منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة

متابعة كل مايدور في مدرسة العزيزيةع الجديدة وماحولها
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي  فهي تفتح أبوابها  لمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل

تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزي  وعلي الراغبين  التسجيل

رؤية ورسالة المدرسة  إعداد جيل واع متميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين

أشرف الكاشف- أشرف قابيل 

المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي

دعوة

يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات

 تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجال  حيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم


الفائز في مسابقة  يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة


تهنئة لجميع العاملين بالمدرسة  وجميع أولياء الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
الجودة الشاملة  في التعليم Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2020 8:16 pm من طرف Admin

» نظرية إقليدس
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2020 5:38 pm من طرف Admin

» أنواع المثلثات
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 21, 2019 6:38 pm من طرف Admin

» عالم الرياضيات الخوارزمي
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2018 8:34 pm من طرف Admin

» كتاب دليل الممارسات ( word )
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 10:06 pm من طرف احمد أبو لؤي

» نتيجة الشرقية(منيا القمح) الاعدادية اكسيل2017
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 06, 2017 5:00 am من طرف Admin

» نتيجة اعدادية الشرقية 2017 الترم الاول | الامتحان التعليمى
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2017 11:51 pm من طرف Admin

» امتحان منتصف الفصل الدراسى الاول رياضيات
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» امتحان جبر اولي اعدادي
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2017 9:33 pm من طرف Admin

» أخطاء قاتلة يقع فيها الطلاب أثناء حل المسائل
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2017 9:09 pm من طرف Admin

» مواصفات الورقة الامتحانية 2016 - 2017 للمرحلة الاعدادية
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2016 3:59 pm من طرف Admin

» افتتاح صفحة مدرسة العزيزية الإعدادية المشتركة الجديدة عل الفيس بوك
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2016 9:43 pm من طرف Admin

»  اختصاصات وسجلات المعلم الأول أ "المشرف"
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2016 9:12 pm من طرف Admin

»  لائحة الانضباط المدرسى .. القرار الوزارى رقم 179 بتاريخ 17 / 5 / 2015
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 6:33 pm من طرف Admin

» قرار رئيس الجمهورية بقانون الخدمة المدنية
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 5:09 pm من طرف Admin

» اسرار لا تعلمها عن المخدرات
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2014 11:26 pm من طرف AbdalazezK

»  15- تفسير سورة هود - الاية ( 52 - 59 ) - محمد متولي الشعراوي.VOB
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 6:33 pm من طرف Admin

» تفسير سورة هود - الاية ( 41 - 52 ) - محمد متولي الشعراوي
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 6:30 pm من طرف Admin

»  امتحان اجبر للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2014 9:54 pm من طرف أ.ح.التميز

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات
وحدة التدريب





أِشرف الكاشف يرحب بكم في منتداكم

لوحة شرف

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين اشرف الكاشف-اشرف قابيل مكان مخصص -للمجتهدين
عدد زوار المنتدي
p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.


 

 الجودة الشاملة في التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمودالسقا




عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

الجودة الشاملة  في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: الجودة الشاملة في التعليم   الجودة الشاملة  في التعليم I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 3:27 pm



الجودة في التعليم









نتيجة
للتطورات، والتغيرات، والتقدم السريع في



مختلف المجالات حظي موضوع الجودة في مختلف الجوانب بالعناية في
العديد من دول



العالم، ويعد موضوع الجودة بشكل عام في شتى مجالات الحياة، وفي
الجانب التعليمي



اتجاهاً محوريا، ومعاصراً لدى كثير من الدول خاصة في مجال تقويم
الأداء، وتطويره،



وتحسينه
.








وقد حثنا الإسلام


على الجودة والإتقان في العمل، وهو دين جودة وإتقان،



وأمرنا بذلك، وكثير من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية تعرضت
لمفهوم الجودة،



وأكدت عليه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله يحب
إذا عمل أحدكم



عملاً أن يتقنه" وبذلك فالإتقان يحقق الجودة. والمتتبع لتاريخ
الجودة في القرن



الماضي يجد أنها بدأت في الأربعينيات، وكان التركيز منصباً على
المجال الاقتصادي،



والصناعي بالدرجة الأولى، وكثير من المهتمين بالجودة والمتخصصين
فيها يرون أن



الجودة ومعاييرها تعد الثورة الثالثة بعد الثورة الصناعية، والثورة
التقنية، أو ما



يعرف بثورة الحاسوب الآلي
.








وقد اشتهر إد
وراد
ديمنج الذي يعد مؤسس الجودة، والذي



عمل في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، ونجح في تطبيق نظرياته



في المجال



الصناعي، وظهرت نتيجة لذلك أساليب، واستراتيجيات جديدة في ذلك
الوقت لإدارة العمل،



وقد تقدم اليابان في المجال الصناعي وحقق مبدأ "صنع في اليابان"
بتكلفة معقولة،



ودرجة عالية من الإتقان، وكل هذا تم نتيجة لتطبيق مبدأ الجودة
ومعاييرها بهدف



التطوير والتحسين في الأداء. وظهرت بعد ذلك العديد من المفاهيم
المتعلقة بالجودة،



ومنها مفهوم الجودة الشاملة الذي يركز بشكل كبير على الاستثمار
الأمثل للطاقات،



الإمكانات البشرية في أي مؤسسة لتحقيق أهدافها، وتلبية طلبات،
واحتياجات العملاء،



أو المستفيدين
.








وهناك تعاريف مختلف
ة
لمفهوم الجودة بناء على اختلاف المجال، أو



التخصص، فنرى أن كل مجال ينظر إليها من زاويته، ويركز على الجوانب
التي تهمه



بالدرجة الأولى، فقد نجد أن الجودة تعني إرضاء العميل، أو
المستفيد، والوفاء



بمتطلباته، وقد تعني السعر المناسب للسلعة، أو للمنتج في المجال
الاقتصادي، أو



الصناعي، وفي المجال التربوي يقصد بالجودة أداء العمل بطريقة صحيحة
وفق مجموعة من



المعايير، والمواصفات التربوية اللازمة لرفع مستوى جودة وحدة
المنتج التعليمي بأقل



جهد، وتكلفة. ومن هذا التعريف يمكن التوصل إلى أن مبدأ الجودة في
التعليم يعمل على



تحقيق أهداف المؤسسات التعليمية، وأهداف المجتمع، وتلبية احتياجات
سوق العمل من حيث



المواصفات، والخصائص التي يجب توافرها في المنتج التعليمي بما في
ذلك مدخلاته،



وعملياته
.







ولتحقيق الجودة في المجال التعليمي لا بد من نشر ثقافة الجودة لدى




جميع


العاملين في التعليم من خلال توضيح مفهومها، وأهميتها، وأسسها،
ومبادئها،



ومعاييرها، ومتطلبات تحقيقها، وهذا ممكن من خلال إقامة دورات
تدريبية لبعض العاملين



من قبل بعض الخبراء في هذا المجال، والمشاركون في هذه الدورات
يقومون بتدريب



زملائهم في العمل، وبذلك يتحقق نشر ثقافة الجودة لأن الشخص إذا
اقتنع بالشيء، أصبح



لديه اتجاه إيجابي نحوه، وسيتبناه، وينتج فيه، بل يبدع، ويبتكر في
أساليب التعامل



معه. الجانب الآخر المطلوب لتحقيق الجودة في التعليم يتمثل في
مشاركة وتحفيز جميع



العاملين في المجال نفسه في التنفيذ، وحل المشكلات التي قد تواجه
عمليات وخطوات



تطبيق الجودة، كما أنه يجب ألا يقتصر العمل وتطبيق هذه المعايير
على البعض، ومن دون



مشاركة الجميع.




و
العامل
الثالث

لتحقيق الجودة في التعليم هو تشخيص الواقع الحقيقي



للمجال التربوي، وتحديد الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف الجودة،
والتأكيد على



التقويم لكافة الجوانب بصفة مستمرة، أو ما يعرف بالتغذية الراجعة
من المستفيدين،



أما الجانب الآخر الذي يسهم بدرجة كبيرة في مجال تحقيق أهداف
الجودة في التعليم



فيتمثل في العمل بالمنظور الشمولي، بحيث يشمل العمل تحقيق جودة
المدخلات،



والعمليات، والمخرجات، ولا يركز على جانب ويهمل الجوانب الأخرى
.



ومن هنا لا بد



من تسخير الإمكانات المادية، والبشرية، ومشاركة جميع الجهات،
والإدارات، والأفراد



في العمل كفريق واحد، والعمل في اتجاه واحد، وهو تطبيق معايير
الجودة في النظام



التعليمي، وتقييم مدى تحقيق أهدافها، ومراجعة الخطوات التنفيذية
التي يتم توظيفها
.


فالنظام التعليمي له عدد من المكونات، أو العناصر التي يتوقع أن
تعمل جميعها في



تناسق، وتناغم، وفي بيئة سليمة، ومنتجة، وهذه المكونات تشمل
الإدارة التعليمية سواء



على مستوى إدارة التعليم، أو الإدارة المدرسية، وفي هذا المجال
يتوقع من الإدارة



التعليمية تسخير كافة إمكاناتها لتحقيق أهداف الجودة في كافة
المجالات المرتبطة



بها، وللمشرف التربوي أدوار عديدة من خلال ما يقوم به من توظيف
للأساليب الحديثة في



الإشراف بهدف تحسين جودة التعليم، والتعلم من خلال التشجيع على
الإبداع في العمل،



وحث المعلمين على النمو المهني، وتنمية روح المبادرة لدى العاملين
في المجال



التعليمي، والعمل بروح الفريق. كما أن المعلم يعد من أهم العاملين
في المجال



التربوي فهو الذي يعمل على تحقيق أهداف المرحلة الدراسية التي يعمل
بها، وهو المنفذ



الحقيقي للمنهج، وهو الذي يقوم بالحكم على مدى تحقيق الأهداف من
خلال التقييم،



فعندما يمتلك المعلم ثقافة الجودة، و يدرك أبعادها المختلفة،
وأهميتها في العملية



التعليمية سيكون عاملاً أساسياً في تحقيق أهداف الجودة، ولذلك لا
بد من تضمين برامج



إعداد المعلم الجوانب الأساسية التي تنمي ثقافة الجودة في التعليم،
وأن تكون لديه



العديد من الكفايات اللازمة للتدريس الفعال، كما أن المعلم الذي
على رأس العمل



يحتاج إلى دورات في مجال الجودة في التعليم لأن مفاهيم
الجودة،وعملياتها، ومعاييرها



في تطور مستمر، ولذلك هذه الدورات قد تعمل على جعل معلومات المعلم،
ومهاراته مواكبة



لما هو جديد في هذا المجال. والمنهج هو الجانب الآخر الذي يجب أن
يسهم في تحقيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة الشاملة في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعة الشاملة والعامة للقرءان الكريم
» محتويات الملفات التسعة للجودة الشاملة
» معوقات الجودة
» مدارس حصلت علي الجودة
» دليل الدرسة إلي الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة :: الفئة الأولى :: منتدي الشئون المدرسية :: بحوث طلاب الصف الثاني-
انتقل الى: