[center]الصلاة[/center]
إن الإسـلام قد يسـر لنا فى الصلاة حيث جعلها خـمس صلوات فى اليوم الواحـد بعد ما كانت خـمسين صـلاة ولكن الله الغفـور الرحـيم بعباده جعلهم خـمس وقد سهل لنا الله وسائل الطـهارة والوضـوء.
الطـهارة والوضـوء
لقد سـهل لنا الإسـلام فى الطهارة لأى إنسـان للمسافر وللمريض ولكل انـسان, أولا بالمـاء العـادى وإن لم يكـن قادراً فعليه بمـاء المطـر أو الثلج او البـرد.
قـال تعالى"وأنزلنا من السماء ماء طهورا" صدق الله العظيم*1* إذن فبـأى ماء يسـتطيع الإنسـان الوضوء به إن لـم يكن قادرا على الوضـوء بماء البحـر.
وكما قـال رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم:
" هـو الطـهور مـاؤه الحـل ميتـته" صدق رسول الله(ص)*2*
وإذا لـم يجد الإنسـان مـاءًا بـأنواعه فيسـتطيع التيـمم
قـال تعـالى"فإن لم تجـدوا مـاء فـتيـمموا" صدق الله العظيم*3*
*1*- الـفرقان الآية 48. *3*- النســاء الآية 43. *2*-من كتاب التربية الدينية الاسلامية لـ أ/محمد الفاتح.
أمـا عن الوضـوء بالمـاء المسـتعمل فيحل الوضـوء بـه كما قـالت الدبيـع بنت معـوذ فى وصـف وضـوء رسـول الله (ص) قالت : " ومسـح رأسـه بما بقـى من وضـوء فى يده"*1*
ويتضـح من هـذا أنـه يجوز االوضـوء بالماء المسـتعمل كما فعـل الرسـول عليـه الصـلاة والسـلام..
الصــلاة
الصـلاة: هى عبـادة من العبـادات التى فـرضها الله على عبـاده المؤمـنين وتـتضمن أقوالا وأفـعالا مخـصوصة وتكون مفتـتحة بالتكـبير ومختـتمة بالتسـليم.*2*
منـزلة الصـلاة فى الاسـلام
إن للصـلاة منـزلة ومكـانة عظـيمة فى الإسـلام فهى مـن أقـوى العبـادات الـتى فرضـها الله على عبـاده وهـى أول ما يحاسـب عليه المـرء فى قبـره أول مـماته فالصـلاة عماد الـدين الذى لا يقـوم ولا يصـح بـدونها.
وكما قـال رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم:
"رأس الأمـر الإسـلام وعمـوده الصـلاة وزروة سـنامه الجـهاد فى سـبيل الله" صـدق رسـول الله(ص).
وهـى أول مـا فـرضه الله على عبـاده فـفرضها الله على رسـوله عنـدما خـاطبه فى ليـلة المعـراج.
*1*- كـتاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
*2*- كـتاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
قـال أنـس : فـرضت الصـلاة على النبـى ليلـة أسـرى بـه خمسـين ثـم نقـصت حتـى جعلـت خمسـة ثم نـودى يـا محمد إنـه لا يبـدل القـول لـدى وإن لك بـهذا الخـمس خـمسين. *1*
وإن الصـلاة هى أول ما يحـاسب علـيه المـرء
كما قـال رسـول الله (ص):
"أول ما يحـاسب عليـه العـبد يوم القـيامة الصـلاة فإن صـلحت صـلح سـائر عمـله وإن فسـدت فسـد سـائر عمله" صـدق رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم.
وقـد وصـى رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم فى آخر أنفـاسه على الصـلاة عنـدما قـال عليـه الصـلاة والسـلام
"الصـلاة...الصـلاة وما ملكـت أيمانكـم"وإن ضـاعت الصـلاة ضـاع الـدين كـله.
وقـال رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم :
"لتنقـض عـرى الإسـلام عـروة عـروة فكلما انقضـت عروة تشـبث النـاس باللتـى تليهـا فـأولهن قضـاً الحكـم وآخـرهم الصـلاة" صـدق رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم
وقـال تعـالى:" قـد أفلـح من تـزكـى وذكـر اسـم ربـه فصـلى "*2*
وفى آيـة اخرى:"إن الصـلاة تنـهى عـن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكــبر"*3* صدق الله العظيم
*1*-من كتـاب فقـه السـنة ج3 للشـيخ السـيد سـابق.
*2*-الآيـة 5,4 مـن سـورة الاعــلى.
*3*-الآيـة 45 مـن سـورة العنـكبوت.
كـل هذه النـعم التى تعقـب وتلحـق بالصـلاة التى فرضـها الله عليـنا لا تعتـبر تيسـيرا من الإسـلام فى هـذه العبـادة.
يسـر الإسـلام فى الصـلاة
إن الإسـلام قـد يسـر لنا فـى أمـور الصـلاة فقـد سـهل الإسـلام للمسـافر أن يقصـر فى الصـلاة حيث يصـلى كلاً
من الظـهر والعصـر والعشـاء ركعتـين بـدلاً من أربـع ركعـات بل يبـاح أيضاً للمسـافر الجـمع بيـن صـلاتى الظـهر والعصـر وبيـن المغـرب والعشـاء.
عـن ابـن عمر رضى الله عنهـما قـال:
" صـحبت رسـول الله فى السـفر فلم يزد عن ركعتين حتى قبضـه الله وصـحبت ابابكـر فلم يزد عن ركعـتين حتـى قبضـه
الله وصـحبت عمـر فلـم يـزد عـن ركعـتين حتـى قبضـه الله وصـحبت عـثمان فلم يزد عن ركعـتين حتـى قبضـه الله "*1*
ولكـن عنـدما يقصـر المسـافر فى الصـلاة فلابـد من النيـة فى السـفر لمـدة لا تـزيد عن ثـلاثة أيـام وأن تـكون مسـافة ذلك السـفر تـزيد عن 81 كـم وقـد أبـاح بعـض العلـماء القصـر لأى مـدة تسـمى سـفراً.
وقـد يسـر الاسـلام أيضاً فى الصـلاة حـيث أنـه جـعل الحـاج يجـمع فى الصـلاة حيـث يصـلى العصر مع الظـهر جمـع تقـديم والمغـرب مع العشـاء جمـع تـأخير فى المزدلفـة وإن الجـمع يكـون بـأذان واحـد واقـامتين ولكـل صـلاة إقـامة مسـتقلة.
*1*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
وقـد يسـر الإسـلام فى الصـلاة فى توجه المسـافر للقـبلة
قـال تعـالى: " قد نـرى تقـلب وجـهك فى السـماء فلنولينـك قـبلة تـرضـاها فـول وجـهك شطـر المسـجد الحـرام وحـيث ما كـنتم فـولوا وجـوهكم شطـره"*1* صـدق الله العظـيم.
فعـندما يتوجـه المصـلى فى السـفينة أو الطـائرة أو القطـار إلى القـبلة ثـم دارت بـه السـفينة عليـه أن يسـتمر فى الصـلاة حـيث توجـهت به السـفينة.
ومـن يسـر الاسـلام أيضاً أنـه أبـاح لمـن عجـز فى الصـلاة وهـو قـائم فعـليه بالصـلاة وهـو جـالس فإن لم يسـتطع فليـصلى وهـو نائـم , وقـد يسـر الاسـلام أيضـاً فى صـلاة المسـبوق حـيث إذا ذهـب شـخص للصـلاة بالمسـجد فـوجد الإمـام قـد سـبقه بركعـةٍ فيـنوى الصـلاة ويتـيح الإمـام إلى أن يسـلم ويصـلى الركعـة التـى فاتـته ثـم يسـلم وهـذا يـدل على رحـمة الله بعـباده المـؤمنين.
ومـن يسـر الإسـلام فى الصـلاة أنـه من نـام عنهـا أو نسـيها فلا حـرج عليـه أن يصـليها حيـث يسـتيقـظ أو حـين يتـذكرها وقـال رسـول الله (ص) :
" إنـه ليس فى النـوم تفـريط إنما التفـريط فى اليقـظة فإذا نسـى أحدكم صـلاة أو نـام عنهـا فليصـلها إذا ذكـرها" *2*
صـدق رسـول الله (ص).
*1*-الآيـة 144 من سـورة البقـرة.
*2*-من كتـاب فقـه السـة للشـيخ السـيد سـابق.
ومـن يسـر الإسـلام فى الصـلاة تأخـير صـلاة الظـهر عن وقـتها عنـد شـدة حـرارة الجـو كما رواه انـس بن مالك:
" كـان النبى (ص) إذا اشـتد بـه البـرق بكـر بالصـلاة وإذا اشـتد به الحـر ابـرد بالصـلاة"*1*
ومـن يسـر الإسـلام فى الصـلاة إلقـاء السـلام على المصـلى ومخاطـبته ويجـوز أيضـاً للمصـلى أن يـرد على من سـلم عليـه أو الـذى خاطبـه وذلك بالاشـارة.
ومـن يسـر الإسـلام أيضـاً فى الصـلاة أنـه يجـوزالقـراءة فى المصـحف فى النـوافل فى الصـلاة.
قـد يسـر الإسـلام فى الصـلاة أنـه يجـوز لأى شـخص عاجـز عـن آداء الصـلاة كاملـة فليصـلى على حسـب قـدرته ولـه أجـر الصـلاة كـامل غيـر منقـوص.
*1*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
هـكذا كـان الاســلام دين يســر فى الصـلاة.
الـزكاة: هـى الـركن الثـانى من أركـان الإسـلام التى يجـب على الإنسـان آدائها والـزكاة هـى الإنفـاق من المال إلى الفقـراء ومـن المقـتد إلى العـاجز المـريض.
فـرض آداء الـزكاة
الـزكاة هى فـرض على كل مسـلم فيجـب على العبـد المسـلم أن يـزكى على صحـته وعلى مـاله وعلى كل شـئ رزقـه الله إيـاه فالـزكاة لله قبل أن تكـون للعـبد
قـال تعالى: " خـذ من أموالهـم صـدقـة تطـهرهم وتـزكـيهم بهـا" *1*
معنى هـذه الآيـة :
يخـاطب الله نبيـه ورسـوله محـمد (ص) ويقـول له بصـيغة الأمـر أن يأخـذ من المـؤمنين الأغـنياء القـادرين صـدقة معـينة كالـزكاة أو غـير معيـنة أى التطـوع لكـى تطـهر أنفسـهم من الحـقد والبخـل والطـمع والأنـانية وحـب النـفس والبـغض.
*1*-الآيـة 103 من سـورة التـوبة.
كما قـال الله تعـالى:
"إن المتقـين فى جـنات وعـيـون آخـذين ما آتـاهم ربهـم انهـم كـانوا قـبل ذلك محسـنين كـانوا قليـلا من الليـل مـا يهجـعون وبـالأسـحار هـم يسـتغفـرون وفى أموالهـم حق للسـائل والمحـروم" *1* صـدق الله العظـيم
أى أن مـن ضمـن أهـل الجـنة هم المحـسنين والأبـرار.
الأمـوال التى تجـب فيها الـزكاة
لقـد أوجـب الإسـلام الـزكاة فى الـذهب والفضـة والـزروع والثـمار وعروض التـجارة والسـوائم والمعـدن.
كما قـال تعـالى : " والذين يكـنـزون الـذهب والفضـة ولا ينـفـقونها فى سـبيـل الله فبشـرهم بعـذاب ألـيـم"*2* صـدق الله العظـيم
أقسـام الصـدقات
ليسـت الصـدقات مقصـورة على نوع واحـد ومعيـن من أعمـال بل القاعدة العـامة أن كـل معـروف صـدقة
قـال رسـول الله : " على كل مسـلم صـدقة فقـالوا يا نبى الله فإن لم يجـد؟ قال يعـمل بيده ينفـع نفسـه ويتصـدقه قالوا فإن لم يجـد؟ قال يعـين ذا الحاجـة الملهوفـ قالوافإن لم يجد؟ قال فليعمل بالمعـروف وليمسـك عن الشـر فإنهـا له صدقة" *3*
صـدق رسـول الله (ص)
*1*-الآيـات من 15 الى 19 من سـورة الذاريـات.
*2*-الآيـة 32 من سـورة التـوبة.
*3*- من كتـاب الزكاة والصـوم لـ أ/منصور الرفاعى عبيد.
معنى الحـديث الشـريف: أنـه يمكـن الإنفـاق بطـرق كثـيرة حـتى إن وصـلت بالكـلمة الحسـنة والعمـل المعـروف وليسـت مقصـورة على المـال فقـط.
يسـر الإسـلام فى الـزكاة
لقـد يسـر الإسـلام فى الصـدقات تيسـيراً كبيـرا كمـا جـعل الصـدقة واجـبة على الأغنيـاء ولا حـد وقـوع واحد من الـزكاة كمـا ورد فى الحـديث السـابق بل قـال إن كل فعـل معـروف صـدقة فبكـل هـذا يعتبـر قـد يسـر الاسـلام فى الـزكاة.
شـروط تأديـة الـزكاة
• الإسـلام:
فلا يطـالب بها كـافر.
• البـلوغ:
فلا تجـب على الصـبى الذى له مـال.
• العقـل:
فلا تجـب على مـال المجـنون و الصـبى
ويخـرجها لهم ولـى أمرهمـا نيـابة عنهـم.
• النصـــاب.
• بلـوغ الحول.
• الحـريـــة:
فلا تجـب على العبـد الذليـل.
• الملك التـام الخـالى من الدين.
[center]الصيام[/center]
إن الصـوم ضـمن العبـادات التى فـرضها الله على المـؤمنين والمـؤمنات وقـد يسـر لنا كثـيراً فى الصـوم فإن الصـيام معنـاه العـام هو الإمتـناع عن الطعام والشـراب وعن كـل ما حـرمه ونهانا الله عنـه منـكر فى شـهر رمضـان وفى غيـره.
وقـال تعـالى: " إنـى نـذرت للرحـمن صـومـاً " *1*
صـدق الله العظـيم
على مـن يجـب الصـيام؟
يجـب الصـيام على المسـلم البالغ الصحـيح المقيـم ويجـب أن تكـون المرأة طاهـرة من الحـيض أو النفـاس فلا يمكـن أن يصـوم كل من : الكـافر والمجـنون والصـبى والمسـافر والحـائض والحـامل والمـرأة وهى نفسـاء والشـيخ الكبيـر والمـرضع.
*1*-الآيـة 26 من سـورة مريـم.
فضـل الصـيام
إن للصـيام فضـل كبيـر على الإنسـان كما قـال النبـى:
"للصـيام جـنة فإذا كان أحـدكم صائماً فـلا يرفـث ولا يجـهل فـإن قاتـله امـرؤ أو شـاتمه فليقـل: إنى صـائم....إنى صـائم والذى نفـس محـمد بيـده لخـلوفـ فـم الصـائم اطيب عند الله من ريـح المسـك يترك طعـامه وشرابـه وشهـواته من أجلى, الصـيام لى وأنا أجـزى بـه الحـسنة بعشـر أمثـالها" *1*
صـدق رسـول الله (ص)
معنى هذا الحديث: أن الصـيام لوجـه الله فقـط وقـد شبـه الرسـول فى حديثـه الصـيام بالجـنة وعند الصـيام لايفعـل المنكـر وعنـدما يأمـرنا احـد بشـئ نقـول له : (إنى صـائم ... إنى صـائم) وأن رائحـة فم الصـائم عنـد الله أفضـل وأحسـن من رائحـة المسـك لأن العبـد الصـائم يمتنـع عن طعـامه وشـرابه وما يفضـله وما يشـتهيه من أجـل إرضـاء الله -عـز وجـل- وأن الصـيام من ضـمن الأشـياء التى تشـفع للعبـد يـوم القيـامة مع القـرآن الكريم.
وكما قـال رسـول الله (ص) :
"الصـيام والقـرآن يشـفعان للعبد يوم القيامة يقول الصـيام أى رب منعـته الطـعام والشـراب بالنهار فشـفعنى فيه" *2*
صـدق رسـول الله (ص)
*1*-من كتـاب شـهر رمضـان د.عبدالحـليم محمود.
*2*-من كتـاب فقــه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
وقـال رسـول الله (ص): "عندما سـأله رجـل وقـال: أخـبرنى يا رسول الله عما فـرض الله علىَّ من صـيام قـال: شـهر رمضـان قال الرجـل: هـل علىَّ غيره؟ قـال النبى:لا, إلا أن تتطـوع " *1*
صدق رسول الله(ص).
يسـر الإسـلام فى الصـيام
هـو مـدرسة الإسـلام فيهـا يتعـلم الإنسـان قـوة العزيـمة ويتـدرب على أن يكـون صـاحب إرادة قـوية كما أنـه يتدرب فيـها على الصـمود والصـبر وضـبط النفـس والتحـكم فى العواطـف ولما كـان الصـبر نصـف الإيمـان والصـيام نصـف الصـبر فقـد أخـبرنا الله سبـحانه وتعـالى عن جـزاء الصـابر وأنـعم عليـنا بهـذه الفـريضة التى تـحيى القـلب وتنـير النفـس وتضـئ للمسـلم جـوانب حـياته فيحـيا فى سـعادة وبهـجة وسـرور.
وقـد فـرض الله الصـوم ليحـس الغنـى بألـم الجـوع فيحـسن إلى الفقـير وبـذلك يتـم العطـف والـمروءة وينشـأ عنـه تمـاسك المجـتمع وسـعادته.
وقـد يسـر الإسـلام كثـيراً فى الصـيام حـيث أنـه جـعل الصـيام أيـام معـدودات وليـس السـنة بأكمـلها وأن الصـيام لـم يكـن على الحـائض والنفـساء ولا الشـيخ الكـبير ولا على المسـافر ولا على المـريض حتـى يشـفى ولا على الصـبى الصـغير أيضاً.*2*
*1*-من كتـاب الصـوم والـزكاة لـ أ/منصور الرفاعى عبيد.
*2*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
أقسـام الصـوم
إن الصـوم ينقسـم إلى قسـمين همـا :
1) صـوم تطـوع:
يكـون لله عـز وجـل وفيـه يتطـوع
المـرء للصـيام بـدون فـرض من الله.
2)صـوم فـرض:
يكـون فى شـهر رمضـان وهـو فـرض
مـن الله فـرضه على عبـاده المـؤمنين.
صـوم رمضـان
لقـد أجـمع العـلماء أن صـوم رمضـان واجـب بالكـتاب والسـنة والإجـماع على العـبد
كما قـال تعـالى : " يـا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصـيام كـما كـتب علـى الذين من قبلكـم لعلكم تـتقـون"*1*
صـدق الله العظـيم
ومعنـى هـذا أن الصـوم فى شـهر رمضـان واجـب على كـل عبـد مـؤمن وأن الصـيام من ضـمن أركـان الإسـلام الخـمس الـذى بدونـه لا يكـتمل الإسـلام ولا أركانـه ولا يكـون صحـيحاً وفـرض الصـوم فى شـهر رمضـان فقـط أمـا غيـر ذلك فهـو تطـوع لله عـز وجـل.
هـكذا كـان يسـر الاسـلام فى الصيام
*1*-الآيـة 183 من سـورة البـقرة.
إن الحـج من ضـمن باقـى العبـادات وآخر ركـن من أركـان الإسـلام التـى فرضـها الله على عبـاده المـؤمنين
وقـال تعـالى:" وأتمــوا الحـج والعـمـــرة للـه " *1* صـدق الله العظـيم
الحـج من أفضـل الأعمـال
إن الحـج من أفضـل الأعمـال الـتى يقـيمها الـفرد
كما قـال أبوهـريرة عنـدما سـأل النبى(ص):
" أى الأعمـال أفضـل؟ قـال: الإيمان بالله ورسـوله قيل ثم ماذا؟ قـال الجـهاد فى سـبيل الله قيل ثم ماذا؟ قـال حـج مبـرور"*2*
وقـيل أن الحـج جـهاد فى سـبيل الله كـما قـال الحسـين بن علـى –رضـى الله عنهـما-
"أن رجـلا ذهـب الى النبى (ص) قال إنى جـبان وإنى ضـعيف قـال: هلـم للجـهاد فى سـبيل الله لا شـوكة فيـه الحـج" *3*
صدق رسول الله(ص).
*1*-الآيـة 196 من سـورة البقـرة.
*2*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
*3*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
وهـذا الحـديث السـابق يشـيرالى أن الحـج يعتـبر جـهاد فى سـبيل الله فهـو جـهاد الـمراءة والطـفل بدلاً من المعـارك, كما قـال رسـول الله (ص):
"جهـاد الكـبير والضـعيف والمرأءة الحج" صدق رسول الله(ص)
إن الحـج يغـفرالـذنوب عن الحـاج التـائب الذى يطـلب من الله المغـفرة والرحـمة وإن الحـاج هـو وفـد الله
كما قـال رسـول الله :
"الحجـاج والعمـار وفـد الله فإن دعـوه أجابهم وإن اسـتغفروه غـفر لهـم" *1* صـدق رسـول الله(ص).
النفـقة فى الحـج
إن النفـقة فى الحـج كالنفـقة فى سـبيل الله
كما قـال رسـول الله:
"النفـقة فى الحـج كالنفـقة فة سـبيل الله بسـبعمائة ضـعف"*2* صـدق رسـول الله(ص).
*1*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
*2*-من كتـاب فقـه السـنة للشـيخ السـيد سـابق.
يسـر الإسـلام فى الحـج
قـد يسـر لنا الإسـلام فى الحـج فى أمـور كثـيرة من أمـور الحـج حيـث يسـر الإسـلام فى الحـج فجـعله مـرة واحـدة فى العمـر فعنـدما سُـئِلَ رسـول الله عن الحـج فقـال رجـلاً للرسـول: "أكـلِّ عام يا رسـول الله؟ فسـكت حتى قـالها الرجـل ثـلاث مـرات ثم قـال: لو قـلت نعم لوجـبت ولمـا اسـتطعتم " صـدق رسـول الله(ص).
وقـد يسـر لنا الإسـلام فى الحـج فى وجـوبه على الفـرد والتـراقى ومن يسـر الاسـلام ايضـاً فى الحـج توكـيل أحـد كـبار السـن فى رمـى الجـمرات ومن يسـر الإسـلام فى الحـج أنـه عنـدما يوجـد إنسـان مسـتطيع أن يحـج بمـاله ولكنـه مريـض فيـوكل غيـره فى تـأدية فريضـة الحـج بشـرط أن يكـون حـج لنفسـه أولاً.
ومن يسـر الإسـلام فى الحـج ألا تتـزاحم الحـجاج على الحـجر الأسـود ويمـكن الإشـارة إليـه من بعيـد ومن يسـر الإسـلام فى الحـج أنـه جعلـه تفـقه فى الديـن.
ومن يسـرالإسـلام فى الحـج أن الحـج لم يقـتصر على آداء الفريضـة فقـط ولكـن يمكـن أن يكتسـب الحـاج فى تـأدية فريـضة الحـج كما قـال تعـالى:
"ليــس عليكـم جنـاح أن تبـتغـوا فضـلاً مـن ربكـم" *1*صـدق الله العظـيم
ومن يسـر الإسـلام أيضاً إذا كان رجـلاً مريضـاً أو الشـمس تؤلمـه أو تضـره فليغـطى رأسـه.
ومن يسـر الإسـلام أيضـاً فى السـعى فيـكون للرجـل فقـط وليـس للمـرأة ويسـر أيضـاً فى السـعى ركـوباُ.
*1*-الآيـة 198 من سـورة البقـرة.
ومن يسـر الإسـلام فى ذبـح الأضـاحى أنـه من لم يسـتطع بذبـح الأضـحية فعليـه صـيام ثـلاث أيـام فى الحـج وأن يصـوم سبعـة أيـام أخـرى فى بـلده.
ومن يسـر الإسـلام أيضاً أنـه يجـوز ركـوب الطـائف والوقـوف أمـام المصـلى فى السـعى.
يسـر الإسـلام فى الوقـوف بعـرفة
لم يشـترط الطـهارة فى الوقـوف بعـرفة ويجـوز أثـناء الوقـوف بعـرفة الجـلوس أوالنـوم.
ومن يسـر الإسـلام فى الحـلق والتقـصير فليـس على النسـاء الحـلق ولكـن يكـون جـزع بسـيط من شـعرها.
هـكذا كـان يسـر الاسـلام فى الحـج