إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
عدد المساهمات : 24 تاريخ التسجيل : 26/02/2009 العمر : 28
موضوع: المصدر الجمعة مايو 01, 2009 9:22 pm
المصادر:
1) استاذ فى الجامعة، رئيس قسم الفقه و مبانى الحقوق فى معهد الدراسات و التحقيقات العاليه للامام الخمينى(س) و الثورة الاسلامية.
2) الشيخ محمد حسن النجفي، جواهر الكلام، جلد 35، ص 94; السيد محمد جواد الحسيني العاملي، مفتاح الكرامة، جلد 5، ص 69.
3) الشهيد الاول، الدروس، كتاب الرهن، السرائر، جلد 15، ص 139; الشيخ الطوسى،المبسوط، جلد 2، ص 196; جمال الدين مقداد بن عبدالله السيوري، كنز العرفان في فقه القرآن، جلد 2، ص 59، الشيخ فخرالدين الطريجي، مجمع البحرين، جلد 6، ص 25; جواهر الكلام، جلد 25، ص 9.
4) السيد علي الطباطبائي، الرياض، جلد 1; كتاب الرهن، طبعة حجرية; الشهيد الثانى، المسالك، جلد 1، كتاب الرهن، طبعة حجرية، محمد جواد مغنية، فقه الامام جعفر الصادق(ع)، جلد 3 - 4، ص 25; السيد محمد مجاهد المناهل، كتاب الرهن، طبعة حجرية; الحاج السيد احمد الخوانسارى، جامع المدارك، جلد 3، ص 342 (و من الجدير بالذكر ان هذه الجماعة من الفقهاء. استعملوا كلمة الرهن بمعنى الثبوت و الدوام ايضا); محمد حسين آل كاشف الغطاء، تحرير الجملة، جلد 1، ص 294.
5) البقرة: 283.
6) المدثر: 38.
7) مفردات راغب، جلد 2، ص 162.
الدكتور السيد حسن امامى، الحقوق المدنية، جلد 2، ص 331.
13) الشيخ الطوسى فى كتاب المبسوط، جلد 2، ص 196، يقول فى تعريف الرهن فى لفظى الشرع: الرهن اسم لجعل المال وثيقة.
14) لمزيد من المطالعة و البحث، يرجع الكتاب القواعد الفقهية، تاليف آية الله العظمى السيد حسن الموسوى البجنوردى قدس سره، جلد 6، ص 9 و مابعدها.
15) المادة 771 من القانون المدنى: «يمكن اعطاء الرهن لكل مال فى الذمة، ولو كان عقدا يمكن ان يفسخ لاشنغال الذمة.
16) المراد من الوثيقة فى عقد الرهن، الوثيقة العينية و ليس الوثيقة الشخصية. ذلك انه يضم فى الوثيقة الشخصية الذمة الاجنبية الى ذمة المدين الاصلى و بذلك تضمنها. يمكن للدائن الرجوع الى الضامن من الى جانب المدين او حينما يياس من الحصول على طلبة. و كلاهما مسؤولان عن طلبه كالضمانة بشرط التضامن و الكفالة الناقصة و توفر الوسيلة لاستيفاء الطلب.
و يجد الدائن فى الوثيقة العينية الحق العينى على مال معين من اموال المدين، اى ان له حق التقدم على المدينين الآخرين عند وصول الطلب. و هو اول المستفيدين من حاصل بيع االمال. و بالاضافة الى ذلك فان محل وصول الطلب محفوظ للدائن دائما لانه لايحق للمدين ان يتصرف بالوثيقة بشكل يضربه. و يمكن للدائن ان يوقفها فى يد اى شخص كانت (نقلا عن كتاب الحقوق المدنية، العقود المعينة، الكدتور ناصر كاتوزيان، جلد 3، ص 498).
17) مشارق الاحكام، الحاج الملا محمد التراقى; حاشية المكاسب، السيد محمد كاظم الطباطبايى اليزدى، جلد 1، ص 2.
18) المكاسب، مبحث الحيازات، ص 215.
19) شرح اللمعة، جلد 4، ص 54، يقول الشهيد الاول فى نص اللمعة: صيغة الايجاب عبارة عن: رهنتك، وثقتك و ارهنتك و هذا رهن على المالك. و يورد الشهيد الثانى الفاظا مشابهة اخرى ايضا.
20) السرائر، جلد 15، ص 139; ابن حمزة; الوسيلة، جلد 5، ص 133; المحقق الحلى، جامع الشرائط، جلد15، ص 160، يقول السيد محمد جواد الحسينى العاملى فى مفتاح الكرامة، جلد 5، ص 171: يمكن بيان هذا الراى ان الاصل عدم انعقاد الرهن و عدم ترتب الاحكام عليه، ما لم يثبتبالاجماع ان عقد الرهن يتحقق، و لذا لايتم الاجماع الابهذه الامور.
21) مجمع البحرين الشيخ فخرالدين الطريجى، جلد 4، ص 236.
22) فرهنگ فارسى، الدكتور محمد معين، جلد 2، ص 2634.
29) من القائلين بالاشتراط، لم يصرح بلزوم القبض فى عقد الرهن احد سوى صاحب كتاب الغنية (السيد محمد جواد الحسينى العاملى، مفتاح الكرامة، جلد 5، ص 139) و هذا الراى لايخلو من الاشكال، فحينما يوجد العقد ياتى بعده «اوفوا بالعقود» اى بناء على الدليل التالى فان العقد ملزم و يعتبر القبض و الاقباض من آثاره، هذا عقد كل عقد يجب الوفاء به فهذا ايجب الوفاء به.
30) ن. م.
31) العلامة الحلى، المختلف، ص 138; فخرالمحققين، ايضاح الفوائد، جلد 2، ص 25; السيد محمد جواد العاملى، مفتاح الكرامة، جلد 5، ص 140.
32) ايضاح الفوائد، جلد 2، ص 25; محمد جواد مغنية، فقه الامام جعفر الصادق، جلد 3 - 4، ص 26.
[size=12]من عمل الطالب \عبد الفتاح انور محمد الهادى سابق