إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ بإذن الله تعالي هذه السلسلة من الدروس في تعليم الإكسل Excel، والذي أرجوا أن يستفيد رواد هذا المنتدى الرائع منها. أولاً نبذة مختصرة عن الإكسل Excel. هذا البرنامج هو من إنتاج شركة مايكروسوفت Microsoft ، وهو يستخدم للجدولة أي لعمل الجداول والقيام ببعض العمليات الحسابية ، ويستخدم للأشياء أخرى أيضاً ولاكن أهمها الجدولة و الحسابات فهو يقوم بتسهيل عملية الحسابات مثل الجمع والطرح والقسمة والضرب إلخ... نبدأ الدرس الأول وهو للتعرف على واجهة البرنامج
الملون باللون الأحمر يسمى شريط القوائم Menu Bar . الملون باللون الأزرق يسمى شريط الأدوات Tools Bar . الملونة باللون الأصر تسمى Formula Bar . الملون باللون الأسود يسمى Worksheet. الملون باللون الأخضر يسمى شريط الرسم Drawing .
1- شريط القوائم Menu Bar : شريط القوائم يوجد في كل برنامج وهو معروف. 2- شريط الأدوات Tools Bar . كل برنامج يحتوي على هذا الشريط والذي بإمكانك من خلاله سرد الصور والتخطيط Chart الذي سوف نتعرف عليه لاحقاً . 3- Formula Bar : ال Formula Bar تستخدم لإدخال البيانات أي تثبيت البيانات التي أدخلتها (سوف نتعرف على كيفية إدخال البيانات في الدروس القادمة من هذه السلسلة ، وتستطيع إخفاءها أو إظهارها وذلك من خلال الذهاب إلى القائمة عرض View ثم إضغط على ال Formula Bar سوف تختفي علامة الصح التي بجانبه وسيختفي ، إذا كنت تريد إرجاعه مرة أخرى نفس الخطوات السابقة . 4- Worksheet : ال Sheet هي ورقة العمل التي سوف ندخل فيها البيانات ونعمل عليها وتستطيع تغيير إسمها من خلال الضغط المزدوج عليها ثم كتابة الإسم ثم الضغط على Enter من لوحة المفاتيح . شريط أدوات الرسم Drawing : ومن خلاله نستطيع أن ندرج الصور والرسوم والخطوط والأشكال المختلفة . إنتهى الدرس الأول --------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الدرس الثاني. سوف نتعلم في هذا الدرس كيفية إدخال البيانات . بسم الله الرجمن الرحيم نبدأ.. أولاً لإدخال البيانات ننقر بزر الفأرة الأيسر نقراً مزدوجاً على أي خلية في ورقة العمل ، ولتكن الخلية التي سنبدأ بها هي A1 والذتي بعدها أي بالتسلسل ( معلومة A1 هي ناتجة عن قرائتنا للحروف الموجودة في أعلى ورقة العمل بشكل أفقي وهي الصفوف وللأرقام الموجودة في ورقة العمل بشكل عمودي حيث سنعتمد على هذه القرائة بشكل أساسي للتعامل مع ورقة العمل Sheet لأن الأكسل مبني على هذا المفهوم أو على هذا الأساس) . الآن وبعد النقر المزدوج بزر الفأرة الأيسر سوف تنفتح لك الخلية للكتابة فيها إكتب أي شيء تريد الآن وبعد أن أكملة الكتابة تريد أن تثبة الكتابة أو بشكل آخر تريد أن تحفظ الذي أدخلته ، لعمل ذلك قم بالضغط على علامة الصح في شريط ال Formula أو من لوحة المفاتيح إضغط على مفتاح الدخول Enter ستلاحظ بعد ذلك أن المعلومات أو البيانات التي أدخلتها قد حفظة وذلك بغلق الخانة التي كتب فيها. الآن وبعد أن أدخلت البيانات يمكنك تعديلها وذلك بالنقر المزدوج أيضاً على الخلية التي تريد تعديلها ثم التعديل وبعد ذلك التثبيت من خلال الضغط على علامة الصح الموجودة في شريط ال Formula أو الضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح ، أما إذا أدخلت التعديل على البيانات و تراجعة عن التعديل أي تريد إلغاء الأمر في هذه الحالة إضغط على علامة الخطأ الموجودة في شريط ال Formula سوف تلاحظ أن التعديلات التي أجريتها قد لغيت. معلومة علامة الصح تسمى Enter وعلامة الخطأ تسمى Cancel . وإذا كنت تريد أن تمسح البيانات التي أدخلتها قم بالنقر المفرد بزر الفأرة الأيسر على الخانة المراد مسحها ثم إضغط من لوحة المفاتيح على المفتاح Delete . إذا كنت لم تعرف كيف تقرأ القراءة الصحيحة أو تريد أن تتأكد من قراءتك بشكل صحيح لإسم الخلية إضغط على المكان الذي تريد معرفة إسمه ثم إنظر إلى صندوق الإسم Name Box والذي يعتبر المرجع لإسم الخلية . تستطيع تغيير لون الخط من أداة لون الخط Font Color الموجودة على شريط الأدوات Tools Bar وأيضاً تستطيع تغيير لون خلفية الكتابة بتغيير اللون في أدات لون التعبأة Fill Color . وتستطيع أشياء أخرى مثل التوسيط وإلخ.. (مثل برنامج ورد). إذا كنت تريد زيادة عرض الخلية يمكنك ذلك من خلال الذهاب قائمة Format من شريط القوائم ثم إلى Column ثم Width الآن إدخل الرقم التي تريده ليكون عرض الخلية.
تستطيع أيضاً زيادة طول الخلية بشكل رأسي وذلك بالذهاب إلى Format ثم Row ثم Height ثم ادخل ارقم الذي تريد .
الآن وبعد أن تعلمنا كيف ندخل البيانات سوف نأخذ بيانات لكي ندخلها كمثال إدخل البيانات الموجودة في الشكل التالي . لتقوم بمثل هذا الجدول أولاً أدخل البيانات الموضحة أعلاه . ثانياً إنقر على الخانة A لكي تتحدد أو بالأصح تكون هي الخلية الفعالة ثم إذهب إلى Format ثم Column ثم Width وذلك لتغيير عرض الخانة إدخل الآن الرقم 20 ثم اضغط على Ok . الآن نذهب إلى العنوان ونظلل من الخلية A1 إلى D1 وذلك بالسحب والإفلات كما لو كنت تريد أن تظلل نص في ورد Word الآن وبعد أن ظللة المنطقة إنقر على هذه الأدات والتي سوف تجدها على شريط الأدوات Tools Bar ، الآن سوف تلاظ أن الخلية A1 إلى الخلية D1 قد إندمجا مع بعض وهذا هو المراد من هذه الأدات. الآن بعد أن دمجنا الخانات لكي يكون العنوان بداخلها ، ظلل كل الكتابة وذلك بالسحب والإفلات ثم إضغط على أدات التوسيط على شريط الأدوات. الآن قم بحفظ ورقة العمل وذلك بالذهاب إلى File ثم Save As الآن إختر المكان ثم اضغط على Save . إنتهى الدرس الثاني --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- تحياتي.. الدرس الثالث ============== بسم الله الرحمن الرحيم سنتعلم في هذا الدرس كيف نجمع ونطرح ونقسم ..إلخ من خلال برنامج مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel . فالنبدأ.. أولاً إفتح الملف الذي حفظناه مسبقاً في الدرس الثاني وذلك من خلال الذهب إلى File ثم Open ، الآن أعد تسمية ال Sheet إلى الأجهزة وذلك بالنقر المزدوج على ال Sheet ثم كتابة الإسم الجديد له ثم الضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح للتثبيت. الآن نريد أن نكمل الخانات الفارغة وهي السعر الجديد والفرق و ال Total والذي يعني مجموع الأرقام أو النقود وال Max وهو أكبر رقم في الصف الذي نريده وال Min وهو إيجاد أصغر رقم وال Average وهو إيجاد المتوسط أي مجموع الأعداد قسمة على عدد الخانات أي الأعداد ، ولاكن قبل أن نعمل كل ذلك نريد أن نتعرف على شيء و نجيب على تساؤل أولاً نريد أن نتعرف على المعادلات ؟! ما هي المعادلات ؟ تعلمنا في المدرسة معادلات عديدة والتي ينتج عنها جواب معين ، ولاكن هذه المعادلات التي سوف نتعرف عليها هي معادلات خاصة ببرنامج الإكسل أي ليس لها علاقة بالمعادلات التي تدرس في المدارس أما السؤال فهو لماذا نستخدم برنامج Excel لكي نجمع أو نطرح وغيره من الحسابات ومتوفرة لدينا حاسبات وهي سريعة في العد الجواب هو أن برنامج الإكسل يختلف إختلافاً كبيراً عن الحاسبات أي أنه يفوق الحاسبات بكثير من الأشياء المتوفرة فيه فمثلاً إذا كنت تعمل في شركة كبيرة وعندها أرباح وخسائر هل ستأتي أنت وستحسب الأرباح والخسائر بحاسبة بسيطة ؟؟! لا لأنك لو فعلة ذلك لأخذة وقتاً طويلاً فهل ستقوم بحساب ألف رقم !! فهنا يأتي دور الإكسل حيث أنه يقوم بحساب كل هذه الأرباح والخسائر بخطوة واحدة وهي كتابة المعادلة ، الآن فالنبدأ في التعرف على المعادلات وكيفية التعامل معها ووظيائفها ، لنبدأ بمعادلة الجمع. لآن معادلة الجمع نستخدمها للخانة Total أي المجموع وذلك كالتالي : إنقر بجانب الخانة Total المواقعة على B12 . ((معلومة العلامة( تعني إلى بمعنى إذا كتبت لك (A1:B12) تعني من الخانة A1 إلى الخانة B12 )( . الآن إكتب = (معلومة أول البدأ بمعادلة أو أي شيء بسيط مثل جمع عددين نبدأ أولاً بالعلامة (=) فإذا لم نبدأ بالعلامة (=) لا يحدث شيء أي لا يجمع العددين ولا تتكون المعادلة . الآن نريد أن نجمع الخانة B من السعر 600 إلى السعر الأخير وهو 400 الذي هو سعر التلفاز ، نكتب الآن معادلة الجمع والتي هي SUM إذا سوف يصبح لدينا هكذا =Sum الآن إكتب بعدها (B3:B10) والتي هي عبارة عن أرقام الخلايا الموجود فيها الأعداد التي نريد جمعها ، الآن تكونة لدينا معادلة الجمع وهي بالشكل التالي =SUM(B3:B10) أي نأمر البرنامج بالقيام بجمع الأعداد من الخانة B3 إلى B10 الآن إضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح فسترى أن البرنامج قد أعطاك المجموع للأعداد الواقعة بين الخانتين B3 إلى B10 .
الآن قد تعرفنا على معادلة الجمع وكيفية إستخدامها لجمع الأعداد . الآن نأتي إلى خاصية أكبر عدد وهو Max أي إيجاد أكبر عدد بين الأعداد التي نحددها..هيا.. إنقر بجانب الكلمة Max أي في B13 الآن إكتب (=) ثم اكتب Max ثم حدد المكان الذي تريد البرنامج أن يستخرج منه أكبر رقم والمكان الذي نريده هنا هو من B3 إلى B10 إذاً تكتب كالتالي (B3:B10) الان أصبحة المعادلة جاهزة والتي أصبحت على الشكل التالي =Max(B3:B10) إضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح أو بالضغط على علامة الصح في شريط ال Formula ، سيسرد لك الآن أكبر رقم في الخانات التي حددتها له . الآن نأتي إلى ال Min أي أصغر رقم وتكتب معادلته كالتالي =Min(B3:B10) الآن إضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح سوف يظهر لك أصغر رقم . الآن نأتي إلى Average أي المتوسط والمتوسط هو عبارة عن قسمة المجموع على عدد الأرقام التي جمعة فعلى المثال السابق مثلاً يتوجب علينا أن نأخذ المجموع Total ثم قسمته على عدد الأرقام التي جمعناها وهي 8 أرقام فتصبح المعادلة لدينا كالتالي =Average(B3:B10) الآن إضغط على مفتاح Enter الآن سوف تظهر لك النتيجة التالية بعد أن أوجدنا جميع المطلوب منا في خانة السعر القديم .
معلومة : إذا كنت تريد جمع عددين فقط أو ضربهما أو جمعهما..إلخ يمكنك ذلك بستخدام العلامات التالية وبتباع نفس الطريقة وهو أولاً تأتي بعلامة (=) ثم الخلية التي تريد مثلاً A1 ثم وضع أي علامة مثلاً جمع (+) ثم تكتب إسم الخلية الثانية المراد جمعها مع الخانة الأولى ثم اضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح . صورة المعادلة =A1+A2 علامة الجمع ( + ) علامة الطرح( – ) علامة الضرب ( * ) علامة القسمة ( / ) من عمل الطلاب / * محمود حسام الكاشف *محمد رضا صيام *محمود طه عامر * محمود فتحى الغراب