إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
موضوع: بحث معلم أول أو معلم خبير الأربعاء أبريل 04, 2012 1:56 pm
بحث معلم أول أو معلم خبير الأسئلة الفعالة مقدمة : يستخدم المعلم ما لديه من مهارات الاستماع وطرح الأسئلة يوميا في الفصل ، وذلك لتيسير التعليم والتعلم ، ولتشجيع مشاركة التلاميذ فى العملية التعليمية ، ولاستثارة مهارات التفكير لديهم ، فالأسئلة الفعالة تساعد التلاميذ على التعلم . وتشير الأبحاث التربوية فى العديد من دول العالم أن عدد الأسئلة التي يوجهها المعلمين لتلاميذ يتراوح بين 30 إلى 120 سؤالا فى الساعة ، غير أن معظم هذه الإساءة تتعلق بمستويات التفكير الدنيا ، أي التذكر والفهم والتطبيق ، كما تشير تلك الأبحاث أيضا أن الوقت الذي يعطيه المعلم للتلاميذ بعد طرح السؤال أقل من ثانيتين ، وإذا ما أعطى المعلم لتلاميذه وقتا كافيا ومناسبا بعد طرح السؤال فإن إجابات التلاميذ سوف تتميز بالعمق والتفكير. نواتجالتعلم : يتوقع بعد دراسة الموضوع أن يصبح المعلم قادرا على أن : • يعرف الأغراض المختلفة لطرح الأسئلة. • يعرف الأنواع المختلفة للأسئلة. • يطرح أسئلة في المستويات المختلفة للتفكير. • يدرك العلاقة بين مهارات التفكير العليا والتعلم النشط. • يفهم العلاقة بين الأسئلة الفعالة وحيز النمو الممكن. • يستخدم إستراتيجيات طرح الأسئلة الفعالة. أغراض الأسئلة الفعالة : • تقديم موضوع جديد. • مراجعة وتلخيص الدروس السابقة. • تشخيص نقاط القوة والضعف في أداء التلاميذ. • التأكد من استعداد وفهم التلاميذ. • تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ. • تقديم التغذية الراجعة الفعالة للتلاميذ. • تقييم مدى تحقق الأهداف التعليمية. • تحديد مشكلات وصعوبات التعلم. • إدارة الصف الفعالة. • تقديم موضوع جديد. • مراجعة وتلخيص الدروس السابقة. • تشخيص نقاط القوة والضعف في أداء التلاميذ. • التأكد من استعداد وفهم التلاميذ. • تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ. فوائد الأسئلة الفعالة : الأسئلة الفعالة تؤدى إلى: • تنمية اهتمام ودافعية التلاميذ وجعلهم يشتركون في تعلم الدروس بنشاط.
• تنمية مهارات التفكير الناقد والاستقصاء. • تحفيز التلاميذ على مواصلة التعلم والمعرف بالاعتماد على الذات.
• تشجيع ودعم المناقشات داخل الفصل. • توجيه التفكير. • تنمية التأمل لدى التلاميذ. • مساعدة التلاميذ على بناء معان. أهمية الأسئلة فى الصف تعد مهارة إعداد الأسئلة الصفية ، وحسن توظيفها ، والتعامل مع إجابات التلاميذ من الركائز الأساسية فى نجاح عمل المعلم ، وأحد أنواع المعززات المثيرات فى الحصة الدراسية . ومن المآخذ على أغلبية المعلمين ، طرحهم أعدادا كبيرة من الأسئلة ، تعتمد معظمها على ذاكرة التلاميذ ، وحفظهم للمادة العلمية ، ولا تتطلب إلا فهما سطحيا للمادة الدراسية . وطرح الأسئلة مهارة ، جدير بكل معلم أن يلم بها ، وينميها بالممارسة والتدريب عليها . وهى ذات أهمية كبيرة فى تنمية التفكير لدى التلاميذ ، ولاسيما التفكير الابتكار والنقدي منه ، كما أنها تعد بحق وسيلة فعالة لتنمية الاتجاهات المرغوبة ، وتكوين الميول الايجابية . أنواع الأسئلة : 1- الأسئلة المباشرة • مغلقة النهاية. • تركز على إيجاد الإجابة الصحيحة • تعتمد على نموذج خارجي للإجابة. (المعلم/ الكتاب). • تعتمد على الحقائق. • لا تتطلب أصالة الأفكار. • تنمي مهارات التفكير الدنيا 2- الأسئلة التأملية • مفتوحة النهاية. • تنمى إجابات التلميذ. • تعتمد على أفكار التلميذ وبحثه عن المعلومات. • تنمي التخيل وحب الاستطلاع. • تشجع أصالة الأفكار. • تنمي مهارات التفكير العليا. تصنيف مستويات الأسئلة : تتنوع الأسئلة إعلى أنماط ، وكل نمط فيها له دوره ووظيفته التربوية الخاصة ، وأهم تصنيف للأسئلة هو تصنيف ( بلوم ) ويتضمن مستويات ستة ، وكل مستوى يتطلب نوعا خاصا من التفكير ، ويوضح الجدول التالي تعريف تلك المستويات وأمثلة للأفعال المستخدمة ، وكذلك نماذج للأسئلة بكل مستوى . العلاقة بين أسئلة التفكير العليا والتعلم النشط : 1- استثارة مهارات المشاركة والتفكير لدى التلاميذ. 2- التعلم النشط يتطلب طرح عدد أكبر من الأسئلة في مستويات التفكير العليا. 3- التعلم النشط يتطلب طرح أسئلة تغمس التلاميذ فى عملية التعلم والتفكير باستخدام الأسئلة مفتوحة النهاية التى تتطلب من التلاميذ استخدام أكثر من حل وتسمح للمعلم بالتعرف على نمط تفكير تلاميذه. 4-فصول التعلم النشط تركز على الإشراك الدائم للمتعلم في عملية التعلم واستخدام الطرق المختلفة لتقييم عمليات التفكير لديه، وهذا يتأتى من استخدام الأسئلة مفتوحة النهاية. 5- أسئلة التفكير العليا مفتوحة النهاية تنمى مهارات التفكير الناقد. • تصحح المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ. • تقدم تغذية راجعة للتلاميذ عن أدائهم. • تدعم المناقشات الحيوية داخل الفصل. الافتراضات الأساسية للنظرية : • يقوم الأطفال بأداء مهمات صعبة بمساعدة أشخاص آخرين أكثر منهم خبرة. • التعلم يحدث في ثنائيات أو مجموعات وليس فرديا. • العمليات العقلية المعقدة تبدأ كعمليات اجتماعية ثم يعتاد عليها التلميذ تدريجيا وتصبح جزءا من تفكيره ويستخدمها بمفرده. • التفكير واللغة يعتمدان على بعضهما البعض بالتدريج. التطبيق في فصل التعلم النشط : • التركيز على العمل في مجموعات صغيرة وخصوصا في المهام الصعبة التى تحتاج إلى مهارات تفكير عليا. • تقديم الدعم والمساعدة من المعلم والأقران. • تشجيع المتعلمين على طرح أسئلة. • الاستفادة من أخطاء المتعلمين. إستراتيجيات طرح الأسئلة : • يجب توجيه السؤال لكل الفصل أولا ثم اختيار تلميذ أو تلميذة للإجابة. • تشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد وقت الانتظار بين السؤال والإجابة كلما كانت إجابات الطلاب أعمق. • يجب توزيع الأسئلة بطريقة عادلة على كل التلاميذ في الفصل خاصة بين الأولاد والبنات. • يجب تقديم تغذية راجعة وتشجيع للتلاميذ وخاصة البنات بعد الإجابة على كل الأسئلة وليس بعضها فقط. • يجب تشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة على بعضهم البعض وعلى المعلم نفسه. • يجب طرح عدد أكبر من الأسئلة في المستويات العليا. • يجب طرح أسئلة المستويات الدنيا أولا ثم أسئلة المستويات العليا. • ثبت فعالية استخدام التلميحات أو المعينات التى تساعد التلميذ على الإجابة. • من المفيد إذا لم يجب التلميذ على السؤال أو لم يكمل الإجابة يتم توجيه السؤال إلى تلميذ ثان أو ثالث. • يجب طرح سؤال واحد كل مرة لكي لا يتم تشتيت انتباه التلاميذ. أهمية الوقت الذي يعطيه المعلم للتلاميذ بعد طرح السؤال : • يوفر للطالب البطئ وقتاً أطول للتفكير في الإجابة. • يوفر فرصة للبنات للمشاركة والتغلب على الخجل نتيجة التنشئة الاجتماعية. • تتميز إجابات التلاميذ بالعمق والتفكير. • تتيح للتلاميذ فرصة لتوجيه الأسئلة لبعضهم البعض أو للمعلم. • إعطاء المعلم لتلاميذه الوقت الكافي والمناسب قبل الإجابة عن السؤال يتطلب قدراً من الصبر بالإضافة إلى التدريب المكثف. • يوفر للطالب البطئ وقتاً أطول للتفكير في الإجابة. • يوفر فرصة للبنات للمشاركة والتغلب على الخجل نتيجة التنشئة الاجتماعية. • تتميز إجابات التلاميذ بالعمق والتفكير. • تتيح للتلاميذ فرصة لتوجيه الأسئلة لبعضهم البعض أو للمعلم. • إن إعطاء المعلم لتلاميذه الوقت الكافي والمناسب قبل الإجابة عن السؤال يتطلب قدراً من الصبر بالإضافة إلى التدريب المكثف. لتحميل بحث معلم أول أ ومعلم خبير منسق وجاهز على الطباعة حمل من هنا
Admin
عدد المساهمات : 1342 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
موضوع: رد: بحث معلم أول أو معلم خبير الأربعاء أبريل 04, 2012 1:58 pm
أولاً : بحث الترقية معلم ومعلم أول - نموذج للبحث المطلوب لترقية المعلمين للدرجة الأعلى نموذج بحث لترقية السادة المعلمين لدرجة وظيفية أعلى، خاص بوظيفة ( معلم - معلم أول) حيث أصدرت وزارة التربية والتعليم على موقعها الرسمى وعلى موقع الأكاديمية المهنية للمعلمين بعض الشروط الواجب توافرها للمعلمين لاجتياز دورة الترقية لدرجة وظيفية أعلى، ومن ضمن هذه الشروط هى بحث تربوى فى أحد المجالات التى تم تحديدها وأقدم لكم نموذج بحث (منقول من النت)
يحتوى البحث على المكون الأول : الأسئلة الفعالة ( نواتج التعلم - أغراض الأسئلة الفعالة - أهمية الأسئلة فى الصف - فوائد وأنواع الأسئلة - نواتج التعلم - تصنيف مستويات الأسئلة - ...) المكون الثانى : التقييم الذاتى : (القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية - نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة نواحى الضعف والقصور - خطة علاج جوانب الضعف عند الطلاب ...) المكون الثالث : التقويم الشامل : (صعوبات التقويم الشامل - المعوقات - السلبيات - ....)
حمل البحث من هنا معلم ومعلم أول
==================================
ثانياً : نموذج بحث ترقية المعلمين - معلم أول أ ومعلم خبير
يحتوى البحث على : المكون الأول : أنماط القيادة (تعريف القيادة وصفات وأنماط القيادة المختلفة ...) المكون الثانى : التقييم الذاتى (القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية - نواحى الضعف والقصور وكيفية علاجها - الأنشطة الطلابية ....) المكون الثالث : مشكلات ومعوقات تطبيق نظام التقويم الشامل (وطرق وأسايب حل هذه المشكلات ...) البحث كاملاً فى 20 ورقة على رابط واحد مباشر
حمل من هنا بحث معلم أول أ ومعلم خبير
تحياتى لكم وبالتوفيق
Admin
عدد المساهمات : 1342 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
موضوع: رد: بحث معلم أول أو معلم خبير الأربعاء أبريل 04, 2012 2:01 pm