إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
عدد المساهمات : 281 تاريخ التسجيل : 09/01/2009 العمر : 62
موضوع: الأنشطة الإثرائية الأحد مايو 17, 2009 5:59 pm
الأنشطة الإثرائية الأنشطة الإثرائية وأثرها في تعليمالرياضيات مفهوم الأنشطةالإثرائية يشير مصطلحالإثراء بصفة عامة إلى إحداث فعل أو القيام بسلوك ذي قيمةكبيرة أو أهمية بارزة فيمجال معينويدل إثراء التدريس على تزويد التلاميذ بأنشطة تعليميةغيرتقليدية ، ووحدات دراسية غير روتينية تهدف إلى تكثيفمعلوماتهم وتعميق خبراتهم (عبدالله النافع آل شارع ، 1415هـ ، ص 37)ويُقصد بالإثراء ،إغناءالبرنامج التربوي ، وتزويد التلاميذ في المراحل التعليميةالمختلفة ، بنوع جديد منالخبرات التعليمية ، يختلف عن الخبرات المقدمة لهم في الفصلالدراسي المعتاد ، منحيث المحتوى، والمستوى، والجودة ، والأصالةالفكرية.
ويرى نبيلعبدالفتاح حافظ (1998 ، ص 114) أن المقصود بإثراء التدريس هوتوفير خبرات تعليميةللتلميذ تُزيد من عمق واتساع عملية التعلم وتجعلها أكثرجاذبية لهأنواعالإثراء وينقسم الإثراء إلىنوعين :
الإثراءالأفقي ويقصد به تزويد التلاميذ بخبراتغنية في عدد من الموضوعات المدرسية ،والإثراء الرأسي ويقصد به تزويدهم بخبرات غنية في موضوع مامن الموضوعاتالدراسية والأنشطة الإثرائية في الرياضيات هي مجموعة منالأنشطة الرياضية ذاتطبيعةأكاديمية شيقةومن أمثلة هذه الأنشطة : الألغاز الذهنية ، والألعابالعقلية، والطرائف الشيقة ، والمغالطات الرياضية ، والقصص التاريخيةذات الصلة بالرياضياتوموضوعاتها ، وعلمائهاالبارزينتصنيف الأنشطةالاثرائية1. أنشطة إثرائية تناسب مستوى القدرةالرياضية لدى التلاميذوتشمل : أ –الأنشطة الإثرائية للتلميذالضعيف . ب- الأنشطة الإثرائيةللتلميذ متوسطالقدرة . جـ- الأنشطة الإثرائية للتلميذالمتفوق 2. أنشطةإثرائية لفروع الرياضيات المختلفةوتشمل : أ –الأنشطة الإثرائية فيالأعدادوالحساب . ب- الأنشطة الإثرائية في الهندسات الإقليديةواللاإقليدية . جـ- الأنشطة الإثرائية في الجبر والمنطقالرياضي . د –الأنشطة الإثرائية فيالإحصاءوالاحتمالات . 3. - أنشطة إثرائية للصفوف الدراسية المختلفةوتشمل : أ – أنشطة إثرائية للتلاميذ في الصفوف منالسابع حتىالعاشرأهداف استخدام الأنشطة الإثرائيةفي تدريس الرياضيات 1. التخفيف من صعوبة بعض موضوعات الرياضياتالمجردة . 2. استثارة الفضول وحبالاستطلاع الرياضي لدىالطلاب . 3. تعميق فهم الطلاب للموضوعاتالرياضيةالمختلفة . 4. مساعدة الطلاب على تحصيل الرياضيات على المستويات العقليةالعليا . 5. تنمية القدرات الإبداعية لدى الطلاب وخاصة المتفوقينمنهم . 6. اختزالالخوف الذي يصاحب دراسة الرياضيات ،وخاصة لدى الطلاب منخفضي القدرة على التحصيلالدراسي . 7. مساعدة المعلمين على إثراء تدريس الرياضيات بأنشطة رياضيةمبدعة . 8. المساهمة في إثراء مناهج الرياضيات بالمراحل التعليميةالمختلفة .
[size=21]معايير اختيار الأنشطة الإثرائيةواستخدامها فيالتدريس : [/size
الكاشف
عدد المساهمات : 281 تاريخ التسجيل : 09/01/2009 العمر : 62
موضوع: رد: الأنشطة الإثرائية الأحد مايو 17, 2009 6:01 pm
تخضع عملية اختيار الأنشطة التعليمية بصفة عامة إلى مجموعة من المعايير من أهمها: الصدق ، الشمول ، التنوع ، الملائمة ، التوازن ، الاستمرارية ،التراكم ، والارتباط الوثيق بالحياة[/size] .
أهميةالأنشطةالإثرائية :ترجع أهمية النشاط التعليمي عامة ، إلىأنه ينقل المتعلم منحالة التلقي السلبي إلى حالة التفاعل الإيجابي أثناء الحصةالدراسية ، ويُعد إدخالالأنشطة الإثرائية في المنهج الدراسي، أحد الاتجاهاتالمعاصرة لتطوير مناهجالرياضيات بمراحل التعليم العام، تحقيقاً لمبدأ الرياضياتللجميع ، والذي يتطلبتضمين المحتوى الرياضي بعض الأنشطة الإثرائية التي تخصصللطلاب فوق المستوى العادي، وإعداد بعض الكتيبات ذات الصلة بمادةالرياضيات وتطبيقاتها الحياتية المختلفة ،بحيث تتضمن أنشطة محببة إلى نفوسالتلاميذ ، وتنمى اتجاهاتهم نحو دراسة المادة،ومنها المغالطات الرياضية والألغاز الذهنية والألعاب الذكية (عبد الفتاح الشرقاوى ، 1997، ص 41) . وفى هذا الصدد ، يمكن القولأن ضعف ميول بعض التلاميذ نحو دراسةالرياضيات ونفورهم منها وفشلهم فيدراستها ، يعود في الجانب الأكبر ، إلى ندرةاستخدام الأنشطة الإثرائية في المدارس ،ولذلك يوصى كل من شارب وجاكسون (Sharp&Jackson, 1993,p. 2284) المعلمين الذين يرغبون في رفع ميول طلابهمنحوتعلم الرياضيات في الفصل الدراسي ، أن يحرصوا على تضمينشروحهم بعض الأنشطةالإثرائية، وخاصة الأنشطة القائمة على حل المشكلات الرياضيةغير الروتينية والألغازالذهنية الذكية. وترجع أهمية استخدام الأنشطة الإثرائية فيتدريس الرياضيات ، إلىأنها تُحقق تأثيرات إيجابية كثيرة على نواتج التعلم المرغوبفيها . قد تفشلالطريقة المعتادة في التدريس في تحقيقهافي أغلب الأحيان ، نظراً لخلوها من حلالمشكلات الرياضية غير الروتينية ،ونُدرة استخدام الألعاب العقلية أو الألغازالذهنية بها . ويؤكد ذلك ، ما يلاحظهالمدرسون الذين يطورون أنشطة رياضية ابتكاريةويستخدمونها أثناء تدريس الرياضيات ، منتغيرات إيجابية في اتجاهات تلاميذهم نحو حلالمشكلات الرياضية ، ومستوى القدرةالرياضية، بالإضافة إلى القدرة على التفكيرالابتكارىلديهم ( Tharp, 1991 , P. 836 ) . وبذلك يتضح أن الأنشطة الإثرائية،باعتبارها جزءاً أساسياً من المنهج المدرسي ، هي أنشطة غيرروتينية تستخدم لتوسيعالمجال المعرفي لدى الطلاب ، وتنمية الكفاءات والمهاراتالأساسية ، ودعم المقرراتالدراسية بموضوعات إضافية ، وتعزيزالمنهج الاختياري من خلال الاشتراك في الفعالياتالمختلفة ، ودعم عمل الطلاب داخل وخارج المدرسة . وتتسم هذهالأنشطة بأنها أنشطةغير روتينية يمكن تنفيذها داخل غرفة الصف ومنها على سبيلالمثال لا الحصر : 1. تمييز الأشياء غير المألوفة من الأشياءالمألوفة 2. تقوية وتعزيز الأشياءالمألوفة ، التأمل في الأشياء التي حدثتفي الماضي وفى الأشياء التي ستحدث فيالمستقبل 3. التنبؤ بالمستقبل ، الاهتمام بالفضول وحبالاستطلاع 4. الاهتمامبالإبداع والابتكار ، تمييز الأشياءالضرورية عن الأشياء غير الضرورية ، جمعالمعلومات لاتخاذ القرارات ، التخطيطلمشروع مستقبلي [size=21]
اسراء محمودعبد الخالق
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
موضوع: رد: الأنشطة الإثرائية الأربعاء أكتوبر 14, 2009 6:38 pm