إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
موضوع: التعلم التعاونى الأربعاء أبريل 08, 2009 7:21 am
التعلم التعاونى يعد التعلم التعاونى احد طرق التعلم النشط
تعريفها
يمكن تعريف استراتيجية التعلم التعاونى على انها استراتيجية تدريس تقوم على التفاعل الايجابى بين المتعلمين داخل المجموعة حيث يظهر كل متعلم كعضو نشط يؤثر ويتأثر بآراء الاخرين وبذلك تتاح للمتعلمين مساحة كبيرة للمناقشة وابداء الرأى لحل مشكلة ما او القيام بنشاط ما
مميزاته
1. مساعدة المتعلمين على تنمية قدراتهم على العمل الجماعى وتقبل آراء الاخرين 2. التوصل الى استنتاجات قيمة من خلال المناقشة الجماعية 3. التخلص من بعض المشكلات الشخصية مثل الخجل الزائد لدى بعض المتعلمين 4. قيام المتعلمين ببناء المعرفة بانفسهم وعدم استقبالهم بصورة سلبية من الاخرين وكذلك القدرة على اتخاذ القرار 5. منح الفرصة للمعلم لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 6. زيادة دافعية المتعلمين نحو انجاز المهام المطلوبة وبالتالى اكتساب الثقة بالنفس
خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني
1. يحدد المعلم اهداف النشاط والزمن المناسب لانجازه ( بالاستعانةبالكتاب المقرر – دليل المعلم) 2. يحدد المعلم كيفية تكوين المجموعات وتحريك المقاعد س / هل تم التخطيط بوضوح لتحقيق الأهداف التعليمية ؟ • لو الاجابة نعم تكمل الخطوات التالية • لو الاجابة لا نبدأ الخطوات السابقة من جديد ( 1 ) 3. يقدم المعلم التهيئة المناسبة للموقف التعليمي باستخدام مصادر التعلم المختلفة 4. يحدد المعلم للمتعلمين المهام التعليمية المطلوب اداؤها وكذلك ينظم المجموعات عن طريق امداد المتعلمين بقواعد الاستماع والحوار – تحديد الزمن اللازم لاداء المهمة س / هل تم إعلان خطة العمل بوضوح ؟ • لو الاجابة نعم تكمل الخطوات التالية • لو الاجابة لا نبدأ الخطوات السابقة من جديد ( 3 ) 5. يشجع المعلم افراد المجموعات على التفاعل والمناقشة ( يتدخل المعلم لتصحيح عمل المجموعات عند الحاجة لذلك ) 6. يقيم المعلم اداء المجموعات ( النهاية
Admin
عدد المساهمات : 1342 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
موضوع: رد: التعلم التعاونى الأربعاء أبريل 08, 2009 7:24 am
التمييز بين ما هو تعلم تعاوني عما هو ليس تعلما تعاونيا :
للتمييز بين نوعي التعلم اللذين نتحدث عنهما ، لا بد أن نكون قادرين على تمييز الآتي : 1 ـ أن نميز بين المعلم الذي بنى الأهداف التعلمية لطلابه على أساس تعاوني ، وبين المعلم الذي بناها على أساس تنافسي ، أو فردي . 2 ـ أن نميز بين الطلاب الذين يعملون على شكل مجموعات تعلمية زائفة ، أو تقليدية ، وبين الطلاب الذين يعملون على شكل مجموعات تعلمية تعاونية . 3 ـ التمييز بين كل عنصر من عناصر التعلم التعاوني الأساسية التي تم تنفيذها في الدرس بالصورة الناجحة . 4 ـ التمييز بين المدرس الذي يستخدم التعلم التعاوني كمهندس ، وبين المعلم الذي يستخدمه كفني . ه ـ معالجة عمل المجموعة : وفيه يناقش الطلاب مدى فاعلية مجموعتهم التعلمية ، وكيف يمكنهم التحسن باستمرار في عملهم على المهمة ، وجهودهم في العمل الجماعي ، والمشاركة حسب قدراتهم وأدوارهم في التعلم والتحصيل ، وتشمل هذه المشاركة تحقيق أهداف موحدة للتعليم ، وفي القيام بمهام تربوية متكاملة ، واستخدام الوسائل التعليمية المعينة ، والأجهزة اللازمة ، وتقنيات التعليم المساعدة لإنجاح العملية التعلمية .
العناصر الأساس للتعلم التعاوني : أ ـ الاعتماد المتبادل الإيجابي : ويعني إدراك الطلاب بأنهم سيجتازون معا ، أو سيفشلون معا . ب ـ المسؤولية الفردية : أن كل طالب مسؤول عن تعلم المادة المعينة ومساعدة أعضاء المجموعة الآخرين على تعلمها . ج ـ التفاعل المشجع وجها لوجه : ويقصد به العمل على المزيد من إنجاح الطلاب بعضهم بعضا ، من خلال مساعدة وتبادل ودعم جهودهم بأنفسهم نحو التعلم . د ـ المهارات الاجتماعية ، أو ما يعرف بالاستخدام المناسب للمهارات الزمرية ، أو البينشخصية : حيث يقدم الطلاب مهارات القيادة واتخاذ القرار ، وبناء الثقة ، وحل المنازعات اللازمة للعمل بفاعلية .
تشكيل المجموعة التعلمية : إن تشكيل أي مجموعة تعلمية لا يأتي مصادفة ، بل لا بد أن تنبني تلك المجموعة أو المجموعات المطلوبة على أسس وقواعد ضرورية ومهمة ، ويمكن حصر هذه الأسس في التالي : 1 ـ الشعور بالانتماء والقبول والاهتمام بالعمل في إطار المجموعة . 2 ـ إن إقامة العلاقات مع الآخرين الذين يقدمون لك الدعم والمساعدة لا يحدث بطريقة سحرية ، وإنما يحتاج إلى مزيد من التضحية لكي تتواءم وجهات النظر ، والأفكار اللازمة لحل المشكلة . 3 ـ على المدرسة نفسها أن تعد بعناية خبرات الطلاب بهدف بناء مجتمع تعلمي . 4 ـ يتعين على الطلاب أن ينتموا إلى نظام بينشخصي ، وان يكونوا جزاء من هذا النظام ، ليساعدهم على التحصيل والنمو بطرق جيدة . 5 ـ الأخذ بعين الاعتبار ما يعرف بحركية الجماعة ومبادئها ، وهي تعني الكشف عن مدى اختلاف سلوك الأفراد عندما يصبحون أعضاء في جماعات ، وعن سلوكهم وهم فرادى . 6 ـ مراعاة العوامل اللازمة والضرورية التي تساعد على تحقيق مزيد من الإنتاج . 7 ـ اتباع الأساليب الفعالة للمناقشة والتخطيط ، والتقويم الجماعي . 8 ـ معاونة الأفراد على فهم ما يحدث بالجماعة، وتحملهم مسؤولياتهم كأعضاء فيها ، وتعلم أساليب القيادة الجماعية . 9 ـ معرفة المبادئ والظروف الأساسية للعمل الجماعي الفعال القائم على أساس مشاركة كل فرد في الجماعة ، وتتمثل هذه المبادئ في وضع الجماعة لأهدافها ، وتحديد الأنشطة التي ستعمل على تحقيقها ، والإيمان بقدرة الجماعة على حل مشاكلها