إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
موضوع: سؤال و جواب عن الاعتماد و الجودة الخميس يناير 08, 2009 10:16 pm
رقم المشاركة : 1
سؤال و جواب عن الاعتماد و الجودة ________________________________________ لعل فى التأصيل المفاهيمى لعمل الجودة فى التعليم أساس من الممكن الوقوف عليه ؛ لذلك أضع هذا الجزء الحقيقى من العمل التدريبى بالهيئة موضع النقاش ، ومن ثم الانطلاق للوصول إلى ثقافة موحدة تعمل بحق على بناء الأطر العملية لفهم الجزء الخاص بالتطبيق ، وللعلم فإن الهيئة أتاحت من خلال موقعها الإصدارات الخاصة بكل مرحلة وفى سبيلها لاستكمال البنى النظرية وتقديمها للمؤسسات التعليمية كى تصبح عونا لها لاجتياز مرحلة الاستعداد الى مرحلة الاعتماد . وهذا الجهد الشخصى المتواضع قراءة لأدلة الجودة أحاول أن أبسطها فى يد أصدقاء لهم من الفضل الكثير فتحياتى للجميع . م س ج 1 ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟ هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء . 2 ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟ هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات . 3 ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟ هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة . ( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد ) 4 ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟ هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد . 5 ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟ 1- يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها . 2- يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة . 3- يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات . 4- دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل . 6 لماذا الاعتماد ؟ 1- تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة . 2- تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة . 3- الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة . 4- تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية . 5- دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير . 6- تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم . 7- التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير . 8- دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية . 7 ما المقصود بالمعيار ؟ هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية . 8 لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟ 1- تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات . 2- تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية . 3- تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية . 4- تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة . 5- توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية . 6- تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية . 9 تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية . قارن بينهما ... ؟ مجال القدرة المؤسسية تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية . ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة . مجال الفعالية التعليمية تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع . ويضم أربع مجالات فرعية هى : المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى . المبدأ متى يتحقق .. ؟ 10 مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى سبعة ... متى يتحقق كل منها ؟ الأول : الموضوعية والعدالة ويتحقق عندما : 1- لاتختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين . 2- يستند جمع الشواهد على أسس موضوعية . 3- تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية . الثانى : الوضوح والشفافية ويتحقق عندما : 1- تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة . 2- تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر . 3- تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب . الثالث : الدقة والسرعة . ويتحقق عندما : 1- يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة . 2- تتوفر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة معها . 3- تتوفر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد الرابع : الشمول ويتحقق عندما : 1- يشمل جميع المؤشرات والمعايير والمجالات . 2- تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات . الخامس : الاستمرارية ويتحقق عندما : 1- توجه عمليات الاعتماد مسار عمل المؤسسة نحو الهدف المنشود أولاً بأول . 2- يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية . 3- يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة . السادس : التطوير ويتحقق عندما : 1- يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتى دوماً 2- يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل . 3- تشجع اجراءاته على روح العمل الفريقى . 4- يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج . السابع : الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى . ويتحقق عندما : 1- تعدم شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة . 2- تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى . 3- تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة .