إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
عدد المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 61
موضوع: تعريف البحث الاجرائى الأربعاء سبتمبر 22, 2010 7:12 pm
البحث الإجرائي: هو عملية بحثية إما أن تكون فردية أو جماعية لتعديل أو حذف أو استحداث لأداء معين تنفذ للتعرف على ما أحدثه هذا الإجراء من تغيير، ويجرى بواسطة المعلمين المتحمسين لدراسة أدائهم،ويستخدم في عالم التدريس ويستهدف منه المعلم، وتكون النتيجة المرجوة منه هي نتيجة عملية ( فرق في الأداء - تحسين في العمل). ويختلف عن البحوث الأخرى في أن نتائجه غير قابلة للتعميم، وأنه معفي من بعض (وليس كل) شروط البحث العلمي مثل تحديد العينة وتحليل النتائج، وأنه يؤصل العلاقة بين البحث الأكاديمي وبين الممارسة ( واقع الموقف التعليمي).
كيفية إجراء بحث إجرائي: 1.بنية فكرية .. فكري، تأملي. 2.تعرفي على .. وحدديها. 3.البحث .. أجمعي بياناتك. 4.افترضي أن. 5.صممي خطة العمل. 6.الإجراء نفذي لاحظي. 7.لاحظي وسجلي. 8.التقويم تأكدي من!.
البحث الإجرائي”طريقة يقوم بها المعلم بإجراءات علمية دقيقة تقوم على ملاحظة دقيقة لمشكلة صفية عرضت له، بهدف تحسين الإجراءات الصفية، باستخدام أدوات دقيقة للوصول إلى حلول تطبيقية عملية“ (قطامي، 2004)
خطوات البحث الإجرائي:
1- الإحساس بالمشكلة.
2- صوغ المشكلة (إما بطريقة تقريرية : تدني مستوى الطلاب في الرياضيات، أو بطريقة استفهامية: ما أسباب تدني مستوى الطلاب في الرياضيات أو كيف أعالج مشكلة تدني مستوى الطلاب في الرياضيات).
3- وصف مظاهر المشكلة وتحديدها ويتم عن طريق: أولاً: التأكد من وجود المشكلة بالبحث عن مزيد من الأدلة والمؤشرات على وجود المشكلة باستخدام أدوات منها: الاختبار. المقابلة. الرجوع إلى السجلات...... إلخ. ثانيا: وصف الهدف من الدراسة: أي: الإجابة على سؤال: لماذا أدرس المشكلة؟ ما هو توقعي لنتيجة هذا البحث؟ ما أهمية المشكلة وهذا البحث في عملية التدريس التي أقوم بها؟ ثالثاً: حصر الأسباب المتصلة بالمشكلة والعوامل التي تؤثر عليها: وذلك عن طريق (شجرة المشكلة) أو (استمطار الأفكار
تابع خطوات البحث الإجرائي:
4- صوغ فرضيات الحل هدف البحث الإجرائي هو إحداث التغيير. والفرضية هي جملة تنبؤية لما سيحصل عندما يقوم الباحث بإحداث التغيير في الممارسة التعليمية.
أمثلة على بعض الفرضيات بصيغة تقريرية: يزيد تحصيل الطلبة في مهارة القراءة بازدياد الوقت المخصص لتدريس مهارة القراءة. يتقن الطالب أداء الصلاة بإتقان المعلم لها. يزيد اكتساب الطالب لمهارة الكتابة بزيادة تدريبه عليها. تقل ظاهرة العبث بمحتويات الغرف الصفية في أثناء الاستراحة بالاستفادة من الإدارة الذاتية للطلبة. يزيد اهتمام المعلم بالتخطيط الدرسي بتدريبه على كيفية التخطيط الدرسي.
مثال لفرضية بصيغة شرطية: إذا زاد الوقت المخصص في تدريس القراءة، فإن مستوى تحصيل الطلبة في القراءة سيزداد تبعاً لذلك.
مبادئ تراعى عند وضع الفرضيات: ـ أن تكون محددة وواضحة وقابلة للتنفيذ وقابلة للاختبار والقياس وواقعية ومنبثقة من المشكلة ومنسجمة مع فلسفة التربية.
بقيت خطوتان رئيستان في البحث الإجرائي هل ترغبين - أختي أم أحمد - في توضيحهما؟ __________________