية(منيا القمح) الاعدادية اكسيل2017
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:00 am من طرف Admin

» نتيجة اعدادية الشرقية 2017 الترم الاول | الامتحان التعليمى
الأحد فبراير 05, 2017 11:51 pm من طرف Admin

» امتحان منتصف الفصل الدراسى الاول رياضيات
الثلاثاء يناير 03, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» امتحان جبر اولي اعدادي
الإثنين يناير 02, 2017 9:33 pm من طرف Admin

» أخطاء قاتلة يقع فيها الطلاب أثناء حل المسائل
الإثنين يناير 02, 2017 9:09 pm من طرف Admin

» مواصفات الورقة الامتحانية 2016 - 2017 للمرحلة الاعدادية
الأحد ديسمبر 04, 2016 3:59 pm من طرف Admin

» افتتاح صفحة مدرسة العزيزية الإعدادية المشتركة الجديدة عل الفيس بوك
السبت نوفمبر 26, 2016 9:43 pm من طرف Admin

»  اختصاصات وسجلات المعلم الأول أ "المشرف"
الإثنين أكتوبر 10, 2016 9:12 pm من طرف Admin

»  لائحة الانضباط المدرسى .. القرار الوزارى رقم 179 بتاريخ 17 / 5 / 2015
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 6:33 pm من طرف Admin

» قرار رئيس الجمهورية بقانون الخدمة المدنية
الأربعاء أبريل 01, 2015 5:09 pm من طرف Admin

» اسرار لا تعلمها عن المخدرات
الأربعاء نوفمبر 19, 2014 11:26 pm من طرف AbdalazezK

»  15- تفسير سورة هود - الاية ( 52 - 59 ) - محمد متولي الشعراوي.VOB
الجمعة أغسطس 22, 2014 6:33 pm من طرف Admin

» تفسير سورة هود - الاية ( 41 - 52 ) - محمد متولي الشعراوي
الجمعة أغسطس 22, 2014 6:30 pm من طرف Admin

»  امتحان اجبر للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
السبت مايو 17, 2014 9:54 pm من طرف أ.ح.التميز

» امتحان الهندسة للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
السبت مايو 17, 2014 9:39 pm من طرف أ.ح.التميز

» للمدارس : كنترول شيت إعدادي كامل ( متجدد دائماً بالتحديثات الواردة )
السبت ديسمبر 07, 2013 1:25 am من طرف محمدعلي ابوطالب

» فائدة طابور الصباح
الجمعة نوفمبر 22, 2013 6:39 pm من طرف Ù†ØµØ±2010

» دليل الممارسات المتميزة.pdf
الإثنين أكتوبر 28, 2013 1:56 pm من طرف Admin

» تجميع أسئلة كادر المعلمين لغة عربية مع إجاباتها
السبت سبتمبر 07, 2013 9:27 pm من طرف سويم1234

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات
وحدة التدريب





أِشرف الكاشف يرحب بكم في منتداكم

لوحة شرف

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين اشرف الكاشف-اشرف قابيل مكان مخصص -للمجتهدين
عدد زوار المنتدي
p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 مشكلة الدروس الخصوصية ...اسبابها وعلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

عدد المساهمات : 1336
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: مشكلة الدروس الخصوصية ...اسبابها وعلاجها   الخميس ديسمبر 24, 2009 10:13 am

مشكلة الدروس الخصوصية ...اسبابها وعلاجها









اصبحت الدروس الخصوصية ظاهرة عند الطلاب فى مصر تشكل مصدرا للقلق لاولياء الامور

والطلبة والمسؤولين فى التربية والتعليم....وانما هى مشكلة عانت وتعانى منها بلدان متعدة

بما فى ذلك الدول العربية...

وتعنى اقبال الطلاب فى مرحلة تعليمية معيتة للدراسة على يد معلم خارج المدرسة باجر

معين ....وتهتم وزارة التربية والتعليم فى مصر بظاهرة الدروس الخصوصية الى حرصها المتواصل على تقليل الهدر فى النظام التربوى وذيادة كفاية وفاعلية التعليم..

ولذلك تتطلب هذة الظاهرة القيام بالبحوث العلمية واتباع منهج علمى لة واساليب ومراحل

وخطوان وفق تسلسل ومعاية معينة لا ينبغى تجاوزها بممارسة عمليات الملاحظة والتحليل والتفسير والتجريب والتسجيل والتعميم والتنبؤ وغيرها فالبحث العلمى هو الوسيلة الحيدة للعلم
كى ينمو ويتطور

مشاكل الدروس الخصوصية

*ان ظاهرة الدروس الخصوصية تقلل من قدرة النظام التعليمى على الاحتفاظ بثقة الطلبة

بالمدرسة كمؤسسةتعليمية تهدف الى تادية رسالتها على اكمل وجة

*تسبب اعباء اقتصادية مترتبة على اولياء الامور

*تشكل هذة الظاهرة خطورة كبيرة من حيث انها لا تتيح للطلبة الفرص المتكافئة من الناحية التحصيلية وتؤثر على سلوكهم اذ تبعدهم عن الجو الصفى والمشاركة الجماعية فى دروس المدرسة وبالتالى تؤثر على قدرتهم على التكيف الاجتماعى والتفاعل مع المعلم اثناء التدريس الامر الذى يؤدى الى فقدان ثقتهم فى المدرسة كمؤسسة لهل اهداف تربوية واجتماعية

*ينجم عن هذة الظاهرة ضياع فى مدخلات التعليم من اموال وجهود بشرية واختلال فى التوازن

*تشير الدرا سات الاجنبية لهذة الظاهرة الى انها ظاهرة معقدة تنجم عن العديد من الاسباب
المتنوعة والمتداخلة تتفاوت من بيئة الى اخرى ومن مدرسة الى مدرسة


مفهوم الدروس الخصوصية ....؟



هى كل جهد تعليمى مكرر يحصل علية الطالب منفرد او فى مجموعة نظير مقابل مادى

يدفع للقائم بة ..

* وبعد اختيار عينات عشوائية من الطلبة والطالبات واولياء الامور والمعلمين والمعلمات
اتضح الاتى ...

. ان الدروس الخصوصية منتشرة انتشارا واسعا بما يجعلها ظاهرة

. تنتشر بين الطلاب اكثر من الطالبات

. ان المعلمين اكثر اعطاء للدروس من المعلمات

.اكثر الماد التى عليها اقبال الرياضيات ثم الانجليزى ثم اللعة العربية ثم العلوم


نتائج استجابة الطلبة لاسبابها

1

احتاجها للحصول على مجموع مرتفع .

2 احتاجها لصعوبة المناهج ..

3 احتاجها لعدم استفادتى من المعلمين فى الفصل ..

4 احتاجها لعدم فاعلية برامج التلفزيون التعليمية

5 احتاجها لان ولى امرى يريد ذلك واصرارة على ذلك

6 بناء على نصيحة معلمى

7 لتعودى على ذلك

8 بناء على نصيحة زملائى

9 لان عندى دور تانى فى المادة

10 لان الطلبة فى الفصل لا يساعدوا المدرس على الشرح وايضا للتكدس

11 عدم كفاية ذمن الحصة ....

12 لان وقت الدراسة بالمدرسة طويل مما يؤدى عدم تركيزى


استطلاع راى المعلمين والمعلمات

1 الدروس الخصوصية تتنافى ومبدا تكافىء الفرص

2 الدروس الخصوصية تسلب مجانية التعليم

3 الدروس الخصوصية عمل مرهق وممل

4 فى الامكان البعد عن اعطاء الدروس الخصوصية مت توافرت الامكانات المادية للمعلمين


استنتاجات الدراسة

1-

ان ظاهرة الدروس الخصوصية تنتشر

2- ان تدنى مستوى التعليم لاولياء الامور ومنهم من يتفاخر بها يزيد هذة الظاهرة

3- ان اغلب الطلبة الذين يتلقون دروسا خصوصية هم من اسر ذات الدخل المحدود

4- بعض الطلبة يبحثون عن معلم غير معلم المادة

5- هل هناك خللا فى مقرارات المناهج تساعد على هذة الظاهرة

6- ان شروط القبول للثانوى العام وللجامعات والمطالبة بالمجموع الكبير جدا خاصة

لكليات يسمونها كليات قمة يساعد ذلك على هذة الظاهرة

7- العامل المادى والضمير للمعلمين

8- ان الدروس الخصوصية لها اثار سلبية على مجانية التعليم

عوامل اخرى اجتماعية واسرية منها الاتى...



1-تدليل الابناء منذ الصغر وتعودهم على الدروس الخصوصيةوتشجعهم على ذلك

2- انشغال الاب والام يكون الابناء بعيدا عن التوجية السليم والتربية الصحيحة

3- عدم تعليم الابناء منذ الطفولة كيفية الاعتماد على النفس

4-تفاخر بعض الاسر باعطاء دروسا خصوصية لابنائها

5- عدم الاستعداد الزهنى والنفسى للطالب لقبول العلم

6 - بعض الطلبة المتفوقون دراسيا يعزفون ولا يرغبون الدروس الخصوصية ويعتبرونها تضيعا للوقت والمذاكرة

7 -الشعور بالخوف من الامتحان رغم التفوق يساعد على تلقى الدروس

8- الطلاب الراسبون ولهم دور ثان يتلقون دروسا

9 -عدم فهم ووعى الطلبة بطريقة المذاكرة الصحيحة وكيفية تنظيم الوقت


التوصيات .........................





اعتماد على النتائج التى توصلت اليها الدراسة والبجث نوصى بالاتى

1- ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتوفير المعلمين المختصين والمؤهلين اكاديميا وتربويا فى المدارس

2 - ان تعمل وزارة التربية والتعليم على تطوير نظام الحافز خاصة الاكفاء منهم لتشجعهم لبذل الجهد

3- ان تقوم وزارة التربية والتعليم ومركز البحوث التربوى بعمل دراسات لمعرفة اسباب ضعف الطلبة فى المواد التى يحتاج الطلبة دروسا

4 -عمل دراسة تقويمية لبرامج حصص التقوية التى تقدمها المدارس بهدف التعرف على فاعليتها .

5 - ان يعاد النظر فى نظام الامتحانات للنقل والشهادات بحيث تعتمد على البحث والمعرفة والدراية والمهارات العلمية

6 -تدريب المعلمين المستمر قبل بداية العام الدراسى بوقت كاف على المناهج والمقررات الجديدة

7 - محاسبة شديدة فعلية لكل من يشجع الدروس الخصوصية داخل المدرسة وخارجها وياريت هذة المحاسبة لا تشمل المدرس وحدة ولا ادارة المدرسة بل تشمل الطالب وولى امرة

8- عقد ندوات بالمدارس لارشاد الطلاب عن كيفية الاعتماد على النفس وطرق المذاكرة الصحيحة وكيفية تنظيم الوقت وتعلمهم حب العلم والمذاكرة والتفوق والاطلاع المستمر من اجل العلم وليس من اجل الامتحان فقط


9- تشجيع الطلاب المتفوقون دراسيا خاصة الذين لم ينلقوا دروسا

10- الاهتمام بالانشطة داخل المدارس لانها تنشط العقول لان النمو العقلى لابد ان يكون بجانبة النو الانفعالى لتكوين الشخصية المتفتحة ذهنيا وعقليا

11 - تشجيع المجموعات المدرسية وعمل دعاية كافية لها واجبار كل المدرسين بالعمل بها

وان يكون لها نظام معين ماليا واداريا ولها مسؤولين متفرغين .


*ونتمنى من اللة سبحانة وتعالى ان تنتهى هذة الظاهرة من مجتمعنا وان يكون العلم لمن يحب العلم



_________________
ربنا لا تؤاخ️ذناإن نسينا أو أخ️طأنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azizia.ahlamontada.com
السيدأبو



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشكلة الدروس الخصوصية ...اسبابها وعلاجها   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 10:41 pm

Admin كتب:
مشكلة الدروس الخصوصية ...اسبابها وعلاجها









اصبحت الدروس الخصوصية ظاهرة عند الطلاب فى مصر تشكل مصدرا للقلق لاولياء الامور

والطلبة والمسؤولين فى التربية والتعليم....وانما هى مشكلة عانت وتعانى منها بلدان متعدة

بما فى ذلك الدول العربية...

وتعنى اقبال الطلاب فى مرحلة تعليمية معيتة للدراسة على يد معلم خارج المدرسة باجر

معين ....وتهتم وزارة التربية والتعليم فى مصر بظاهرة الدروس الخصوصية الى حرصها المتواصل على تقليل الهدر فى النظام التربوى وذيادة كفاية وفاعلية التعليم..

ولذلك تتطلب هذة الظاهرة القيام بالبحوث العلمية واتباع منهج علمى لة واساليب ومراحل

وخطوان وفق تسلسل ومعاية معينة لا ينبغى تجاوزها بممارسة عمليات الملاحظة والتحليل والتفسير والتجريب والتسجيل والتعميم والتنبؤ وغيرها فالبحث العلمى هو الوسيلة الحيدة للعلم
كى ينمو ويتطور

مشاكل الدروس الخصوصية

*ان ظاهرة الدروس الخصوصية تقلل من قدرة النظام التعليمى على الاحتفاظ بثقة الطلبة

بالمدرسة كمؤسسةتعليمية تهدف الى تادية رسالتها على اكمل وجة

*تسبب اعباء اقتصادية مترتبة على اولياء الامور

*تشكل هذة الظاهرة خطورة كبيرة من حيث انها لا تتيح للطلبة الفرص المتكافئة من الناحية التحصيلية وتؤثر على سلوكهم اذ تبعدهم عن الجو الصفى والمشاركة الجماعية فى دروس المدرسة وبالتالى تؤثر على قدرتهم على التكيف الاجتماعى والتفاعل مع المعلم اثناء التدريس الامر الذى يؤدى الى فقدان ثقتهم فى المدرسة كمؤسسة لهل اهداف تربوية واجتماعية

*ينجم عن هذة الظاهرة ضياع فى مدخلات التعليم من اموال وجهود بشرية واختلال فى التوازن

*تشير الدرا سات الاجنبية لهذة الظاهرة الى انها ظاهرة معقدة تنجم عن العديد من الاسباب
المتنوعة والمتداخلة تتفاوت من بيئة الى اخرى ومن مدرسة الى مدرسة


مفهوم الدروس الخصوصية ....؟



هى كل جهد تعليمى مكرر يحصل علية الطالب منفرد او فى مجموعة نظير مقابل مادى

يدفع للقائم بة ..

* وبعد اختيار عينات عشوائية من الطلبة والطالبات واولياء الامور والمعلمين والمعلمات
اتضح الاتى ...

. ان الدروس الخصوصية منتشرة انتشارا واسعا بما يجعلها ظاهرة

. تنتشر بين الطلاب اكثر من الطالبات

. ان المعلمين اكثر اعطاء للدروس من المعلمات

.اكثر الماد التى عليها اقبال الرياضيات ثم الانجليزى ثم اللعة العربية ثم العلوم


نتائج استجابة الطلبة لاسبابها

1

احتاجها للحصول على مجموع مرتفع .

2 احتاجها لصعوبة المناهج ..

3 احتاجها لعدم استفادتى من المعلمين فى الفصل ..

4 احتاجها لعدم فاعلية برامج التلفزيون التعليمية

5 احتاجها لان ولى امرى يريد ذلك واصرارة على ذلك

6 بناء على نصيحة معلمى

7 لتعودى على ذلك

8 بناء على نصيحة زملائى

9 لان عندى دور تانى فى المادة

10 لان الطلبة فى الفصل لا يساعدوا المدرس على الشرح وايضا للتكدس

11 عدم كفاية ذمن الحصة ....

12 لان وقت الدراسة بالمدرسة طويل مما يؤدى عدم تركيزى


استطلاع راى المعلمين والمعلمات

1 الدروس الخصوصية تتنافى ومبدا تكافىء الفرص

2 الدروس الخصوصية تسلب مجانية التعليم

3 الدروس الخصوصية عمل مرهق وممل

4 فى الامكان البعد عن اعطاء الدروس الخصوصية مت توافرت الامكانات المادية للمعلمين


استنتاجات الدراسة

1-

ان ظاهرة الدروس الخصوصية تنتشر

2- ان تدنى مستوى التعليم لاولياء الامور ومنهم من يتفاخر بها يزيد هذة الظاهرة

3- ان اغلب الطلبة الذين يتلقون دروسا خصوصية هم من اسر ذات الدخل المحدود

4- بعض الطلبة يبحثون عن معلم غير معلم المادة

5- هل هناك خللا فى مقرارات المناهج تساعد على هذة الظاهرة

6- ان شروط القبول للثانوى العام وللجامعات والمطالبة بالمجموع الكبير جدا خاصة

لكليات يسمونها كليات قمة يساعد ذلك على هذة الظاهرة

7- العامل المادى والضمير للمعلمين

8- ان الدروس الخصوصية لها اثار سلبية على مجانية التعليم

عوامل اخرى اجتماعية واسرية منها الاتى...



1-تدليل الابناء منذ الصغر وتعودهم على الدروس الخصوصيةوتشجعهم على ذلك

2- انشغال الاب والام يكون الابناء بعيدا عن التوجية السليم والتربية الصحيحة

3- عدم تعليم الابناء منذ الطفولة كيفية الاعتماد على النفس

4-تفاخر بعض الاسر باعطاء دروسا خصوصية لابنائها

5- عدم الاستعداد الزهنى والنفسى للطالب لقبول العلم

6 - بعض الطلبة المتفوقون دراسيا يعزفون ولا يرغبون الدروس الخصوصية ويعتبرونها تضيعا للوقت والمذاكرة

7 -الشعور بالخوف من الامتحان رغم التفوق يساعد على تلقى الدروس

8- الطلاب الراسبون ولهم دور ثان يتلقون دروسا

9 -عدم فهم ووعى الطلبة بطريقة المذاكرة الصحيحة وكيفية تنظيم الوقت


التوصيات .........................





اعتماد على النتائج التى توصلت اليها الدراسة والبجث نوصى بالاتى

1- ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتوفير المعلمين المختصين والمؤهلين اكاديميا وتربويا فى المدارس

2 - ان تعمل وزارة التربية والتعليم على تطوير نظام الحافز خاصة الاكفاء منهم لتشجعهم لبذل الجهد

3- ان تقوم وزارة التربية والتعليم ومركز البحوث التربوى بعمل دراسات لمعرفة اسباب ضعف الطلبة فى المواد التى يحتاج الطلبة دروسا

4 -عمل دراسة تقويمية لبرامج حصص التقوية التى تقدمها المدارس بهدف التعرف على فاعليتها .

5 - ان يعاد النظر فى نظام الامتحانات للنقل والشهادات بحيث تعتمد على البحث والمعرفة والدراية والمهارات العلمية

6 -تدريب المعلمين المستمر قبل بداية العام الدراسى بوقت كاف على المناهج والمقررات الجديدة

7 - محاسبة شديدة فعلية لكل من يشجع الدروس الخصوصية داخل المدرسة وخارجها وياريت هذة المحاسبة لا تشمل المدرس وحدة ولا ادارة المدرسة بل تشمل الطالب وولى امرة

8- عقد ندوات بالمدارس لارشاد الطلاب عن كيفية الاعتماد على النفس وطرق المذاكرة الصحيحة وكيفية تنظيم الوقت وتعلمهم حب العلم والمذاكرة والتفوق والاطلاع المستمر من اجل العلم وليس من اجل الامتحان فقط


9- تشجيع الطلاب المتفوقون دراسيا خاصة الذين لم ينلقوا دروسا

10- الاهتمام بالانشطة داخل المدارس لانها تنشط العقول لان النمو العقلى لابد ان يكون بجانبة النو الانفعالى لتكوين الشخصية المتفتحة ذهنيا وعقليا

11 - تشجيع المجموعات المدرسية وعمل دعاية كافية لها واجبار كل المدرسين بالعمل بها

وان يكون لها نظام معين ماليا واداريا ولها مسؤولين متفرغين .


*ونتمنى من اللة سبحانة وتعالى ان تنتهى هذة الظاهرة من مجتمعنا وان يكون العلم لمن يحب العلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة الدروس الخصوصية ...اسبابها وعلاجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة :: الفئة الأولى :: منتدي الشئون المدرسية :: الأنشطة المدرسية :: بحوث في مشكلات التعليم-
انتقل الى: