إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحث إجرائى عن مشكلات المادة ونقد بعض المناهج وكيفية حلها فى مادة الدراسات الإجتماعية
كاتب الموضوع
رسالة
اشرف قابيل
عدد المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 61
موضوع: بحث إجرائى عن مشكلات المادة ونقد بعض المناهج وكيفية حلها فى مادة الدراسات الإجتماعية الأربعاء سبتمبر 22, 2010 9:54 pm
بحث إجرائى عن مشكلات المادة ونقد بعض المناهج وكيفية حلها
فى مادة الدراسات الإجتماعية
اسرة الدراسات الاجتماعية
لابد أن يكون فى تجميع هادف ومنظم بين التلميذ وأعماله الشفهية والتحريرية
تحت إشراف المعلم ولابد أن تكون صورة واقعية ومتكاملة عن ادائه طوال العام الدراسى ولابد ان يتطلب من التلميذ بعض مهام وتكليفات وأنشطة مصاحبة فى المادة ترتبط بميوله واهتماماته مثل إعداد بحث أوتجميع صور أو وسيلة تعليمية أومكونات من البيئة وهذا المفروض عمله من كل طالب
المشكلة الملحوظة كسل بعض الطلاب فى عمل أبحاث أو انشطه لذالك اتخذت أسلوب التفاهم المباشر بينى وبين الطالب مثل بعض ا
لكلمات مكافأة له بكلمة أشكرك فى الكشكول أو نجمه أوتقدير ممتاز
توجد مشكلة أخرى اختلاف بعض الطلاب فى الدرجات الشفويه عن الدرجات التحريرية ذات المجموع الكبير ولكى أحفز الطالب أعطى لهم بعض شهادات التقدير على التحريرى ليكون حافز للشفوى
كذالك أنبه على بعض الطلاب بألا يقوم الوالدين بعما بحث أوخريطة لنفسهم فلابد أن يقوم الطالب بنفسه بعملها حتى لوكان فيها بعض الاخطاء البسيطة أصلحها له
كذالك واجهتنى مشكلة فى الصف الرابع فى رسم الخرائط فخصصت حصة كاملة لكيفية رسم الخريطة بدون اإستعانة بالوالدين وقمت بتصويرهم ومكافأتهم
بالنسبة لسلوك الطالب لابد أن يتبع القواعد والتعليمات والنظم المدرسية وعلاقته مع زملائه ومحافظته على أدواته وكتبه هى مسئوليته بالتشاور مع الأخصائى الإجتماعى إذا واجهته مشكلة فى ذالك
حفزت طلبة الصف السادس على ملىء ملف الإنجاز بكثير من الاعمال مثل أبحاث وإسكتشات وعمل خرائط يدوية
توجد مشكلة أخرى فى الصف السادس هى حفظ التواريخ المعاصرة وذالك فى دروس( محمد على –أحمد عرابى – سعد زغلول ) فقمت بحل هذه المشكلة بتقسيم التاريخ إلى جزئين حتى يسهل على الطالب حفظه
واجهنى مشكلة فى الصف الرابع بالنسبة للتاريخ القديم ( الفراعنه )فى حفظ أسماء الملوك مثل تحتمس أو رمسيس او حتشبسوت فقمت بتقسيم الكلمة الى جزئين وقمت بعمل طريقة أخرى هى (إستخدام المسرح التعليمى فى تجسيد بعض الشخصيات )
واجهتنى مشكله لعمل أبحاث فى المادة فجعلت الطلاب يقوموا بفتح الكمبيوتر على بعض مواقع النت لعمل أبحاث فى المادة فى الصف الرابع والخامس والسادس لدرجة أن بعض الطلاب طبعوا البحوث باللغة العربيه والانجليزيه
لاحظت فضول بعض الطلاب فى معرفة بعض أماكن على الخريطة فى الصف الخامس فخصصت لهم حصة للتعرف على البلاد وعواصمها لدرجة أنهم يقوموا بنفسهم
وايضا يوجد مشكلة فى صعوبة بعض الأسلة فى المادة فقمت مع الطلاب بعمل بنك الاسئلة
وبذالك قد وصلت للمرحلة للتعرف على مظاهر البعد الزمانى والمكانى وتحديد وشرح بعض المصطلحات الصعبة فى الدراسات الإجتماعية مثل كلمات
(سطح –مناخ – مسطحات مائية )
قمت بتنمية الطلاب من قراءة وتفسير وتحليل الرسوم البيانية والتعرف للطلاب على العصور التاريخية المختلفة من أنجازات فى العصور القديمة والقبطية والإسلامية والمعاصرة
وأخيرا خلقت فى الطالب تأكيد إنتمائه لمصر والعام الإسلامى والافريقى وأكدت له دور مصر فى صد الغزاه فى جميع العصور المختلفة والتصدى لتدخل الأجنبى وتفسير الأحداث التاريخية وحفزتهم على دور القدماء فى بناء حضارتنا وتقدير القيم والفضائل وجهود العرب فى نشر السلام وتفسير الأحداث الجارية فى ضوء التطور التاريخى ودور مصر أخيرا فى نشر السلام العالمى . المصدر: بحث إجرائى عن مشكلات المادة ونقد بعض المناهج وكيفية حلها فى مادة الدراسات الإجتماعية
بحث إجرائى عن مشكلات المادة ونقد بعض المناهج وكيفية حلها فى مادة الدراسات الإجتماعية