منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة

متابعة كل مايدور في مدرسة العزيزيةع الجديدة وماحولها
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي  فهي تفتح أبوابها  لمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل

تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزي  وعلي الراغبين  التسجيل

رؤية ورسالة المدرسة  إعداد جيل واع متميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين

أشرف الكاشف- أشرف قابيل 

المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي

دعوة

يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات

 تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجال  حيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم


الفائز في مسابقة  يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة


تهنئة لجميع العاملين بالمدرسة  وجميع أولياء الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
حقوق المتعلم Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2020 8:16 pm من طرف Admin

» نظرية إقليدس
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2020 5:38 pm من طرف Admin

» أنواع المثلثات
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 21, 2019 6:38 pm من طرف Admin

» عالم الرياضيات الخوارزمي
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2018 8:34 pm من طرف Admin

» كتاب دليل الممارسات ( word )
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 10:06 pm من طرف احمد أبو لؤي

» نتيجة الشرقية(منيا القمح) الاعدادية اكسيل2017
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 06, 2017 5:00 am من طرف Admin

» نتيجة اعدادية الشرقية 2017 الترم الاول | الامتحان التعليمى
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2017 11:51 pm من طرف Admin

» امتحان منتصف الفصل الدراسى الاول رياضيات
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» امتحان جبر اولي اعدادي
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2017 9:33 pm من طرف Admin

» أخطاء قاتلة يقع فيها الطلاب أثناء حل المسائل
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2017 9:09 pm من طرف Admin

» مواصفات الورقة الامتحانية 2016 - 2017 للمرحلة الاعدادية
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2016 3:59 pm من طرف Admin

» افتتاح صفحة مدرسة العزيزية الإعدادية المشتركة الجديدة عل الفيس بوك
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2016 9:43 pm من طرف Admin

»  اختصاصات وسجلات المعلم الأول أ "المشرف"
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2016 9:12 pm من طرف Admin

»  لائحة الانضباط المدرسى .. القرار الوزارى رقم 179 بتاريخ 17 / 5 / 2015
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 6:33 pm من طرف Admin

» قرار رئيس الجمهورية بقانون الخدمة المدنية
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 5:09 pm من طرف Admin

» اسرار لا تعلمها عن المخدرات
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2014 11:26 pm من طرف AbdalazezK

»  15- تفسير سورة هود - الاية ( 52 - 59 ) - محمد متولي الشعراوي.VOB
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 6:33 pm من طرف Admin

» تفسير سورة هود - الاية ( 41 - 52 ) - محمد متولي الشعراوي
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 6:30 pm من طرف Admin

»  امتحان اجبر للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
حقوق المتعلم I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2014 9:54 pm من طرف أ.ح.التميز

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات
وحدة التدريب





أِشرف الكاشف يرحب بكم في منتداكم

لوحة شرف

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين اشرف الكاشف-اشرف قابيل مكان مخصص -للمجتهدين
عدد زوار المنتدي
p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.


 

 حقوق المتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

Admin


عدد المساهمات : 1342
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

حقوق المتعلم Empty
مُساهمةموضوع: حقوق المتعلم   حقوق المتعلم I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 11:40 am

حقوق الطالب داخل الفصل

إبداء الرأي :
للطالب بوصفه متعلما الحق في إبداء رأيه فيما يطرح من مناقشات تربوية داخل الصف ، و دون ذلك لا يمكن أن يحدث تعلم فاعل ، كم أن إبداء الرأي يساعد على الفهم و يثير التفكير .


طرح الأسئلة :
الأسئلة من أهم وسائل التعلم ، و من حق المتعلم أن يطرح الأسئلة على معلمه ، و مهما بدا السؤال سطحيا أو حتى سخيفا فعلى المعلم أن يتعامل معه بحكمه ، فقد يكون الطالب جاد في ما سأل عنه ، و لو كان غير ذلك فعلى المعلم أن يحول الإجابة إلى ما يفيد الطالب و ينبهه إلى أن الأسئلة يجب أن تستغل على الوجه المثل .


الاحترام من الآخرين :
الطالب إنسان ، عُهد به إلى المدرسة لتعليمه و تربيته ، و لا يمكن أن يكون هناك تربية دون احترام ؛ لأن الاحترام يدفع الطلاب لتكوين صورة جيدة عن النفس و يدفعهم للمشاركة داخل الفصل كما يؤدي أيضاً إلى أن يقوموا هم باحترام الآخرين .


الشعور بالأمن :
الشعور بالأمن ينقسم إلى : الشعور الأمن الحسي ، بحيث لا يتعرض الطالب إلى أخطار جسدية أو صحية ، مثل أن يعتدى عليه بالضرب أو يتعرض لمواد سامة في معمل العلوم أو صدمات كهربائية في معمل الحاسب ، بل يجب أن تكون بيئة التعلم خالية من كل ما يهدد سلامة الطالب الجسدية .
القسم الثاني من الأمن : الأمن المعنوي أو النفسي بحيث لا يشعر الطالب بأي تهديد معنوي مثل التخويف من العقوبة أو التعرض للإهانة أو السخرية من قِبل المعلم أو الطلاب .


الأدب في التعامل :
الدب في التعامل مطلوب من الجميع و مع الجميع ، وهو من حسن الخلق الذي رغبت فيه الشريعة ، و أكدت عليه المبادئ التربوية الحديثة و الأنظمة التعليمية ، و الأدب في التعامل يحبب الطالب في التعلم و بالتالي في المادة التي يدرسها ، مما يدفعه للتعلم و يُرغبه فيه .


توفير فرص التعلم :
الطالب قدم المدرسة ليتعلم ، فمن أهم حقوقه - و هي من أهم واجبات المعلم - أن توفر له الفرص المناسبة لتعلم ، و هذه الفرص يجب أن تكون من الوفرة و التنوع و الجاذبية بما يلبي حاجات الطالب و أساليب تعلمهم المتنوعة .


مراعاة قدرات الطالب و امكاناته :
لا يكفي أن يقدم المعلم للطالب أنشطة للتعلم ، بل من حق الطالب أن تكون أنشطة التعلم مراعية لقدرات الطلاب المختلفة و تقدم نوعا من التحدي الذي يدفع الطلاب للمشاركة و ينمي قدراتهم و مهاراتهم .


العدل في التعامل :
من حق الطالب أن يعامل بعدل ، و العدل يكون في توزيع أنشطة التعلم داخل الفصل بحيث لا ينال بعض الطلاب نصيباً أكبر من غيرهم دون مبرر ، و يكون العدل أيضاً في التقويم بحيث يأخذ كل طالب ما يستحقه و لا يكون هناك محابة لطالب معين ، و يكون العدل في كل التصرفات التي تتعلق بالطلاب ، مثل أماكن الجلوس أو الحصول على التشجيع و نحو ذلك .


استغلال كل وقت الحصة :
الحصة حق للطالب ، فمن حقه أيضاً أن يُستغل هذا الوقت بكامله على الوجه المثل .


التشجيع و الحفز :
التشجيع و الحفز من أهم العوامل المساعدة على التعلم ، و هما من أدوار المعلم الأساسية ، فمن حق الطالب أن ينال من المعلم التحفيز و التشجيع ما يساعده على الاستمرار في التعلم و زيادة الرغبة فيه .


توفير المعلومات الموثقة :
المعلم مؤتمن على تزويد الطلاب بالمعلومات الصحيحة الموثقة ، و من حق الطالب أن يتحقق من كل معلومة تُقدم له ، و يكون ذلك بالتحضير الجيد و مراجعة المعلومات باستمرار .


الإرشاد إلى المصادر الآمنة و الموثوقة للمعلومات :
حيث أنه لا يمكن تقديم جميع المعلومات التي يحتاجها الطالب في عصر يتسارع فيه نمو المعلومات بشكل مذهل ، فمن حق الطالب أن يرشده المعلم إلى المصادر الآمنة و الموثوقة للحصول على المعلومات مثل دوائر المعارف و قواعد البيانات و مراكز البحوث على الإنترنت ، على أن تكون آمنه بحيث لا يتعرض الطالب بالوصول إليها لضرر فكري أو خُلقي ، و تكون موثوقة بحيث تكون صادرة من مؤسسات علمية أو رسمية معتمدة .


تهيئة بيئة مناسبة للتعلم :
لا يكفي أن يُجمع الطلاب في الفصل ليحدث التعلم ، بل من حقوق الطالب أن تهيأ له البيئة التربوية المناسبة للتعلم ، بالإضافة إلى شعور الطالب في هذه البيئة بالأمن ، يجب أن تقدم المادة بشكل تربوي ييسر التعلم ، مثل أن تستخدم الوسائل التعليمية الفاعلة ، و تستخدم طريقة التدريس المناسبة ، و أن يكون الطالب متعلماً نشطاً يشارك في عملية التعلم و ليس مُستقبلاً سلبياً ، كما يجب أن تراعى في هذه البيئة الجوانب الحسية من حيث مناسبة مناخ بيئة الفصل الدراسي للتعلم فلا يكون حارا أو باردا ، و لا يكون هنالك مصادر إزعاج خارجي أو داخلي تعيق التعلم .


مراعاة الظروف النفسية و العاطفية و الجسمية للطالب :
الطالب بشر يموج بالعواطف و الانفعالات ، وله خصائص جسمية قد ينفرد بها عمن سواه من الطلاب الآخرين ، لذا من حقه أن تراعى هذه الجوانب ، و يوجد في المدارس مرشد طلابي يساعد في التعامل مع الطلاب الذين يعانون من بعض المشكلات النفسية أو الضغوط ، و مراعاة هذه العوامل تساعد في زيادة تعلم الطلاب كما أن هناك فئة من الطلاب لهم احتياجات خاصة ، وهؤلاء يجب مراعاة أوضاعهم توفير الأنشطة التعليمية التي تناسبهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azizia.ahlamontada.com
 
حقوق المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان احصائي جيد يوضع في ملف المتعلم
» حقوق الطفل ممارسة جديدة
» برنامج حقوق المعلم كاملة
» ممارسات المتعلم 2011
» المجال السادس : المتعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة :: الفئة الأولى :: الفئة الثانية(المجالات التسعة) :: المجال السادس(المتعلم)-
انتقل الى: