منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة

متابعة كل مايدور في مدرسة العزيزيةع الجديدة وماحولها
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي  فهي تفتح أبوابها  لمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل

تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزي  وعلي الراغبين  التسجيل

رؤية ورسالة المدرسة  إعداد جيل واع متميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين

أشرف الكاشف- أشرف قابيل 

المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي

تهنئة من العاملين بالمدرسة للأستاذ/أشرف الكاشف بمناسبة الزفاف السعيد لإبنه الأستاذ/محمد أشرف الكاشف وذلك ثاني أيام عيد الفطرالمبارك
ألف مبروك

 

 تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجال  حيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم


الفائز في مسابقة  يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة


تهنئة لجميع العاملين بالمدرسة  وجميع أولياء الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» مواصفات الورقة الامتحانية 2016 - 2017 للمرحلة الاعدادية
الأحد ديسمبر 04, 2016 3:59 pm من طرف Admin

» افتتاح صفحة مدرسة العزيزية الإعدادية المشتركة الجديدة عل الفيس بوك
السبت نوفمبر 26, 2016 9:43 pm من طرف Admin

»  اختصاصات وسجلات المعلم الأول أ "المشرف"
الإثنين أكتوبر 10, 2016 9:12 pm من طرف Admin

»  لائحة الانضباط المدرسى .. القرار الوزارى رقم 179 بتاريخ 17 / 5 / 2015
الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 6:33 pm من طرف Admin

» قرار رئيس الجمهورية بقانون الخدمة المدنية
الأربعاء أبريل 01, 2015 5:09 pm من طرف Admin

» اسرار لا تعلمها عن المخدرات
الأربعاء نوفمبر 19, 2014 11:26 pm من طرف AbdalazezK

»  15- تفسير سورة هود - الاية ( 52 - 59 ) - محمد متولي الشعراوي.VOB
الجمعة أغسطس 22, 2014 6:33 pm من طرف Admin

» تفسير سورة هود - الاية ( 41 - 52 ) - محمد متولي الشعراوي
الجمعة أغسطس 22, 2014 6:30 pm من طرف Admin

»  امتحان اجبر للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
السبت مايو 17, 2014 9:54 pm من طرف أ.ح.التميز

» امتحان الهندسة للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
السبت مايو 17, 2014 9:39 pm من طرف أ.ح.التميز

» للمدارس : كنترول شيت إعدادي كامل ( متجدد دائماً بالتحديثات الواردة )
السبت ديسمبر 07, 2013 1:25 am من طرف محمدعلي ابوطالب

» فائدة طابور الصباح
الجمعة نوفمبر 22, 2013 6:39 pm من طرف Ù†ØµØ±2010

» دليل الممارسات المتميزة.pdf
الإثنين أكتوبر 28, 2013 1:56 pm من طرف Admin

» تجميع أسئلة كادر المعلمين لغة عربية مع إجاباتها
السبت سبتمبر 07, 2013 9:27 pm من طرف سويم1234

» ​طريقة تنظيف الشوارع في كوريا
الأحد يوليو 21, 2013 11:49 am من طرف Admin

» سجون اليابان
الأحد يوليو 21, 2013 11:45 am من طرف Admin

» الموسوعة الرياضية
الجمعة يونيو 14, 2013 2:24 am من طرف عبدالعزيزع

» النشاط الرياضى
الأحد أبريل 21, 2013 9:51 pm من طرف Ù†ØµØ±2010

» بحث عن الفنان راغب عياد
السبت أبريل 13, 2013 12:13 pm من طرف atefforlove

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات
وحدة التدريب





أِشرف الكاشف يرحب بكم في منتداكم

لوحة شرف

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين اشرف الكاشف-اشرف قابيل مكان مخصص -للمجتهدين
عدد زوار المنتدي
p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 خصائص نمو الطلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin



عدد المساهمات : 1331
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: خصائص نمو الطلاب   الإثنين يناير 19, 2009 6:13 pm

خصائص نمو الطلاب
________________________________________
إن الطالب هو أمانة بين يديك يمر في نموه بمراحل معينة وفي ضوء خصائص معينة؛ هذه المراحل والخصائص ينبغي عليك الإلمام بها حتى يمكنك وضعها في الاعتبار عند التدريس، وبذلك تكون العملية التعليمية مثمرة وهادفة.
وفيما يلي نتناول بإيجاز بعض خصائص نمو الطلاب في النواحي التالية:
1.النمو العقلي.
2.النمو الجسمي.
3.النمو الاجتماعي.
النمو العقلي
يعتبر "بياجيه" من المهتمين بدراسة مراحل النمو العقلي عند الأفراد، ومن أفكاره أن الأفراد في نموهم العقلي يمرون بمراحل محددة، ويوصف سلوكهم وتفكيرهم في كل مرحلة بخصائص معينة؛ إذا لم نأخذها في الاعتبار كمعلمين عند صياغة أهداف الدرس اليومي واختيار طرق وأساليب التدريس ووسائله، فإن ما نعده ونقدمه للطلاب من مادة تعليمية لن يحقق الفائدة المرجوة منه(خاطبو الناس على قدر عقولهم).
وقد قسم "بياجيه" النمو العقلي إلى أربع مراحل أساسية متتابعة هي :
1.المرحلة الحس حركية :
وهذه المرحلة تبدأ من لحظة الميلاد حتى سنتين من العمر تقريبا، وفيها يتعرف الطفل ببيئته ويتفاعل معها بواسطة حواسه وعضلاته.
2.مرحلة ما قبل العمليات:
و تميز أطفال الروضة وبداية المرحلة الابتدائية تقريبا، وتمتد من عمر سنتين إلى سبع سنوات تقريبا، وتشمل هذه المرحلة الخصائص التالية:
oتنمو اللغة لدى الطفل بدرجة كبيرة، ويكثر الطفل من الأسئلة حول الأشياء المحيطة به.
oتزداد قدرة الطفل على الحفظ، ومن ثم يمكن استغلال ذلك في حفظ الآيات القرآنية والأناشيد المفيدة التي تعلمه قيما مرغوبة في المجتمع.
oتفكير الطفل في هذه المرحلة يتمركز حول الذات.
oلا يستطيع الطفل أن يربط بين سبب الشيء ونتيجته إلا في نهاية هذه المرحلة.
oيعتقد بالتفكير الخرافي، ولا يفرق بين الحقيقة والخيال.
oغير منعكس التفكير.
oلا يستطيع التفكر على مستوى سلسلة من العمليات.
oيستطيع الطفل أن يجمع بالإضافة عمليات محدودة جدا عنصر عمر يتراوح بين ستة وسبعة أعوام.
oيستطيع الطفل أن يطرح بالاستلاف عمليات محدودة جدا عند العمر نفسه.
oلا يستطيع أن يقوم بعمليات الضرب والقسمة.
oيستطيع أن يصف الأشياء طبقا لخاصية واحدة عند عمر 3 ـ 5 سنوات.
oيستطيع أن يصف الأشياء طبقا لخاصيتين عند عمر من 5 ـ 7 سنوات.
oيدرك أن كمية الماء تتغير بصبها في إناء متسع (3 ـ 5) سنوات.
oيدرك أن طول السلك يتغير بلفه وطيه (5 ـ 7) سنوات.
oيفكر في الحاضر والمستقبل ولكن الماضي محدود بفترة قصيرة.
oالأماكن لديه محصورة في المنزل والحوش والجيران.
oيتعلم عن طريق المحاولة والخطأ أكثر من تعلمه بالمنطق.
oلا يستطيع أن يقوم بقياس الأطوال و الأوزان.
oيفكر في الواقع ولا يستطيع أن يفكر تفكيرا مجردا.
3.مرحلة العمليات الحسية
وهذه المرحلة تبدأ من سن السابعة حتى الحادية عشرة من العمر تقريبا. وهي تميز طلاب المرحلة الابتدائية وبداية المرحلة المتوسطة تقريبا. وفي هذه المرحلة يرتبط تفكير الطفل بدرجة كبيرة بالمحسوسات، حيث يتميز بما يلي :
oالقدرة على التقسيم التصاعدي الهرمي (القط حيوان ثديي).
oالقدرة على التقسيم التنازلي الهرمي (الثدييات تضم القطط).
oتتكون فكرة الثبات (يدرك أن وزن قطعة من الصلصال وهي كروية الشكل تساوي وزنها وهي في شكل آخر)
oيدرك تساوي قطعة من الصلصال لحجم السائل المزاح عند غمرها فيه.
oيستطيع أن يقوم بالعمليات الآتية (الضرب، القسمة، الإحلال، التفكير العكسي).
oيستطيع أن يقوم بالقياس والوزن.
oيربط بين السبب والنتيجة، ويفكر في حل واحد للمشكلة، ويجري التجارب البسيطة.
oيستطيع أن يميز بين الأحماض والقلويات باستخدام ورقة عباد الشمس، ولكنه لا يستطيع أن يميز بين الأكسدة والاختزال.
oيجد صعوبة في فهم المفاهيم المجردة؛ مثل العبور الوراثي، الجين الوراثي، نظرية الخلية.
4.مرحلة العمليات المجردة
وتسمى أيضا بمرحلة العمليات الشكلية وهي تبدأ تقريبا من سن 11 تقريبا إلى ما بعد ذلك، وهي تميز الطلاب في المرحلة المتوسطة والثانوية تقريبا (مرحلة المراهقة). وتتميز هذه المرحلة بالخصائص التالية :
oتفكير منطقي، مجرد، ناقد.
oيستطيع التحكم في المتغيرات عند إجراء التجارب.
oيدرك النسب والتناسب.
oيتسع مفهوم المراهق للزمن والمحيط بشكل كبير، فهو يفهم المحيط بأنه الكون كله، والزمن بالنسبة له يمتد إلى اللانهاية.
oيتقبل أي فرض غير منطقي لمجرد المناقشة والجدل.
oيتعامل مع الرموز الجبرية.
oيستطيع أن يفكر في أكثر من حل للمشكلة وبطريقة نظرية.
oتتميز هذه المرحلة بالخيال وأحلام اليقظة وحب البطولة والأبطال وبالعظماء؛ وبذلك يمكن تنمية تقدير جهود العلماء في هذه المرحلة.

لكن هل ينطبق هذا الكلام على كل الفصول في كل المدارس ؟ لقد جرت العادة على توزيع الطلاب توزيعا عشوائيا ، إلا أنه في بعض الأحيان قد يلجأ مديرو المدارس إلى تخصيص فصل للطلاب المتفوقين أو للطلاب ضعاف التعلم .
لذلك ننصحك بالتعرف على نوعية طلاب الفصل الذي ستقوم بالتدريس له إذ أن ذلك سيفيدك في صياغة أهدافك ، كما أنه سيفيدك في تصميم إستراتيجية التدريس .
لكن ما هي الوسائل التي يمكن من خلالها التعرف على مستوى النمو العقلي للطلاب ؟
هناك وسائل متعددة لذلك مثل :
1 ـ الاستفسار من إدارة المدرسة عن نظلم توزيع الطلاب في الفصول .
2 ـ جمع بيانات من المعلمين الذين قاموا بالتدريس للطلاب في سنوات سابقة على أن تكون هذه البيانات من أكثر من مصدر ( معلم ) .
3 ـ استخدام اختبارات لقياس القدرة العقلية العامة ( الذكاء ) .

النمو الجسمي
خصائص النمو الجسمي للطفل
الطفل في هذه المرحلة يمتاز بمجموعة من الخصائص الجسمية والحركية أهمها ما يلي :
oلا يستطيع الطفل بذل جهد لمدة طويلة والمتابعة لا تستمر طويلا، لذلك لا بد من تنويع الأنشطة المقدمة للطفل والإكثار من فترات الراحة وتقليل زمن الحصة.
oيتميز الطفل بطول النظر، لذلك لا بد أن تكون الكلمات والجمل المقدمة له من خلال الكتب مكتوبة بخط كبير وواضح.
oتتميز أجسام الأطفال بالرشاقة وخفة الحركة، لذلك يميلون إلى اللعب والحركة المستمرة ويقفزون إلى أعلى ويمشون ويجرون ويزحفون ويحجلون ويصعدون ويهبطون ويتسلقون ويسيرون في خطوط مستقيمة أو منحنية.
oيزداد نضج الجهاز العصبي للطفل وتقوى عضلاته، ويستطيع السيطرة على عضلات الجسم الكبيرة والصغيرة، فيتمكن على سبيل المثال من دحرجة الكرة أو ركلها، وارتداء الملابس، وغسل اليدين، والتحكم في استخدام الألوان عند التلوين بقدر المستطاع، والقص و اللصق ، والتشكيل بالصلصال، وعد الخرز، وغلق أزرار الثوب، وربط رباط الحذاء.
خصائص النمو الجسمي للمراهق
المراهق في هذه المرحلة يتميز بمجموعة من الخصائص الجسمية والحركية أهمها :
oطفرة في النمو في الطول والوزن، مع تفوق البنات في بداية المرحلة والبنين في نهايتها.
oالنضج الجنسي في البنات والبنين وما يصاحبه من تغيرات جسمية شديدة، تسبب للمراهق الكثير من المشكلات لعدم قدرته التوافق معها؛ فيتصف بالتقلب الانفعالي وحدته وأحلام اليقظة.

النمو الاجتماعي
خصائص النمو الاجتماعي للطفل
الطفل في هذه المرحلة يتميز بمجموعة منا لخصائص الاجتماعية أهمها أنه :
oيميل إلى اللعب الجماعي بجانب الفردي، ويستطيع أن يتفاهم مع الأطفال الآخرين أثناء اللعب.
oيستطيع اختيار أصدقائه ويتعاون مع زملائه من الأطفال.
oيحب تقليد الكبار وتمثيل الأدوار.
oيتميز بالعدوانية أو التنافس أثناء اللعب؛ حيث يحرص على الفوز والتفوق على أقرانه، وهو بحاجة إلى أن يتعلم كيف يتقبل الخسارة.
oيحب الألعاب المنظمة ذات القواعد.
oيزداد انتماؤه للجماعة في مرحلة الطفولة المتأخرة؛ وبالتالي فإنه من الضروري إتاحة الفرص لقيام الطفل بالأنشطة الجماعية.
خصائص النمو الاجتماعي للمراهق
المراهق في هذه المرحلة يتميز بمجموعة من الخصائص الاجتماعية أهمها :
oالاستقلالية ، وتأكيد الذات بالملابس والسلوك والكلام.
oالتشكك في النظم الاجتماعية والدينية والسياسية السائدة.
oالميل إلى جماعة الرفاق والانتماء إليها.
oالميل إلى الزعامة والتضحية وتحمل المسئولية، وحب العظماء والعلماء، حب البطولة.
oالتخبط في الآراء، والتحرر من سلطة الأسرة والمجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azizia.ahlamontada.com
 
خصائص نمو الطلاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة :: الفئة الأولى :: منتدي الشئون المدرسية :: المنتدي التربوي(وحدة التدريب والجودة)-
انتقل الى: