منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة

متابعة كل مايدور في مدرسة العزيزيةع الجديدة وماحولها
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي  فهي تفتح أبوابها  لمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل

تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزي  وعلي الراغبين  التسجيل

رؤية ورسالة المدرسة  إعداد جيل واع متميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين

أشرف الكاشف- أشرف قابيل 

المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي

دعوة

يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات

 تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجال  حيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم


الفائز في مسابقة  يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة


تهنئة لجميع العاملين بالمدرسة  وجميع أولياء الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» نتيجة الشرقية(منيا القمح) الاعدادية اكسيل2017
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:00 am من طرف Admin

» نتيجة اعدادية الشرقية 2017 الترم الاول | الامتحان التعليمى
الأحد فبراير 05, 2017 11:51 pm من طرف Admin

» امتحان منتصف الفصل الدراسى الاول رياضيات
الثلاثاء يناير 03, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» امتحان جبر اولي اعدادي
الإثنين يناير 02, 2017 9:33 pm من طرف Admin

» أخطاء قاتلة يقع فيها الطلاب أثناء حل المسائل
الإثنين يناير 02, 2017 9:09 pm من طرف Admin

» مواصفات الورقة الامتحانية 2016 - 2017 للمرحلة الاعدادية
الأحد ديسمبر 04, 2016 3:59 pm من طرف Admin

» افتتاح صفحة مدرسة العزيزية الإعدادية المشتركة الجديدة عل الفيس بوك
السبت نوفمبر 26, 2016 9:43 pm من طرف Admin

»  اختصاصات وسجلات المعلم الأول أ "المشرف"
الإثنين أكتوبر 10, 2016 9:12 pm من طرف Admin

»  لائحة الانضباط المدرسى .. القرار الوزارى رقم 179 بتاريخ 17 / 5 / 2015
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 6:33 pm من طرف Admin

» قرار رئيس الجمهورية بقانون الخدمة المدنية
الأربعاء أبريل 01, 2015 5:09 pm من طرف Admin

» اسرار لا تعلمها عن المخدرات
الأربعاء نوفمبر 19, 2014 11:26 pm من طرف AbdalazezK

»  15- تفسير سورة هود - الاية ( 52 - 59 ) - محمد متولي الشعراوي.VOB
الجمعة أغسطس 22, 2014 6:33 pm من طرف Admin

» تفسير سورة هود - الاية ( 41 - 52 ) - محمد متولي الشعراوي
الجمعة أغسطس 22, 2014 6:30 pm من طرف Admin

»  امتحان اجبر للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
السبت مايو 17, 2014 9:54 pm من طرف أ.ح.التميز

» امتحان الهندسة للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
السبت مايو 17, 2014 9:39 pm من طرف أ.ح.التميز

» للمدارس : كنترول شيت إعدادي كامل ( متجدد دائماً بالتحديثات الواردة )
السبت ديسمبر 07, 2013 1:25 am من طرف محمدعلي ابوطالب

» فائدة طابور الصباح
الجمعة نوفمبر 22, 2013 6:39 pm من طرف Ù†ØµØ±2010

» دليل الممارسات المتميزة.pdf
الإثنين أكتوبر 28, 2013 1:56 pm من طرف Admin

» تجميع أسئلة كادر المعلمين لغة عربية مع إجاباتها
السبت سبتمبر 07, 2013 9:27 pm من طرف سويم1234

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات
وحدة التدريب





أِشرف الكاشف يرحب بكم في منتداكم

لوحة شرف

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين اشرف الكاشف-اشرف قابيل مكان مخصص -للمجتهدين
عدد زوار المنتدي
p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 المعلم والمراجعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

عدد المساهمات : 1336
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: المعلم والمراجعة   الثلاثاء أبريل 27, 2010 6:53 am

المعلم والمراجعة








الاخوة الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
من أين أبدأ
التحضير. السبورة. وقت الدرس .نواتج التعلم. المعلم والمتعلم. المجلة
والمعلم. وجدت أنك فى قسم المعلم فلابد أن تحاسب على الوقت أولاً حتى نعيد
ترتيب الاوراق فى الاسبوع القادم



حافظ على وقت الدرس


الوقت
هو الدرس، فبدون الوقت لا تستطيع أن تقدم درسا. حافظ على وقت الدرس واجعل
كل دقيقة فيه تخدم الأهداف التربوية. بإمكانك استخدام الأساليب التالية
للحفاظ على الوقت.




1ـ كن في فصلك في الوقت المحدد



2ـ لا تسمح للطلاب بالتأخر عن وقت الدرس، وعودهم على الحضور قبيل دق الجرس.



3ـ تقيد بقدر الإمكان بخطة الدرس، ولا تستطرد إلا للضرورة.



4ـ تأكد من وجود كل ما تحتاجه في درسك معك في غرفة الفصل وبحالة جيدة.




كون عادات راتبة (روتين) للأعمال التي ينبغي على الطلاب عملها في كل درس،
مثل جمع دفاتر الواجب أو مسح السبورة، فبدلا من أن تطلب منهم عمل ذلك كل
درس عودهم على طريقة محددة.




6ـ استغل الدرس حتى آخر دقيقة.


وبالتأكيد لا يعني هذا أن يكون الدرس على وتيرة واحدة من الجد والنشاط، لكن المقصود إلا يضيع شيء من الدرس فيما لا فائدة فيه.


علم الطلاب كيف يتعلمون


يشكو
المعلمون وأولياء الأمور من إهمال الطلاب لدروسهم وعدم مذاكرتهم لها، وهذه
حقيقة واضحة ويتفق عليها الجميع بالنسبة لغالبية الطلاب، وحتى الطلاب
المجدون لا يبذلون كل ما في قدرتهم في المذاكرة.




والأسباب متعددة، لكن هناك سبب نغفله وهو من أهم الأسباب، ألا وهو أن كثيرا من الطلاب لا يعرفون كيف يتعلمون، وكيف يذاكرون؟!



فبدلا من أن نجعل الطالب عالة على المعلم وعلى ولي الأمر، لماذا لا نعلمه كيف يذاكر وكيف يدرس وندربه على ذلك، وستكون النتائج جيدة.



في
بداية كل سنة وبالتعاون مع المرشد الطلابي قم بتعليم الطلاب وتدريبهم على
أساليب المذاكرة الصحيحة، بخطوات عملية واضحة. ولا أعني بذلك أن نحث
الطلاب على المذاكرة، ونبين لهم أهمية مراجعة الدروس، أو نقول لهم حضروا
الدرس قبل الشرح وأقرءوه بعده .. فقط، بل لا بد أن نوضح لهم وبالأمثلة:
كيف يقرأون؟ وكيف يستخرجون المعلومات والنقاط الأساسية مما يقرؤونه ؟ و
كيف يستطيعون التركيز والانتباه على ما يقرأونه؟ وما هي الأمور التي تساعد
على المذاكرة الصحيحة.




وهناك كتب متعددة اهتمت بهذا الموضوع يمكن الاستفادة منها.



علم الطلاب الرجوع إلى مصادر المعلومات


نحن
في عصر التفجر المعرفي، وليس من المعقول أن نطلب من الطلاب حفظ كل
المعلومات. والغريب أننا نطلب منهم أن يحفظوا معلومات لو سئل عنها من يحمل
مؤهلا علميا عاليا لما وجد أي غضاضة في الرجوع إلى أقرب مرجع علمي للحصول
عليها. فلماذا لا نكتفي من الطالب بأن يعرف مكان وجود المعلومة وكيف
يستخرجها، دون أن نشغله بالحفظ الذي ينتهي مفعوله غالبا بانتها الاختبار.
وبالتأكيد هذا لا ينطبق على كل المعلومات، فهناك قدر منها لا بد للطالب من
حفظه، لكن لو طبقنا هذه القاعدة لخففنا الكثير من الإجهاد عن الطلاب.
يتخرج الكثير من طلابنا وهو لا يعرف أمات المراجع في حقول المعرفة
الأساسية ولا كيف يستخدمها.




علم الطلاب طريقة الحصول على المعلومات بسرعة ومن مصادرها المعتمدة تفتح له قنوات إمداد علمية مستمرة التدفق ومتجددة.



علم الطلاب كيف يفكرون!


تعود
طلابنا أن تعمل لهم الأشياء وتحل لهم المسائل، وحتى إذا قاموا بالعمل
انفسهم فإنهم غالبا يقومون به بطريقة آلية. وذلك لأن طرق التدريس التي
نتبعها تعتمد على التلقين، وإعطاء الأفكار جاهزة.




عود
طلابك على استخدام تلك الأجهزة الجبارة التي وهبهم الله: عقولهم! اطلب
منهم دائما أن يفكروا في حل ما يعترضهم من مشاكل. اطرح عليهم الأسئلة ..
استثر أذهانهم، علمهم طرق التفكير السليم وطريقة حل المشكلات. علمهم
التفكير الإبداعي.




إن
من يلاحظ أطفالنا الصغار يجد في كثير منهم ذكاءً فطريا باهرا‍‍، لكن سرعان
ما "ينطفئ" جزء كبير منه أثناء الدراسة، حتى لتكاد تحس أحيانا أنك أمام
مخلوقات لا تفكر! ترى من المسئول عن هذا الهدر الضخم في الطاقات الذهنية؟
لا شك أن هناك أسبابا كثيرة، لكن يستطيع المعلم الواعي إصلاح الشيء
الكثير.




وبالمناسبة فإن التفكير الإبداعي ـ على عكس ما هو شائع ـ لا يحتاج إلى ذكاء خارق، بل يحتاج إلى إلمام بطريقته وتدرب عليها.



كيف تعلم طلابك الإبداع


1ـ اجعل جو الفصل متقبلا للأفكار الجديدة والغريبة.



2ـ شجع الطلاب على تحسس واستكشاف البيئة، والتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم تجاهها.



3ـ استقطع شيئا من الوقت لتشجيع الإبداع وتوليد الأفكار.



4ـ شجع الطلاب على الاشتغال بمجالات متعددة، وقدم لهم أنشطة متنوعة وجديدة.



5ـ أخبر الطلاب أن كل شخص يمكن أن يكون مبدعا إلى حد ما.



6ـ علم الطلاب عناصر وطرق الإبداع.



7ـ شجع الطلاب على الاستزادة من المعلومات في مجال معين.



حافظ على علاقات جيدة مع الكل!


مع تلاميذك


نكاد
ننسى في زحمة العمل والضغط النفسي أن الطلاب بشر لهم عواطفهم ولهم مشاعرهم
ولهم ذاتيتهم، فلذلك نعاملهم وكأنهم آلات نعطيها التعليمات ونتوقع منها أن
تتحرك بناء عليها.




حاول
أن تكون علاقتك مع طلابك علاقة ود وثقة واحترام متبادلين. أشعر الطلاب
بأنك تعاملهم كرجال وتثق بهم وأشعرهم بأهميتهم وما يمكن أن يقدموه للمجتمع
الآن وفي المستقبل وسترى أن تعامل الطلاب معك قد اختلف. قد لا تنجح لأول
وهله وقد لا تنجح مع كل الطلاب لكن تأكد أن النتائج مشجعة، ومع ذلك ..
أبقِ عينك مفتوحة!




تجنب إهانة الطالب، خاصة بالسب أو الشتم أو التعيير. فإن ذلك ـ أولا ـ ليس من حقك، ثم هو ذو أثر تربوي ونفسي سيئ على الطالب.



مع المدير


مدير
المدرسة ـ في الحقيقة ـ مشرف مقيم، حاول أن تستفيد منه وتشركه في أعمالك،
ولتكن علاقتك به علاقة تعاون وتكامل. حقيقة أن الواجب على مدير المدرسة أن
يسير مدرسته ـ في إطار الأنظمة ـ بالشورى، لكن لا تنسى أنه هو مدير
المدرسة وأنه عند اختلاف الآراء يفترض منك أن تقبل كلامه ـ في حدود النظام
ـ لأنه يبقى المسئول الأول عن تسيير العمل في المدرسة.




مع المشرف التربوي


كثيرا
ما يخطئ المعلمون والمشرفون في فهم نوع العلاقة بين المعلم والمشرف، وهذا
ناتج عن الخطأ (أو القصور) في فهم عملية الإشراف والهدف منها. من أحسن
تعاريف الإشراف التربوي أنه "خدمة فنية تقدم على أساس من التخطيط العلمي
يقصد بها تحسين عملية التعليم والتعلم. فالمقصود الأساسي من عملية الإشراف
هو تحسين عملية التدريس وليس البحث عن الأخطاء أو فرض الآراء. حاول أن
تقترب من مشرف مادتك وتستفيد مما عنده وتطلعه على ما عندك من الخبرات
والإبداعات ليستفيد منها وينقلها لغيرك.




مشكلة
بعض المشرفين أنه يريد أن يثبت أن المعلم عنده جوانب نقص وأنه بحاجة
للمشرف! ومشكلة بعض المعلمين أنه يريد أن يثبت أن المشرف ليس أفضل منه أو
أنه لا يعرف شيئا! ولا يفيد هذا الإثبات ولا ذاك ـ على فرض صحتهما ـ
العملية التربوية في شيء.. بل يساعد في إرباكها وتعطيلها.




لا تسأل هذا السؤآل!


هناك
سؤآل يكاد لا يكون له أي فائدة، ومع ذلك يسأله كثير من المعلمين، ويعتمدون
على إجابته. ذلك السؤآل هو: "هل فهمتم؟" فالمعلم عندما يسأل هذا السؤآل
فالمرجح أن الإجابة ستكون: "نعم!" لأن غالب من يجيب على هذا السؤآل هم
الطلبة المتميزون، وأيضا لأن من لم يفهم يستحيي ـ غالبا ـ أن يجيب بـ
"لا"، لأنه أولا يعرف أن الإجابة التي يتوقعها المعلم هي: "نعم"، وثانيا
لأن إجابته بالنفي تظهره أنه أقل قدرة من زملائه. ثم إن الطالب قد يظن أنه
فهم وهو لم يفهم! فلذلك كان هذا السؤآل ليس له أي فائدة، بل قد يكون
خادعا.




والواجب
على المعلم أن يتوصل إلى إجابة هذا السؤآل ـ دون أن يطرحه ـ وذلك عن طريق
التطبيقات التي يقيس بها مدى فهم الطلاب واستيعابهم الفعلي للمادة.




استعن بالله وابدأ .. فإن رحلة النجاح الطويلة تبدأ بخطوة واحدة


إن
من يجلس ويتصور ما يجب عليه أن يفعله ليكون ناجحا، ويكتفي بذلك لا يمكن أن
ينجح أبدا، لكن من يبدأ العمل ويخطو الخطوة الأولى، ولو كانت صغيرة، فإنه
قد وضع قدمه على الطريق .. ومن سار على الدرب وصل. وتذكر أن تسعة أعشار
العبقرية إنما هي في بذل الجهد.

الاخوة الاعزاء
الاسبوع القادم سوف نتحدث عن نواتج التعلم وكيفية تطبيع المدرسة لناتج
التعلم وعلاقة المعلم بخريطة نواتج التعلم لأننا لانعطى المؤسسة التعليمية
فرصة لتقديم نواتج للتعلم بما يناسب إحتياجات المؤسسة التعليمية الكل ينقل
من نمازج الوزارة ويقول جميع نواتج التعلم وليس هو المطلوب منا تجاة
الهيئة لابد من الفكر والتطوير

أيها المراجع
بل أيها المعلم لابد أن ننقل الجديد لاننا مرجعية ينقل منا ولاننقل ونآتى
من المواقع ونقول كلة كلام سوف نوضح نواتج التعلم بشكل كما تعلمناة من
الهيئة وليس منقول من نمازج الوزارة أو لا شكر لكل من وضع النمازج من
الوزارة . القرية ليست كالمدينة لكل منها فكر ومناخ ملائم لها لذك لابد أن
نميز بين نمازج كل منها.

الاخوة الاعزاءالتعليق لايقل عن خمس أسطر وبلاش كلمة مشكورنحن معلمين
الموعد الاسبوع القادم تحت عنوان المعلم والمراجعة سلسلة تشمل كل مايتعلق بالمعلم . أرجوا أن تحوذ الاعجاب.




منقول للإفادة







__________________

_________________
ربنا لا تؤاخ️ذناإن نسينا أو أخ️طأنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azizia.ahlamontada.com
نور7

avatar

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: المعلم والمراجعة   الثلاثاء أغسطس 31, 2010 1:33 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان حواش



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: المعلم والمراجعة   السبت يوليو 23, 2011 12:14 pm

bom [url][/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعلم والمراجعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة :: الفئة الأولى :: الفئة الثانية(المجالات التسعة) :: المجال السابع(المعلم)-
انتقل الى: