إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
عدد المساهمات : 281 تاريخ التسجيل : 09/01/2009 العمر : 62
موضوع: كيف يكون خطابك وحديثك مع طلابك في الفصل ؟؟؟؟ الخميس أبريل 02, 2009 7:01 pm
كيف يكون خطابك وحديثك مع طلابك في الفصل ؟؟؟؟
يعاني بعض المدرسين الجدد من بعض المصاعب حينما يريدون التحدث لطلابهم، فإما أن يتكلموا بسرعة شديدة أو ببطء شديد،فالطلاب إما أنهم لن يستطيعوا اللحاق بكلام المدرس، وإما أنهم يتذمرون من انتظارهم لما سيقوله المدرس. وفي كلتا الحالتين فإن ذلك يعد خطأ شائعاً ينبغي للمدرس التخلصمنه، وذلك إما بمساعدة أحد الموجهين أو الزملاء، وإما بسؤال الطلبة عن مدى سرعته في الكلام، حتى يتمكن من تحديد السرعة المناسبة لمستوى استيعاب الطلبةومتابعهم.
* وعلى المدرس أن يحاول أن لا يظهر وكأنه يخطب وهو يشرح الدرس لطلابه، عليه " أن يتكلم مع الطلبة لا أن يتكلم من فوقهم ". والمحادثة المباشرة هي أفضل السبل لتحقيق ذلك، كما أن النظر إليهم مباشرة بدلاً من النظر إلى دفتر التحضيرأو الأرض أو السقف أدعى إلى الشعور بأنه يتحدث إليهم ويعنيهم مباشرةبالكلام.
* ويحسن أن يتعود المدرس مراعاة قواعد اللغة في الحديث وعندما يقع في خطأ لغوي عليه أن يتراجع ويصححه كلما أمكن ذلك.
كما ينبغي أن يتجنب المدرس بعض الأخطاء الشائعة في الحديث. فعندما يفقد المدرس القدرة على التعبير تجده يكثر من الوقفات والتمطيط وقد يعتري كلامه التأتأة أو تقطعات مثل " آ- آ " أو " و..و.." أو أن يكرر ويعيد كلمة معينة بانتظام مزعج كأن يقول " يعني.. يعني.." أو " أ فهمتم ".
*أما مستوى الصوت فإنه من الخطأ الشائع أن يتكلم المدرس بصوت منخفض جداً، فذلك سيؤدي إلى إجهاد الطلبة في سماع ما يقوله ومتابعته أو قد لايستطيعون سماعة البتة.
* وقد جرت العادة عند الطلبة أن يقوّموا صوت المدرس،ومظهره، وملابسه، وأية إشارة أو إيماءة تصدر منه، أو عبارة يكررها، لذا فإنه منالمهم أن يحرص المدرس أن يكون يقظاً لأي ردة فعل أو ملاحظة من الطلبة، ويحرص علىمعالجتها قبل أن يوصم بها.
* ومن تلك النصائح القيّمة المعينة على تلافي عيوب التقديم وإلقاء الدروس تلك التي نصح بها (كولون داوسن) في كتابه كيف تواجهالفصل إذ أوصى بأن يسجل المدرس صوته على مسجل صوتي ومن ثم تقويم طريقة تدريسه وملاحظة أخطائه أو أن يصور درسه بالفيديو وسيجد كثيراً من الملاحظات التي يمكنهبالتأكيد تلافيها.
الكاشف
عدد المساهمات : 281 تاريخ التسجيل : 09/01/2009 العمر : 62
موضوع: رد: كيف يكون خطابك وحديثك مع طلابك في الفصل ؟؟؟؟ الخميس أبريل 02, 2009 7:01 pm
نصائح للمدرس نصائح أعمل ولا تعمل أثناء خطابك وحديثك مع طلابك :
أولاً :اعمل:
1. اجمع انتباه الطلبة قبل أن تخاطبهم.
2. قف في مكانبحيث يمكن لجميع طلاب الفصل أن يروك.
3. تنقّل بالنظر إلى جميع أفرادالفصل.
4. أبعد يدك عن وجهك أثناء الحديث.
5. قف عن الكلام من وقت لآخر تجعل الكلمات تستقر في أذهان الطلبة.
6. تأكد من أن صوتك مسموع وذلك مثلاً بسؤال الصفالأخير في الفصل سؤالاً سريعاً ولكن لا تقل " هل تسمعني أنت الذي في المؤخرة "؟.
7. تذكر أنك إذا أطلت في الكلام بينما بقية الفصل يستمعون إليك دون أنيشاركوا فإن ذلك قد يؤدي إلى مللهم وضجرهم وسرحانهم.
8. كن حليماً عند الإجابةعن بعض أسئلة الطلبة الاستفزازية أو المحرجة التي تهدف إلى إحراجك أو الإيقاعبك.
ثانياً : لا تعمل:
1. لا تتمتم بكلمات غامضة وغير مفهومة.
2. لاتنظر إلى وجهة واحدة من الفصل وتهمل باقي الجهات.
3. لا تتحدث بوتيرة ونبرةواحدة.
4. لا تستخدم عبارات أو مصطلحات جديدة دون أن تشرح معناها.
5. لا تعرض على الطلبة كل ما تعرفه بغرض الاستعراض أمامهم.
6. لا تستخدم كلمات أو عبارات غير مناسبة لسن الطلبة الذين أمامك ومستواهم.
7. لا تستأثر بالكلام وحدك.
8. لا تتكلم بسرعة شديدة أو ببطء شديد.
9. تجنب تكرار عبارة أو كلمة لازمة في حديثك.
10. لا تعط إجابة خاطئة إذا لم تكن تعرف الجواب وليس عيباً أن تؤجل الإجابة إلى وقت آخر.