منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة

متابعة كل مايدور في مدرسة العزيزيةع الجديدة وماحولها
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي  فهي تفتح أبوابها  لمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل

تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزي  وعلي الراغبين  التسجيل

رؤية ورسالة المدرسة  إعداد جيل واع متميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين

أشرف الكاشف- أشرف قابيل 

المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي

دعوة

يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات

 تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجال  حيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم


الفائز في مسابقة  يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة


تهنئة لجميع العاملين بالمدرسة  وجميع أولياء الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
الايمان باللة Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية
الايمان باللة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2020 8:16 pm من طرف Admin

» نظرية إقليدس
الايمان باللة I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2020 5:38 pm من طرف Admin

» أنواع المثلثات
الايمان باللة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 21, 2019 6:38 pm من طرف Admin

» عالم الرياضيات الخوارزمي
الايمان باللة I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2018 8:34 pm من طرف Admin

» كتاب دليل الممارسات ( word )
الايمان باللة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 10:06 pm من طرف احمد أبو لؤي

» نتيجة الشرقية(منيا القمح) الاعدادية اكسيل2017
الايمان باللة I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 06, 2017 5:00 am من طرف Admin

» نتيجة اعدادية الشرقية 2017 الترم الاول | الامتحان التعليمى
الايمان باللة I_icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2017 11:51 pm من طرف Admin

» امتحان منتصف الفصل الدراسى الاول رياضيات
الايمان باللة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» امتحان جبر اولي اعدادي
الايمان باللة I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2017 9:33 pm من طرف Admin

» أخطاء قاتلة يقع فيها الطلاب أثناء حل المسائل
الايمان باللة I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2017 9:09 pm من طرف Admin

» مواصفات الورقة الامتحانية 2016 - 2017 للمرحلة الاعدادية
الايمان باللة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2016 3:59 pm من طرف Admin

» افتتاح صفحة مدرسة العزيزية الإعدادية المشتركة الجديدة عل الفيس بوك
الايمان باللة I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2016 9:43 pm من طرف Admin

»  اختصاصات وسجلات المعلم الأول أ "المشرف"
الايمان باللة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2016 9:12 pm من طرف Admin

»  لائحة الانضباط المدرسى .. القرار الوزارى رقم 179 بتاريخ 17 / 5 / 2015
الايمان باللة I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 6:33 pm من طرف Admin

» قرار رئيس الجمهورية بقانون الخدمة المدنية
الايمان باللة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 5:09 pm من طرف Admin

» اسرار لا تعلمها عن المخدرات
الايمان باللة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2014 11:26 pm من طرف AbdalazezK

»  15- تفسير سورة هود - الاية ( 52 - 59 ) - محمد متولي الشعراوي.VOB
الايمان باللة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 6:33 pm من طرف Admin

» تفسير سورة هود - الاية ( 41 - 52 ) - محمد متولي الشعراوي
الايمان باللة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 6:30 pm من طرف Admin

»  امتحان اجبر للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
الايمان باللة I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2014 9:54 pm من طرف أ.ح.التميز

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات
وحدة التدريب





أِشرف الكاشف يرحب بكم في منتداكم

لوحة شرف

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين اشرف الكاشف-اشرف قابيل مكان مخصص -للمجتهدين
عدد زوار المنتدي
p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.


 

 الايمان باللة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمودالسقا




عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

الايمان باللة Empty
مُساهمةموضوع: الايمان باللة   الايمان باللة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 26, 2010 3:38 pm

<table dir="rtl" width="698" border="1" bordercolor="white" cellpadding="0" cellspacing="0">

<tr>
<td align="right" bgcolor="#f5f5f5">
الإيمان بالله</td>
</tr><tr>
<td width="694" bgcolor="#f5f5f5">
هاشم محمدعلي
المشهداني</td></tr></table>




ملخص الخطبة

1- معنى الإيمان بالله. 2- توحيد
الربوبية. 3- توحيد الألوهية. 4- توحيد الأسماء والصفات وحديث عن صفات الله ومنهج
السلف في اثباتها. 5- مناقشة عقلية لقضية خلق العالم. 6- شبهات للملاحدة. 7- عقيدة
المسلم في الله عز وجل.


الخطبة الأولى











قال تعالى: الايمان باللة Start-icon قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد
ولم يكن له كفوا أحدا

الايمان باللة End-icon
[سور
الإخلاص].

سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن – كيف لا
وفيها صفة الرحمن – وسبب نزولها أن المشركين قالوا للنبي
الايمان باللة Salla-icon انسب لنا ربك فأنزل الله الايمان باللة Start-iconقل هو الله
أحدالايمان باللة End-icon
([1]).


فما الإيمان بالله سبحانه؟ وما دلائل وجوده سبحانه؟ وما هي
شبهات الملحدين وما الرد عليها؟ وما حق الله على عباده؟

أما الإيمان بالله: فهو الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه
رب كل شيء ومليكه وخالقه – وأنه
الذي يستحق وحده أن يفرد بالعبادة: من صلاة وصيام، ودعاء، ورجاء، وخوف، وذل وخضوع
– وأنه المتصف بصفات الكمال كلها المنزه عن كل نقص.


وينبغي أن تعلم: أن أنواع التوحيد ثلاث – ولا يصح إيمان العبد إلا بها وهي:

توحيد الربوبية: وهو الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شيء
ولا رب غيره – تقول العرب: أنا رب الدار أي القائم بشؤونها
– والله تعالى هو رب العالمين القائم بشؤون خلقه من خلق
ورزق وإحياء وإماتة سبحانه.

توحيد الألوهية: الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه هو الإله
الحق ولا إله غيره وإفراده سبحانه بالعبادة، والعرب تقول: أَلِهَ الفصيل إلى أمه من
مفزع أفزعه والله تعالى هو الذي يخلص له المؤمن في تعبده وخوفه ورجائه وطاعته
وتوكله واحتكامه ودعائه، وهذا هو التوحيد الفارق بين الموحدين والمشركين، وعليه يقع
الجزاء والثواب في الأولى والآخرة فمن لم يأت به كان من المشركين. وهو التوحيد الذي
جاء به الرسل من عند الله سبحانه: الايمان باللة Start-icon وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه
أنه لا إله إلا أنا فاعبدون

الايمان باللة End-icon
[الأنبياء:25]. والمشركون كانوا يقرون بتوحيد الربوبية
وينكرون توحيد الألوهية، فأكثر العباد لا ينكرون الخالق وربوبيته على الخلق ولكن
معظم كفره من عبادتهم غير الله عز وجل حيث يكون دعاؤهم واستعانتهم واحتكامهم
وطاعتهم لغير الله سبحانه: الايمان باللة Start-icon ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى
يؤفكون

الايمان باللة End-icon
[الزخرف:87]. قال ابن كثير رحمه الله: (أي هم يعترفون أنه
الخالق للأشياء جميعا وحده لا شريك له في ذلك ومع هذا يعبدون من لا يملك شيئا ولا
يقدر على شيء فهم في ذلك في غاية الجهل والسفاهة وسخافة العقل)([2]) .


ج- توحيد الأسماء والصفات: الاعتقاد الجازم بأن الله عز
وجل متصف بجميع صفات الكمال، ومنزه عن جميع صفات النقص – من غير
تشبيه فمن شبه الله بخلقه كفر – (فكل
ما خطر ببالك فهو على خلاف ذلك) الايمان باللة Start-icon ليس كمثله شيء
الايمان باللة End-icon
[الشورى:11].

ومن غير تعطيل أي جحود أو نفي لما وصف الله به نفسه أو
وصفه به رسوله فمن فعل ذلك فقد كفر: الايمان باللة Start-icon وهو السميع البصير الايمان باللة End-icon [الشورى:11] فلا يجوز السؤال عن كيفية الصفات لأن الله
سبحانه لا يسأل عن كنهها فكذلك صفاته لا يصح السؤال عن كيفيتها. وعندما سئل الإمام
مالك رحمه الله عن قوله سبحانه: الايمان باللة Start-icon الرحمن على العرش استوى
الايمان باللة End-icon
[طه:5]. قال: (الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به
واجب والسؤال عنه بدعة) فلله سمع وبصر ويد وكلام ونزول واستواء يليق بجلاله وذاته
العلية سبحانه.

وضرب العلماء لذلك مثالا: تقول للنملة عين ولي عين فلا
يلزم أن تكون عيني كعين النملة فللنملة عين تليق بها ولي عين تليق بي ولله المثل
الأعلى.

والصفات نوعين:

ذاتية: وهي التي لا تنفك عن الله سبحانه كالعلم والحياة
والقدرة والسمع.

صفات العمل: فهي ما تعلق بمشيئة الله وقدرته كالنزول
والاستواء والسخط والرضى.

وأما دلائل وجوده سبحانه:

الفطرة: الايمان باللة Start-icon فطرة الله التي فطر الناس عليها الايمان باللة End-icon [الروم:3]. ((ما
من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه))
([3]). فقد أودع الله
معرفته في النفس الإنسانية بالعهد الذي أخذه على الأرواح قال تعالى: الايمان باللة Start-icon وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم
وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى

الايمان باللة End-icon
[الأعراف:172].

دقة المصنوع تدل على عظمة الصانع: وفي كتاب الله دعوة إلى
النظر والتفكر في بدائع صنع الله سبحانه: الايمان باللة Start-icon وفي أنفسكم أفلا تبصرون
الايمان باللة End-icon
[الذاريات:21]. الايمان باللة Start-icon إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل
والنهار لآيات لأولي الألباب

الايمان باللة End-icon
[آل عمران:190]. الايمان باللة Start-icon وانظروا إلى ثمرة إذا أثمر
وينعه

الايمان باللة End-icon
[الأنعام:99]. الايمان باللة Start-icon وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في
بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين

الايمان باللة End-icon
[النحل:66].

ووضع العلماء فروضا ثلاث:

أ- أن الكون وجد مصادفة والعلماء يقولون: ما جرى مصادفة لا
يتكرر حدوثه بانتظام انتظام الكون يدل على أن وراء هذا الكون خالق حكيم.


ب- أن يكون صدور هذا الكون من العدم: وفاقد الشيء لا
يعطيه: الايمان باللة Start-icon أم خلقوا من غير شيء أم هم
الخالقون

الايمان باللة End-icon
[الطور:35]. أي هل وجدوا من غير خالق؟ أم خلقوا أنفسهم
بأنفسهم فلا يحتاجون إلى أحد يخلقهم وكل هذا مستحيل.

ج- أن يكون لهذا الكون خالق حكيم وهذا ما قال به العقلاء
من قبل ومن بعد؛ يقول سقراط: أي الصناع أولى بالإعجاب، الذي خلق صورا بلا عقل ولا
حراك، أم الذي يبدع كائنات ذات عقل وحياة.

انخلاع القلب إلى الله سبحانه عند الشدائد: الايمان باللة Start-icon حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة
وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله
مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين

الايمان باللة End-icon
[يونس:22]. وعندما سئل أحد العارفين عن دليل وجود الله
قال: أرأيت لو كنت في صحراء فسقطت في بئر، ولا تجد من ينجدك فماذا تقول، قال: أقول
يا الله يا الله، قال: هذا دليل وجوده، ولكنها مغالطة الملاحدة لفطرتهم وادعائهم
للعقلانية ولا عقل.

التقدم في مجالات المعرفة والعلوم: حيث أدركنا أن هنالك
عوالم كثيرة لا علم لنا بها وهي موجودة كالجراثيم والبكتريا ولكن قصورنا العلمي
جعلنا في جهالة عن معرفتها قرون طوال. ثم المغناطيس والكهرباء حيث ننتفع بها ولا
نعلم شيئا من حقيقتها فمعرفة حقائق الأشياء لا يفيدنا شيئا ويكفي أن نعرف من خواصها
ما يعود بالفائدة علينا، فما بالك بذات الله سبحانه فهي أكبر من أن يحيط بها إنسان
وصدق الله العظيم: الايمان باللة Start-icon فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون
الايمان باللة End-icon [الحاقة:38-39].

صدق المخبر يدل على صدق الخبر: فالذي أخبرنا عن الله
سبحانه رسل وأنبياء كرام هم صفوة الخلق وأطهرهم قلوبا وأزكاهم نفوسا وأحسنهم خلقا
.لذا عندما صدع الرسول الايمان باللة Salla-icon بدعوته ووقف على الصفا ونادى القبائل بأسمائها، فلما
اجتمعوا قال: ((أرأيتم لو أخبرتكم أن وراء الجبل خيل
تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟ قالوا: بلى ما عرفنا منك كذبا، قال: فإني رسول
الله بين يدي عذاب شديد))
. فهم أمام الجبل لا يرون ولا يعرفون ما خلف الجبل،
فثقتهم بالمخبر وصدقه وأمانته تلزمهم أن يؤمنوا ويصدقوا بالخبر، وكذا تواتر الخبر
عبر أجيال مضت ولم يعرف عن أمة الإلحاد منذ بدء الخليقة وإنما كانت نشأته في أوربا
بسبب موقف الكنيسة من العلماء التجريبيين والباحثين الذين اكتشفوا حقائق تخالف ما
تبنته الكنيسة من خزعبلات فرضتها على الناس قسرا يوم كان للكنيسة سلطان. فصار الناس
بين أمرين كلاهما شر. إما أن يؤمنوا بالكنيسة وخرافاتها وإما أن يؤمنوا بالعلم
ويكفروا بالكنيسة والتي كانت تمثل الدين كذبا، فلما زال سلطان الكنيسة وجاءت الثورة
الصناعية عمت الفوضى في عقائد الناس بل كان شعار المتظاهرين (ليشنق آخر دوق بأمعاء
آخر قسيس) فالكنيسة كانت سيفا ظالما بيد الحكام على رقاب الناس فجمعت بين السوءتين
الظلم والجهل، فكانت نشأة الإلحاد.

وأما شبهات الملحدين: فإن للملحدين شبهات نسجوها بجهلهم
لصرف الأمة عن دينهم من ذلك:

أ- الصراع بين
الكنيسة والعلماء.

ب- قصور العلم: فأصبحت المادة تمثل الوجود وما سواها لا
رصيد له.

ج- وجود القاعدة والغالبية من الجهلة والأغبياء وأرباع
العلماء يقول بيكون: القليل من الفلسفة يورث الإلحاد والكثير من الفلسفة يورث
اليقين.

ولكن العلم الآن وصل إلى حد أن المادة ليس هي الشيء
الملموس إنما هي غيب مثل: الالكترونات والجاذبية والكهرباء وكذلك خصائص النفس
الإنسانية من عقل وضمير وروح وذاكرة وإرادة ويقول العلماء أيضا الكامل المطلق وهو
الله سبحانه يُعرف ولا يحاط به فتوقف الإقرار على الرؤية والإحاطة ضلال فالصغير لا
يحيط بالكبير والناقص لا يحيط بالكامل والمحدود لا يحيط بالانهائي وهكذا فلا يمكن
للإنسان أن يحيط بالله لقصور الإنسان وكمال الله سبحانه ولذا قيل: العجز عن إدراك
الذات إدراك([4]).


وعندما سأل موسى عليه السلام الرؤية قال تعالى:
الايمان باللة Start-icon رب أرني أنظر إليك قال لن تراني
الايمان باللة End-icon [الأعراف:143]. وفيه إشارة إلى أن الخالق لم يحجب نفسه عن
المخلوق، بل أن نقص المخلوق هو الذي حجبه عن الرؤية حيث لم يقل: لا تراني. ثم تأمل
في تمام الآية: الايمان باللة Start-icon ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف
تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا

الايمان باللة End-icon
فالجبل في تركيبته أقوى وأصلب فإذا قوي على الرؤية فسوف
تراني فإذا بالجبل يتهاوى وموسى أكرم على الله تعالى من الجبل – فكيف
يتجلى للجبل وهو جماد ولا يتجلى لنبي كريم ويوم القيامة حيث تكون طبيعة العباد
وخلقهم على سمت وبناء جديد لذا قال تعالى: الايمان باللة Start-icon وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة
الايمان باللة End-icon [القيامة:22-23]. وجاء في الحديث الشريف: ((إنكم سترون ربكم))([5]).


وأما حق الله على عباده :التوحيد الخالص لله سبحانه وحده:
وذلك بأن تعتقد:

أنه الله وحده هو الخالق، وكل ما عداه فهو مخلوق:
الايمان باللة Start-icon الله خالق كل شيء
الايمان باللة End-icon
[الزمر:62]. وأن كل من عداه هو عبد له سبحانه:
الايمان باللة Start-icon إن كل من في السماوات والأرض إلا ءاتي
الرحمن عبدا

الايمان باللة End-icon
[مريم:93].

وحدة الخالق سبحانه: وذلك بأن تعتقد أن لا إله إلا الله
وحده، ولو كان وراء الكون أكثر من خالق لاضطرب نظامه، واختل ميزانه: الايمان باللة Start-icon لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان
الله رب العرش عما يصفون

الايمان باللة End-icon
[الأنبياء:22].

يقول ابن كثير رحمه الله: لو قدر تعدد الإله لانفرد كل
منهم بما خلق، فما كان ينتظم الوجود، والمشاهد أن الوجود منتظم متسق، غاية الكمال:
الايمان باللة Start-icon ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت
الايمان باللة End-icon [تبارك:3]. ثم لكان كل منهم يطلب قهر الآخر وخلافه، فيعلو
بعضهم على بعض([6]الايمان باللة Start-icon ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله
إذاً لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون

الايمان باللة End-icon
[المؤمنون:91].

إفراد الله عز وجل وحده بالعبادة البدنية كالصلاة والصوم
والذبح، والقولية كالنذر والدعاء والسؤال: الايمان باللة Start-icon قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب
العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين

الايمان باللة End-icon
[الأنعام:162]. وللحديث: ((إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن
الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لا ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك وإن
اجتمعوا على أن يضروك بشيء لا يضروك إلا
بشيء قد كتبه الله عليك))
([7])، ليس هناك حجاب
بينه وبين خلقه، فعلاقة العبد بالله سبحانه وتعالى علاقة مباشرة، فإنه ليس أقرب
إليه من الله سبحانه: الايمان باللة Start-icon وإذا سألك عبادي عني فإني قريب
الايمان باللة End-icon [البقرة :186].

وجوب إخلاص المحبة لله عز وجل وحده: وذلك بأن تقدم محبة
الله تعالى على محبة كل أحد، حتى تضحي بكل حب في سبيل الله إذا تعارض بينه وبين ما
يقتضيه حبك لربك: الايمان باللة Start-icon قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم
وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها، ومساكن ترضونها أحب
إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي
القوم الفاسقين
الايمان باللة End-icon [التوبة:24].

فتفرد الله وحده بالمحبة والدعاء والتوكل والخوف
والرجاء.

وجوب التلقي عن الله وحده في الشرائع القانونية بالمنهج
الذي بلغنا عن رسول الله الايمان باللة Salla-icon: الايمان باللة Start-icon وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه
فانتهوا

الايمان باللة End-icon
[الحشر:7].

وأما موقف المسلم من ربه جل وعلا:

1- التنزه عن الشرك: والشرك شركان:

شرك أكبر: وهو أن يجعل العبد لله ندا ويعبده من حجر أو شمس
أو شيخ: الايمان باللة Start-icon إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون
ذلك لمن يشاء

الايمان باللة End-icon
[النساء:116]. والشرك في ربوبية الله وأسمائه وصفاته كفر
وكذا الشرك في عبادته تعالى إن كان الفاعل عالما مصرا عليه.

الشرك الأصغر: وهو أن يبتغي العبد الدنيا بعمل الآخرة
للحديث: ((إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، قالوا:
وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: الرياء))
([8]).


وذلك لطلب المنافع الدنيوية من سمعة وثناء ورتبة وتقدم
وجاه ومنصب ومال.

2- تعظيمه سبحانه والحياء منه: وقد ذكر رب العزة سبحانه
علة الكفر، فقال: الايمان باللة Start-icon وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته
يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون

الايمان باللة End-icon
[الزمر:67]. قال السعدي: ما عظموه حق تعظيمه([9])، واستشعار نظر
الله إليك: الايمان باللة Start-icon ألم يعلم بأن الله يرى
الايمان باللة End-icon
[العلق:14]. وللحديث: ((استحيوا من الله حق الحياء؟ قالوا: وكيف نستحي من الله حق
الحياء؟ قال: أن تحفظ الرأس وما وعوى والبطن وما حوى وأن تذكر الموت والبلى فمن فعل
ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء))
([10]).


3- مخافة الله سبحانه والخشية منه: الايمان باللة Start-icon الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت
عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون

الايمان باللة End-icon
[الحج:35]، وللحديث: ((يقول
الله عز وجل: أخرجوا من النار من ذكرني يوما أو خافني في مقام))
([11])، وأن يكون لهذا
الخوف ثمرة وذلك باجتناب المعاصي والآثام للحديث: ((سبعة يظلّلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ... -
وذكر منهم - ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني
أخاف الله))
([12]).


الإكثار من ذكره سبحانه: الايمان باللة Start-icon يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا
كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا

الايمان باللة End-icon
[الأحزاب:41-42].

الايمان باللة Start-icon والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله
لهم مغفرة وأجرا عظيما

الايمان باللة End-icon
[الأحزاب:35].

وللحديث: ((كلمتان خفيفتان على
اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله
العظيم))
([13]).


أن تحسن الظن بالله سبحانه: للحديث: ((يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حيث
يذكرني))
([14])، (فينبغي للعبد
أن يجتهد في طاعة ربه موقنا بأن الله يقبله ويغفر له لأنه وعده بذلك، وهو لا يخلف
الميعاد، فإن اعتقد خلاف ذلك فهو آيس من رحمة الله، وهو من الكبائر، وأما ظن
المغفرة مع الإصرار على المعصية فذلك محض الجهل والغفلة)([15]). يقول ابن القيم
رحمه الله: ومن تأمل هذا الموضع حق التأمل على أن حسن الظن بالله هو حسن العمل نفسه
فإن العبد إنما يحمله على حسن العمل حسن ظنه بربه أن يجازيه على أعماله ويثيبه
عليها ويتقبلها منه وإلا فحسن الظن مع اتباع الهوى عجز([16])، للحديث: ((الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه
هواها وتمنى على الله))
([17]).







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام الالفي




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الايمان باللة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان باللة   الايمان باللة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 5:41 am

جزاك الله خيرا
هشا م الالفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايمان باللة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة :: الفئة الأولى :: منتدي الشئون المدرسية :: بحوث طلاب الصف الثاني-
انتقل الى: