إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
تلعب الملاحظة دوراً أساسياًفى تقييم أداء الأفراد داخل المؤسسات التعليمية لأنها تعطينا تقديرات أكثر دقة من خلال ملاحظة مواقف طبيعية لعينات أكثر اتساعاً لمدى فاعلية البرامج والممارسات التربوية من خلال المعلومات الوصفية التفصيلية عما يحدثداخل المؤسسة التعليمية. أى أنها أصدق وأدق طريقة ووسيلة لصدقالمعلومات والواقع ثم أن الملاحظة المباشرة يجب أن تكون محددة الهدف ونواحى السلوك المستهدفة كالعلاقات المتبادلة بينالأطراف المعنية(معلمين-متعلمين-قيادة...غيرها). أى أن الملاحظةتتمفىمواقفمختارةيعتقد الملاحظ (عضو الفريق المراجعة) انها ستعطى له مقداركبير من المعلومات للمارسة موضع التقدير والتقييم. وغالباً ما تحدد هذه المواقف فى ضوء كل من:
طبيعة المجال الفرعى لمجالات ضمان الجودة والاعتماد
الاداءات المقترحة لقياس المجال الفرعى فى دليل المراجعة
نتيجة فحص ملف الاعتماد للمؤسسة والذى يوجه النظر الى تحديد المواقف والعينات موضع الملاحظة
كما أن تكرار الملاحظات امر ضرورى للحكم على ثباتها وصدقها، فالاستدلال عن كيفية ان اداء الممارسات متسق وثابت داخل المؤسسة التعليمية يتوقف على تكرار الملاحظة لنفس الممارسات (مثل طرق التدريس والأنشطة التربوية...) مع تكامل هذه الملاحظات مع طرق القياس الاخرى مثل الاستجابات فى المقابلات الفردية والجماعية مع المعنيين داخل وخارج المؤسسة التعليمية. وهنا يجب ان نؤكدعلى ان الملاحظة الواحدة والتقدير الواحد والاختبار الواحد والقياس الواحد والاجابة الواحدة فى تقدير الممارسات لا يمكن ان تكون موضع ثقة عند مراجعة البيانات من قبل كبير المراجعين عند تسليم تقرير المراجعة الخارجية بالهيئة. ويفضل فى كثير من مواقف التقويم وجود اكثر من ملاحظ فقد يوجه احداهما انتباهه الى سلبيات أو ايجابيات قد لا يعيرها زميله انتباهه اليها.
Admin
عدد المساهمات : 1342 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
موضوع: رد: الملاحظة (3) الإثنين مارس 02, 2009 7:49 am
فنيات الملاحظة
تتطلب الملاحظة التأنى فى تدوين الملاحظات حتى لا تجعل الأفراد موضع الملاحظة حذرين ويتصرفون بطريقة غير طبيعية، وبخاصة ان زيارات الاعتماد تقع فى اطار لم يألفه المجتمع التعليمى بعد.
يجب ان يكون عضو فريق المراجعة الخارجية على وعى تام بالممارسات المستهدف ملاحظتها دون تكرار تدوين الملاحظات بشكل مستمر ويمكن ان يدون بعض الملاحظات المهمة ثم يقوم بكتابة ملاحظاته كاملة فيم بعد.
تكوين العلاقات الودية والموجبة مع أفراد المؤسسة فى الجولة الأولية والاجتماع المبدئى فى اليوم الأول للزيارة قد يزيل كثيرمن الرهبة والتخوف من افراد المؤسسة
أهمية الظهور بمظهر التواضع والموضوعية فى التعامل حتى لا يعتقد العاملون بالمؤسسة ان وجود فريق المراجعة يمثل تهديداً لهم
Admin
عدد المساهمات : 1342 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
موضوع: رد: الملاحظة (3) الإثنين مارس 02, 2009 7:53 am
عناصر الملاحظة
تحديد الغرض: يقوم رئيس الفريق بالاتفاق مع الاعضاء بتحديد الغرض من كل موقف يتم ملاحظته فقد يشمل مجال فرعى أواكثر وقد يشمل فئة أو اكثر. موقف الملاحظة: فقد تتم الملاحظة فى مكان واحد لبعض الممارسات مثل الفصل الدراسى أو الفناء وقد تستلزم بعض الممارسات الملاحظة فى أكثرمن مكان مثل الأنشطة التربوية. وحدة الزمن: تستلزم بعض المواقف الملاحظة إلى حساب الزمن بما يعطى مؤشراً لتحقيق بعض الممارسات مثل التعلم التعاونى ومهارات الدراسة وتنوع أساليب التقويم. ترميزالسلوك: يجب أن يتفق فريق المراجعة الخارجية على طريقة لترميز الافعال أو السلوك الذى تتم ملاحظته مما يسهل تدوينها بأقل قدرممكن من البيانات اثناء الملاحظة. جدول الملاحظة: تتطلب الملاحظة جدولاً لجمع البيانات اذ يمكن ان تجرى الملاحظة على فترات متفاوتة فى اليوم أوعلى أكثر من يوم، لذا ينبغى أن يسمح جدول الملاحظة باجرائها فى أوقات مختلفة
على الرغم من أنه من حقك أن تهمس وتسأل تلميذاً فى الفصل، لكن حاول الا تحدث ارتباكاً أو فوضى
تسجيل الملاحظات يفيدك كثيراً عند كتابة التقرير
اخترمكاناً جيداً فى الفصل يمكنك منه ملاحظةالطلاب والمعلم
ليس من المناسب أن توجه خطاباً أو حديثاً للفصل
يجب ملاحظة كل معلم بواسطة اثنين من أعضاء الفريق (كل على حده)إن أمكن
يمنع تواجد اكثرمن عضو واحد من اعضاء الفريق فى الفصل
2- لاحظ اجراءات وصول وانصراف الطلاب من حيث الأمان والفاعلية 3- لاحظ كل الأنشطة اللاصفية فى برنامج المدرسة (تنظيم الطلاب-تناول الوجبة الغذائية إن وجد-الفسحة-أوقات الصلاة....)
nohasignups
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 23/09/2011
موضوع: رد: الملاحظة (3) السبت ديسمبر 03, 2011 8:55 am