منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة

متابعة كل مايدور في مدرسة العزيزيةع الجديدة وماحولها
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي  فهي تفتح أبوابها  لمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل

تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزي  وعلي الراغبين  التسجيل

رؤية ورسالة المدرسة  إعداد جيل واع متميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين

أشرف الكاشف- أشرف قابيل 

المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي

دعوة

يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات

 تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجال  حيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم


الفائز في مسابقة  يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة


تهنئة لجميع العاملين بالمدرسة  وجميع أولياء الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
جاذبيه سرى Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2020 8:16 pm من طرف Admin

» نظرية إقليدس
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2020 5:38 pm من طرف Admin

» أنواع المثلثات
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 21, 2019 6:38 pm من طرف Admin

» عالم الرياضيات الخوارزمي
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2018 8:34 pm من طرف Admin

» كتاب دليل الممارسات ( word )
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 10:06 pm من طرف احمد أبو لؤي

» نتيجة الشرقية(منيا القمح) الاعدادية اكسيل2017
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 06, 2017 5:00 am من طرف Admin

» نتيجة اعدادية الشرقية 2017 الترم الاول | الامتحان التعليمى
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2017 11:51 pm من طرف Admin

» امتحان منتصف الفصل الدراسى الاول رياضيات
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» امتحان جبر اولي اعدادي
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2017 9:33 pm من طرف Admin

» أخطاء قاتلة يقع فيها الطلاب أثناء حل المسائل
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2017 9:09 pm من طرف Admin

» مواصفات الورقة الامتحانية 2016 - 2017 للمرحلة الاعدادية
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2016 3:59 pm من طرف Admin

» افتتاح صفحة مدرسة العزيزية الإعدادية المشتركة الجديدة عل الفيس بوك
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2016 9:43 pm من طرف Admin

»  اختصاصات وسجلات المعلم الأول أ "المشرف"
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2016 9:12 pm من طرف Admin

»  لائحة الانضباط المدرسى .. القرار الوزارى رقم 179 بتاريخ 17 / 5 / 2015
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 6:33 pm من طرف Admin

» قرار رئيس الجمهورية بقانون الخدمة المدنية
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 5:09 pm من طرف Admin

» اسرار لا تعلمها عن المخدرات
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2014 11:26 pm من طرف AbdalazezK

»  15- تفسير سورة هود - الاية ( 52 - 59 ) - محمد متولي الشعراوي.VOB
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 6:33 pm من طرف Admin

» تفسير سورة هود - الاية ( 41 - 52 ) - محمد متولي الشعراوي
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 6:30 pm من طرف Admin

»  امتحان اجبر للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
جاذبيه سرى I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2014 9:54 pm من طرف أ.ح.التميز

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات
وحدة التدريب





أِشرف الكاشف يرحب بكم في منتداكم

لوحة شرف

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين اشرف الكاشف-اشرف قابيل مكان مخصص -للمجتهدين
عدد زوار المنتدي
p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.


 

 جاذبيه سرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nada yunis

nada yunis


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

جاذبيه سرى Empty
مُساهمةموضوع: جاذبيه سرى   جاذبيه سرى I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 5:49 pm

فى القاهرة يوم 11/10/1925 جاءتنا جاذبية حسن سرى.

جاذبية سرى فنانة مصرية تحلق فرشاتها فى سماء الفن الرفيع الخلاب، تتميز بقوتها التى لا تقتصر على كيانها كامرأة تتميز بحسم وتصميم فى مواجهة دائمة مع صعاب الحياة والتغلب عليها ... و لكنها قوتها أيضاً تكمن فى يدها التى تنبض بالحيوية و تغذيها الأحاسيس الباطنية وروح الفنانة الإبداعية ... إنها قوة فرشاتها و قوة ألوانها.

وتعتبر جاذبية سرى معلماً من معالم البانوراما المصرية للفن النسائى، لأنها تعكس فى تكويناتها المملوءة بالحركة والألوان والانطلاقة كل الحيوية العصبية التى تتسم بها شخصيتها، حتى أنه لا يكون فناً نسائياً بالمعنى الذى صار من المألوف اضفاؤه على هذا التعريف، إن هذا خطأ نظرا لأن التعبير الفنى يجب أن يحكم عليه بمعيار القيمة الذى يتخطى نوع الجنس ولا يضعه فى حسبانه، حيث إن فنها لا علاقة له بتلك الخصائص التى تتصف بها النساء الفنانات.

إن تصويرها تصوير غريزى عنيف مشحون بانفعالات داخلية غير مرتبط بالبحث عن الجمال فقط، على العكس ... فهو متأهب دائما لقلب القوانين والقواعد. إنه فن تشكيلى لا يخضع للشكل والصورة، إنه فن معاصر ولكن من خلال اللاشعور ... يعكس دائماً الأصول القديمة. إنه فن يحكى فى باب النوادر و الحواديت و يحكى مشاكل يومية وأيضاً مشاكل تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ.

ومما لا شك فيه ان جاذيبة سرى تعد انتصاراً للفن المصري، خاصة بعد حصولها على عضوية متحف "المترو بوليتان " بأمريكا وهو من أكبر المتاحف العالمية‏.‏ و عندما أرسل عضويته للفنانة التشكيلية المصرية جاذبية سري بعد أن اختار إحدي لوحاتها ضمن مقتنياته لتقدم هي بدورها العمل أي اللوحة هدية للمتحف‏.

جاذبية سري من تلميذة فاشلة في الرسم الى فنانة متفوقة مشوار جاذبية سرى الفنى مشوار تجاوز الخمسون سنة، كانت رحلتها الفنية مغامرة مستمرة وبدايات متكررة. فلم تتوقف يوماً عن الحركة والبحث والتجديد حتى صارت علامة فى تاريخ الفن المصرى. إن قدرتها على الأستمرار فى الأبداع الفنى ليس لها مثيل فى الحركة الفنية المصرية المعاصرة، فهى مبدعة بدون توقف . . فلا يمر عام إلا وتقيم معرضا يجذبنا إليه، ليس بموضوعيته المتفجرة فقط، بل بأسلوبها المتميز وألوانها الباهرة وخطوطها الفطرية التى تتسلل إلى قلوب المشاهدين والمتأملين فى أعمالها قبل أن تستوعبها الأعين. ولدت جاذبية عام 1925 بالقاهرة، وكانت دائمة الرسوب في مادة الرسم في السنوات الأولى من دراستها !!! إلى أن أرغمت الفن أن يعشقها ... أرغمته بأبداعها و بعند الفنان فى أعماقها إشتطاعت أن تتملكه.

عشق جاذبية للفن التشكيلى هو محتوى حياتها وملاذها الذى لم تفارقه يوماً، وبنت فيه مسكنها وموقعها الذى لم يصارعها أحد فيه على الإطلاق. جاذبية ليست فنان إشتهر، لكنها فنان خلق عالم من الفن إنفردت به بأشكالها المتميزة موضوعاً وتعبيراً ... ورغم تطورها المستمر وتغير إسلوب تعبيرها بريشتها، ولكنه نمو طبيعى متجانس واضح الهوية.

بعد تخرج جاذبية من المعهد العالى للفنون الجميلة سنة 1948، بعد الحرب العالمية الثانية، كانت الحياة فى مصر ثائرة رافضة متغيرة ... والتحمت جاذبية بأبناء الوطن وحملت ريشتها لتشارك فى الصراع متحدة مع مفكرين وأدباء وشعراء وفنانين مصر، وصارت مترجمة إجتماعية بفكر معاصر يرفض القديم و يدافع عن قضايا المستقبل للطفل والمرأة والمصرى الجديد. وكانت ثورتها هى ما أبدعته من أعمال فنية التى عبرت بتلقائية وبساطة عن إنتمائها الوطنى.

إذا تأملنا ما أنجبته من فن، فسوف نرى الإنسان "جاذبية" التى أجادت بساطة الخط وبرائة الطفل، ولمساتها الفطرية ورغبتها الملحة فى أعطاء خطوطها وألوانها حياة نابضة، مباشرة صادقة.

عطاء الفنانة جاذبية سري، الذى تخطى الخمسون عاماً، هو عطاءاً فريداً من نوعة. فهى رائدة بين معاصريها من الفنانين والفنانات المصريين من الجيل الثالث. ففنها منذ البداية أخذ شكلا مترابطا متناميا خصبا، وكان صعودها درجات الفن في إيقاع منتظم بادراك واع، لم يتغير منذ البداية. كما أنها لم تتعرض لفترة خمول أو عتامة، بل لازالت متطورة دائما .

هذا التطور، بدأ بمرحلتها الواقعية الاجتماعية في بداية الخمسينات، وتعتبر لوحتها " أم رتيبة " من العلامات المميزة لتلك الفترة، ولم تتوقف، بل وجددت الأيام والسنين نظرتها إلى أمور كثيرة، ونضج وجدانها وإحساسها الفنى بتجاربها فى الحياة. ظهر هذا بوضوح فى نمو أعمالها من مرحلة إلى مرحلة.

كانت مرحلتها الثانية في الستينيات، عندما نالت زمالة من مؤسسة هانتجتون هارتفورد ، بأمريكا عام 1965 أثناء تفرغها للإبداع الفني من عام 1960 حتى 1966. حيث خاضت تجربة في الانطلاق الى المجهول، ولكن الإنسان فى محتواه الطبيعى ظل هو العامل الأساسى الذى كان يشدها ويجذبها إلى التشخيصية الشكلية.

وكنتيجة حتمية لتشابك الأنسان وتغيرة فى محتوى الصراعات العالمية، انطلقت الفنانة نحو الرمزية، وصبت كل تجاربها في دروب المدينة العريضة، تبني بيوتها المملوءة بالسكان، بين الأنقاض. وصار البيت هو محورها الرمزى فيتباعد فى لوحة ويتقارب فى لوحة أخرى ... أو تتراكم فى جوانب لوحة أخرى. وكانت هذه المرحلة مليئة باللمسات الساخنة السريعة، وإيقاع الخط في انثنائه وانكساره واستدارته وانغلاقه على أشكال جديدة، تنمو وتتوالد في خصوبة، وتفرد غني بالرموز، وبمقومات التشكيل الفني.

ومع بداية السبعينات، غادرت صراع المدن والقت بنفسها بين أحضان الطبيعية، عايشت الصخور فوق الجبال والوديان والرمال بين الصحراء، و أستلهمت من خطوط الأفق اللانهائية الإتساع، مساحاتها اللونية العريضة البسيطة، وسط سكون الصحراء وزئير الرياح فوق الكثبان، وأهملت عن قصد دقة التفاصيل. و تشبعت من ألوانها الزاهية وحرارة الشرق وشمسه الساطعة، وغنت خطوطها ألحان ترانيم الصلاة، وأتخذت التعبيريه التجريدية كعنصر جديد لمرحلة جديدة. ولم تتوقف بل أحترفت الخطوط التجريدية الرمزية فتحولت عناصر لوحاتها الى حالة نابضة بالحياة في إيقاع سريع متناغم، تجبر المشاهد على تحريك بصره داخل لوحاتها، دون التركيز على جزئية بذاتها، وذوبان الزمان في المكان في حركة ديناميكية متداخلة.

صراع "جاذبية سري" لإكتشاف واقعها كان هو نبع إبداعها الفنى الخلاق، والذي زاد من غزارة إنتاجها، وذكائها الفني وغريزتها الأنثوية كانوا أهم عناصر مثابرتها وعندها الفنى.

خطوط جاذبية المركبة السلسة المتصاعدة إلى القمة، كانت هى طريقتها لحل أكثر القضايا الجمالية تعقيدا بلمساتها التجريدية الرقيقة، داخل لوحاتها المملوءة بالحرارة والنضج. وعلى الرغم من هذا التحول، فإن اللمسة الفطرية مازالت تظهر على استحياء، وعندما تكثف التعبير فى أعماقها إبتعدت عن الجانب الوصفي.

لقد سلكت طريقاً التأمل الفلسفى في صياغة لونية حديثة أظهرت براعتها فى التحكم فى ريشتها لتترجم أعماقها إن الفنانة " جاذبية سري " قد حققت في مشوار حياتها الفنية الكثير حتى وصلت بفنها إلى عناصر من وسائل التشكيل المتقدمة والمدهشة، و التي تفاجئنا بها كل يوم في معرض خاص أو جماعي، لتستحق، بكل جدارة كل ما حصلت علية من جوائز وتقدير عالميا ومحلياً.

المراحل الدراسية - تخرجت فى المعهد العالى للبنات ـ قسم الفنون الجميلة ـ ببولاق 1948. - دبلوم التربية الفنية 1949. - دراسات عليا مع مارسيل جرومير فى باريس 1951، وفى روما 1952 وكلية سليد جامعة لندن 1953-1955. - التدريس بالمدارس الثانوية والمعلمات 1949 - 1955. - أستاذة التصوير سابقاً بالجامعة الأمريكية 80 -1981. - أستاذ التصوير (سابقا ) بكلية التربية الفنية جامعة حلوان - 1981. أخر المعارض الجماعية المحلية التى أشتركت فيها الفنانة: - مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد و الثلاثون) 2008

أخرالمعارض الدولية: - 1997 معرض نساء مبدعات لفنانى دول البحر الاسود والبحر الأبيض المتوسط بمناسبة اختيار اليونسكو - 1998 بينالى القاهرة الدولى السابع ( ضيفة الشرف عيد مصر ) - 2000 نساء مبدعات من البحر الأبيض المتوسط رودس اليونان - 2008 معرض الفنانون العرب بين إيطاليا والبحر المتوسط بقاعة أفق واحد بمتحف محمد محمود خليل وحرمه الجوائز المحلية: - الجائزة الشرفية لمسابقة الإنتاج الفنى 57 - الجائزة الأولى صالون القاهرة ( تصوير ) جمعية محبى الفنون الجميلة 1960 - جائزة الدولة التشجيعية ( تصوير ) ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1970 - جائزة دار الأوبرا القاهرة لتصميم رباعية نسجيات 1990 - جائزة الدولة التقديرية لعام 2000 الجوائز الدولية: - جائزة روما للتصوير 1952 - الجائزة الشرفية للتصوير بالزيت فى بينالى فينيسيا 1956، - الجائزة الثانية حفر بينالى الإسكندرية 1959 - الجائزة الأولى تصوير فى بينالى الإسكندرية 1963 - الجائزة الرابعة الكبرى لفن العالمى المعاصر موناكو 1968
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جاذبيه سرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة :: الفئة الأولى :: منتدي الشئون المدرسية :: الأنشطة المدرسية :: التربية الفنية-
انتقل الى: