منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة

متابعة كل مايدور في مدرسة العزيزيةع الجديدة وماحولها
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحلي  فهي تفتح أبوابها  لمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل

تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزي  وعلي الراغبين  التسجيل

رؤية ورسالة المدرسة  إعداد جيل واع متميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين

أشرف الكاشف- أشرف قابيل 

المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي

دعوة

يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات

 تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجال  حيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم


الفائز في مسابقة  يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة


تهنئة لجميع العاملين بالمدرسة  وجميع أولياء الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
من اعلام اللغة العربية Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2020 8:16 pm من طرف Admin

» نظرية إقليدس
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2020 5:38 pm من طرف Admin

» أنواع المثلثات
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 21, 2019 6:38 pm من طرف Admin

» عالم الرياضيات الخوارزمي
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2018 8:34 pm من طرف Admin

» كتاب دليل الممارسات ( word )
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 29, 2017 10:06 pm من طرف احمد أبو لؤي

» نتيجة الشرقية(منيا القمح) الاعدادية اكسيل2017
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 06, 2017 5:00 am من طرف Admin

» نتيجة اعدادية الشرقية 2017 الترم الاول | الامتحان التعليمى
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2017 11:51 pm من طرف Admin

» امتحان منتصف الفصل الدراسى الاول رياضيات
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2017 2:34 pm من طرف Admin

» امتحان جبر اولي اعدادي
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2017 9:33 pm من طرف Admin

» أخطاء قاتلة يقع فيها الطلاب أثناء حل المسائل
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالإثنين يناير 02, 2017 9:09 pm من طرف Admin

» مواصفات الورقة الامتحانية 2016 - 2017 للمرحلة الاعدادية
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2016 3:59 pm من طرف Admin

» افتتاح صفحة مدرسة العزيزية الإعدادية المشتركة الجديدة عل الفيس بوك
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 26, 2016 9:43 pm من طرف Admin

»  اختصاصات وسجلات المعلم الأول أ "المشرف"
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2016 9:12 pm من طرف Admin

»  لائحة الانضباط المدرسى .. القرار الوزارى رقم 179 بتاريخ 17 / 5 / 2015
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 29, 2015 6:33 pm من طرف Admin

» قرار رئيس الجمهورية بقانون الخدمة المدنية
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 5:09 pm من طرف Admin

» اسرار لا تعلمها عن المخدرات
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2014 11:26 pm من طرف AbdalazezK

»  15- تفسير سورة هود - الاية ( 52 - 59 ) - محمد متولي الشعراوي.VOB
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 6:33 pm من طرف Admin

» تفسير سورة هود - الاية ( 41 - 52 ) - محمد متولي الشعراوي
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2014 6:30 pm من طرف Admin

»  امتحان اجبر للصف الثالث الاعدادي للتيرم الثاني 2014 محافظة الشرقية
من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالسبت مايو 17, 2014 9:54 pm من طرف أ.ح.التميز

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة على موقع حفض الصفحات
وحدة التدريب





أِشرف الكاشف يرحب بكم في منتداكم

لوحة شرف

أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمود محمد السداوى أكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين اشرف الكاشف-اشرف قابيل مكان مخصص -للمجتهدين
عدد زوار المنتدي
p align="center">.: عدد زوار المنتدى :.


 

 من اعلام اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام الالفي




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

من اعلام اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: من اعلام اللغة العربية   من اعلام اللغة العربية I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 27, 2010 6:36 am


اللغة العربية
أهلاً وسهلاً بكم في موقعكم المفضل
لغة القرآن
الرئيسيةالنحوالإملاءقاموس النحومحاضرات في التربيةقاموس الأدبالشعرالصرفالنقد

الفصل العاشر
التوابع
أولا : العطف
1 ـ عطف النسق
تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف .
نحو : حضر خالد وأحمد .
أحمد معطوف على خالد بحرف العطف وهو " الواو " .
ولا يتبع المعطوف المعطوف عليه إلا في الإعراب .
أحرف العطف :
الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أم ، أو ، لا ، بل ، ولكن .
أقسام أحرف العطف :
1 ـ ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكما ولفظا وهي :
الواو ، والفاء ن وثم ، وحتى .
نحو : أكل يوسف ومحمد الطعام .
نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت محمد على يوسف ، وأشركتهما في الحكم واللفظ ، بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب .
2 ـ ما تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظا فقط وهي :
أم ، وأو ، ولا ، وبل ، وإما ، ولكن .
نحو : أكلت خبزا لا أرزا . وما جاءني عليّ بل محمود .
فالرغبة هنا ثابتة لأحدهما ومنفية عن الآخر .
معاني حروف العطف :
1 ـ الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب .
نحو : فاز خالد ومحمد .
نلاحظ من المثال السابق أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع ، لأنها دلت على أن العامل وهو " المجيء " قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد ، وقد تحتمل الترتيب ، وقد تحتمل الترتيب كما في :
232 ـ وقوله تعالى : { إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان ما لها }1 .
وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى مخبرا عن منكري البعث :
233 ـ { ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا }2 .
ولو كانت الواو في الآية السابقة للترتيب ، لكان ذلك اعترافا من منكري البعث بالحياة بعد الموت .
2 ـ الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ .
نحو : دخل المعلم فالطالب .
أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب .
وإذا قلت : دخلت جدة فمكة .
فمن المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر ، لا بد أن يدخل مكة بعد دخوله جدة ، متأخرا عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت ، فيكون ذلك تراخيا ، وفي هذه الحالة تكون الفاء للترتيب والتراخي ، وقد يكون المعطوف سببا في المعطوف عليه ، أو نتيجته ، 106 ـ كقول الشاعر :
قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا
فجملة : ما زادنا ، معطوفة على جملة قضى ، وهي نتيجة عنها .
وقد تفيد الفاء معنى التسبب ، وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة .
نحو : زنى فرُجِم ، وسرق فقُطِع .
234 ـ ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه }3 .
ــــــــــــــــــ
1 ـ 1 الزلزلة . 2 ـ 37 المؤمنون .
3 ـ 37 البقرة .
3 ـ ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة .
نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده .
نلاحظ أن المعطوف وهو " الأدب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخ ، أو مهلة ، بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد ، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا ، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف .
235 ـ ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة }1 .
أي كان الخلق أولا لآدم من التراب ، وهو المعطوف عليه ، ثم لبني آدم من النطفة ، وهو المعطوف ، وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم .
4 ـ حتى : تفيد الغاية والتدريج .
نحو : أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء .
فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه ، فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها ، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ، وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف ، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها .
لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه .
أما إذا صح أن نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير . نحو : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة .
أي : قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة .
وقد تأني " حتى " حرف ابتداء ، وما بعدها جملة مستأنفة .
107 ـ كقول الشاعر :
فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماءُ دجلة أشكلُ
فحتى في البيت السابق حرف ابتداء ، وماء مبتدأ ، ودجلة مضاف إليه ، وأشكل خبر ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب .
وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة ، وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها
ـــــــــــــــ
1 ـ 11 فاطر .
بـ " أن " المصدرية . نحو : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق .
فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبا بعد حتى .
وتدخل على الأفعال الماضية ، 108 ـ كقول الشاعر :
" هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى "
والتقدير : حتى أن قيل .
5 ـ أو : وتفيد مع العطف عدة معاني .
أ ـ تفيد التخيير . نحو : خذ من الحقيبة قلما أو كراسا . وتزوج زينب أو فاطمة .
236 ـ ومنه قوله تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة }1 .
ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد .
237 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }2 .
ج ـ نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .
د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد .
238 ـ ومنه قوله تعالى : { لبثنا يوما أو بعض يوم }3 .
هـ ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم .
239 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 .
و ـ تفيد الإضراب .
كقول الشاعر :
كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي
الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا ثمانية .
ــــــــــــــــ
1 ـ 89 المائدة . 2 ـ 61 النور .
3 ـ 19 الكهف . 4 ـ 24 سبأ .
6 ـ أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية .
فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟
وذلك إذا كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ذلك ، ولهذا يكون الجواب بالتعيين . أي : قرأت القصيدة ، مثلا ، وفي هذه الحالة تسمى " أم " المعادِلة ، لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها .
240 ـ ومنه قوله تعالى : { أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون }1 .
ومثال مجيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر .
وتسمى : " أم " بالمتصلة لوقوعها بعد همزة التسوية ، ويكون ما قبلها وما بعدها لا يستغني بأحدهما عن الآخر .
241 ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا }2 .
وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم }3 .
وإذا وقعت : " أم " بعد هل الاستفهامية سميت بالمنقطعة ، لأنها تفيد الإضراب .
نحو قوله تعالى : { هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور }4 .
242 ـ وقوله تعالى : { لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه }5 .
ومزايا " أم " المتصلة أنه يعطف بها مفرد على مفرد ، وجملة على جملة ، أما " أم " المنقطعة فلا يعطف بها إلا جملة على جملة كما هو واضح في الآية الأخيرة رقم (5) .
7 ـ بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفردا ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي .
نحو : سافر خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه .
ونحو : أحترم والدك بل معلمك . ولا تصاحب محمودا بل خليلا .
ـــــــــــــ
1 ـ 59 الواقعة . 2 ـ 21 إبراهيم .
3 ـ 6 البقرة .
4 ـ 16 الرعد . 5 ـ 38 يونس .
8 ـ لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها إلا بعد الإثبات .
نحو : اشتريت لحما لا سمكا . وقرأت نحوا لا أدبا . وزارني محمد لا أحمد .
9 ـ لكن : تفيد العطف مع الإضراب ، مثل بل تماما ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي ، أو النهي .
نحو : ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصير لكن اللبن .
ونحو : لا تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار .
فوائد وتنبيهات :
1 ـ إذا عطف على ضمير الرفع المتصل ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، ويكون الفصل غالبا بالضمير المنفصل .
نحو : ذهبت أنا وأخي إلى المدرسة مبكرين .
فعندما عطفت على التاء ، وجب الفصل بالضمير " أنا " ، والمعطوف عليه " أخي " .
243 ـ ومنه قوله تعالى : { لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين }1 .
وقد لا يتم الفصل .
244 ـ كقوله تعالى : { جنات عدن يدخلونها ومن صلح }2 .
فـ " من " معطوف على " الواو " في يدخلونها ، وهي ضمير متصل ، ولم يفصل بينهما بفاصل .
وقد يفصل بلا الناهية .
245 ـ كقوله تعالى : { ما أشركنا ولا آباؤنا }3 .
فقد عطف " آباؤنا " على الضمير المتصل " نا " في أشركنا ، وفصل بينهما بـ " لا " الناهية .
2 ـ إذا عطف على الضمير المجرور وجب إعادة العامل ، حتى ولو فصل بينهما .
ــــــــــــــــــــ
1 ـ 54 الأنبياء . 2 ـ 23 الرعد .
3 ـ 148 الأنعام .
نحو : هربت منه ومن لؤمه . فقد أعاد حرف الجر بلفظه .
246 ـ ومنه قوله تعالى : { فقال لها وللأرض }1 .
وقوله تعالى : { قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب }2 .
3 ـ يجوز حذف الواو ، والفاء مع معطوفهما ، إذا دل عليهما دليل .
247 ـ كقوله تعالى : { أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست }3 .
والتقدير : فضرب فانبجست .
ومنه قوله تعالى : { فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر }4 .
والتقدير : فأفطر فعليه عدة من أيام أخر . فحذف الفعل أفطر والفاء الداخلة عليه .
ومثال حذف الواو ومعطوفها قولهم : " راكب الناقة طليحان " .
والتقدير : راكب الناقة ، والناقة طليحان .
4 ـ إذا عطف على ضمير الرفع المستتر ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، كالمتصل تماما . نحو : سافر أنت ومحمد .
248 ـ ومنه قوله تعالى : { اسكن أنت وزوجك الجنة }5 .
5 ـ لقد انفردت الواو من بين حروف العطف بأن تحذف عاملا محذوفا ، وقد بقي معموله . 110 ـ كقول الشاعر :
إذا ما الغانيات برزن يوما وزججن الحواجب والعيونا
فكلمة العيون في البيت مفعول به لفعل محذوف تقديره : وكحلن ، وقد عطف الفعل المحذوف على الفعل زججن .
6 ـ يجوز حذف المعطوف عليه إذا دل عليه دليل .
249 ـ نحو قوله تعالى : { أفلم تكن آياتي تتلى عليكم }6 .
والتقدير : ألم تأتكم آياتي فلم تكن تتلى عليكم . وفي هذه الحالة يكون قد حذف
ـــــــــــــــــــ
1 ـ 11 فصلت . 2 ـ 64 الأنعام .
3 ـ 160 الأعراف . 4 ـ 184 البقرة .
5 ـ 35 البقرة . 6 ـ 105 المؤمنون .
المعطوف عليه وهو ألم تأتكم .
7 ـ لا يقتصر العطف على الأسماء ، بل يجوز عطف الجملة على الجملة كما مثلنا في موضعه ، ويجوز عطف الفعل على الاسم المشبه للفعل كاسم الفاعل والمفعول ، ويجوز العكس .
نحو قوله تعالى : { فالمغيرات صبحا فأثرن به نقعا }1 .
250 ـ وقوله تعالى : { إن المتصدقين والمتصدقات وأقرضوا الله }2 .
نلاحظ في الآيتين السابقتين قد عطف الفعل أثرن ، على اسم الفاعل المغيرات ، وعطف الفعل أقرضوا على اسم الفاعل المتصدقات .
ومثال عطف اسم الفاعل على الفعل :
111 ـ قول الشاعر :
فالفيته يوما يبير عدوه ومجرٍ عطاءً يستحق المعابرا
فقد عطف اسم الفعل " مُجْرٍ " على الفعل يبير ، وكان على الشاعر أن يقول مجريا ، لأنه عطف على منصوب ، ولكنه حذف ياء المنقوص المنصوب أسوة بياء المنقوص المرفوع والمجرور .
ــــــــــــــ
1 ـ 4 العاديات . 2 ـ 18 الحديد .
2 ـ عطف البيان
تعريفه : تابع جامد أشهر من متبوعه ، ويأتي لتوضيحه .
نحو : رحم الله أبا حفص عمر . وكرم الله أبا تراب عليا .
خصائص عطف البيان :
1 ـ إذا كان المعطوف عليه معرفة ، فيكون عطف البيان الإيضاح والبيان ، كما في المثالين السابقين .
2 ـ أما إذا كان المعطوف عليه نكرة ، فيكون عطف البيان للتخصيص .
نحو : اشتريت أثاثا سريرا .
251 ـ ومنه قوله تعالى : { أو كفارة طعام مسكين }1.
فيجوز في طعام أن تكون عطف بيان ، أو بدل .
ومن الأمثلة السابقة نلاحظ أن عطف البيان يمكن الاستغناء به عن المعطوف عليه ، كما يمكن الاستقلال بالمعطوف عليه ، وترك المعطوف .
فإن قلت : رحم الله أبا حفص . اكتمل المعنى ، وتمت الجملة .
وإن قلت : رحم الله عمر . كذلك جائز . ومن هنا يمكننا أن نقول : أن عطف البيان هو البدل ، مع فارق بسيط نستوضحه في الآتي :
1 ـ يفترق عطف البيان عن البدل ، بأن عطف البيان لا يكون مضمرا ، ولا تابعا لمضمر ، ولا فعلا ، ولا تابعا لفعل .
2 ـ أن عطف البيان لا يوافق متبوعه تعريفا ، ولا تنكيرا .
3 ـ لا يمكن إعراب عطف البيان بدلا ، إذا امتنع إحلال المعطوف محل المعطوف عليه .
ــــــــــــ
1 ـ 95 المائدة .
112 ـ كقول الشاعر :
أنا ابن التارك البكري بشر عليه الطير ترقبه وقوعا
فكلمة " بشر " لا تكون إلا عطف بيان ، ولا يجوز إعرابها بدلا ، لأن البدل يحل محل المبدل منه ، وفي الشاهد السابق لا يجوز أن نقول : أنا ابن التارك بشر ، وذلك لعد جواز إضافة ما فيه الألف واللام إلا لما فيه ألف ولام ، وعليه لا تحل كلمة " بشر " محل كلمة البكري .
تنبيهات وفوائد :
1 ـ يتبع عطف البيان متبوعه في الإعراب ، والإفراد ، والتثنية ،والجمع ، والتذكير ، والتأنيث ، والتعريف والتنكير .
فمثال عطف البيان ومتبوعه النكرتين .
252 ـ قوله تعالى : { توقد من شجرة مباركة زيتونة }1.
وقوله تعالى : { ويسقى من ماء صديد }2 .
فزيتونة عطف بيان لشجرة ، وكلتاهما نكرتان . وكلمة صديد عطف بيان لماء وكلاهما نكران .
2 ـ إذا كان المتبوع مضافا إليه بعد كلا ، أو كلتا، أو أي ، والتابع مفردان متعاطفان ، أو مفردات متعاطفات ، لا يعر التابع إلا عطف بيان .
نحو : جاء كلا الرجلين محمدٍ وأحمدَ .
وأي الزائرين عندك خالد أم يوسف .
فلا يجوز أن نعرب محمدا وأحمد بدلا من الرجلين ، لأننا لو حذفنا المتبوع وهو الرجلين لا يمكننا إضافة محمد وأحمد إلى كلا أو كلتا أو أي . فلا نقول جاء كلا محمد وأحمد . ولا نقول أي محمد أم أحمد عندك .
ــــــــــــــ
1 ـ 35 النور . 2 ـ 16 إبراهيم .
3 ـ من مميزات عطف البيان عن البدل ، أن المقصود بالحديث في عطف البيان هو الأول ، والثاني بيان له .
أما المقصود بالحديث في البدل هو الثاني ، والأول توطئة له ، لأن البدل والمبدل منه اسمان بإزاء مسمى ، مترادفان عليه ، والثاني أشهر عند المخاطب من الأول ، فوقع الاعتماد عليه .

ثانيا ـ النعت ( الصفة )
تعريف :
اسم تابع مشتق ، أو مؤول يه ، يتيع الاسم الذي سبقه ليفيد تخصيصه ، أو توضيحه ، أو مدحه ، أو ذمه ، أو تأكيده ، أو الترحم عليه ، كما أنه يتبعه في الإعراب ، والتعريف ، والتنكير ، والتذكير ، والتأنيث ، والإفراد ، والتثنية ، والجمع .
مثال المشتق : مررت برجل سارق ، وقابلت غلاما حسن الوجه .
وجاء صديق طيب الخلق .
ومثال المؤول به : صافحت رجلا أسدا .
ومثال التخصيص : سلمت على محمد الخياط .
253 ـ ومنه قوله تعالى : { فتحرير رقبة مؤمنة }1 .
254 ـ ومثال التوضيح قوله تعالى : { بسم الله الرحمن الرحيم }2 .
255 ـ ومثال المدح قوله تعالى : { الحمد لله رب العالمين }3 .
ومثال الذم : قاطعت الرجل الفاسق .
256 ـ ومنه قوله تعالى : { فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم }4 .
ومثال الترحم عليه : جاء الرجل البائس ، واللهم أنا عبدك المسكين .
ومثال التوكيد : أمس الدابر لا يعود .
257 ـ ومنه قوله تعالى : { تلك عشرة كاملة }5 .
وقوله تعالى : { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة }6 .
وقوله تعالى : { ولا تتخذوا إلهين اثنين }7 .
ـــــــــــــــ
1 ـ 92 النساء . 2 ـ 1 الفاتحة .
3 ـ 2 الفاتحة . 4 ـ 16 النحل .
5 ـ 196 البقرة . 6 ـ 13 الحاقة .
7 ـ 51 النحل .
أقسام النعت :
ينقسم النعت إلى قسمين :
1 ـ نعت حقيقي . 2 ـ نعت سببي .
أولا ـ النعت الحقيقي :
اسم مشتق ، أو مؤول به ، يتبع الاسم الذي سبقه في إعربه ، ويطابقه في تعريفه وتنكيره ، وتذكيره وتأنيثه ، وفي إفراده وتثنيته وجمعه .
مثال الإتباع في الرفع : " على بن أبي طالب رضي الله عنه مؤمن صادق في إيمانه " . ومثال : زارنا رجل كريم الخلق .
ومثال النصب : رأيت منظرا جميلا ، وسلكت طريقا وعرا .
ومثال الجر : جلست مع رجل فاضل .
ومنه : لقد آمن على رضي الله عنه منذ اليوم الأول لظهور الإسلام .
ومثال ما يطابق المنعوت في التعريف : الغزوة الوحيدة التي تخلف عنها علي هي غزوة تبوك .
ومثال المطابقة في التنكير : هذا طالب نشيط .
ومثال المطابقة في التذكير : أحرق القائد العربي طارق بن زياد سفنه بعد عبور البحر . ونحو : تسلمت العمل الجديد .
ومثال التأنيث : هذه واحة خضراء .
258 ـ ومنه قوله تعالى : { فيه آيات بينات مقام إبراهيم }1 .
ومثال الإفراد : فاز الطالب المجتهد ، وفازت الطالبة المجتهدة .
ومثال التثنية : هذان لاعبان ماهران . وهنأت الطالبتين المتفوقتين .
ومثال الجمع : جاء اللاعبون الفائزون .
ــــــــــــ
1 ـ 197 آل عمران .
أنواع التعت الحقيقي :
ينقسم النعت الحقيقي إلى ثلاثة أنواع :
1 ـ يكون مفردا ( لا جملة ، ولا شبه جملة ) . نحو : هذه حديقة غناء .
واشتريت قلمين جميلين . ووصل اللاعبون الفائزون .
2 ـ ويكون جملة اسمية أو فعلية :
وفي هذه الحالة يشترط في المنعوث أن يكون نكرة ، وجملة النعث يجب أن تشتمل على ضمير يوافق المنعوث ، ويطابقه .
مثال الاسمية : مضى يوم برده قارص ، وهذا كتاب موضوعاته مفيدة .
ومثال الفعلية : سلمت على صديق سافر والده . وهذه شجرة تمتد أغصانها .
ومنه قوله تعالى : { جاء رجل من أقصى المدينة يسعى }1 .
ويكون الإعراب على النحو التالي :
مضى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره التعذر .
يوم : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
برده : برد مبتدا مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
قارص : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة .
والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره في محل رفع نعت لـ " يوم " .
سلمت : فعل وفاعل .
على صديق : جار ومجرور متعلقان بـ " سلمت " .
سافر والده : فعل وفاعل ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
والجملة الفعلية : سافر والده في محل جر نعت لـ " صديق " .
3 ـ شبه جملة : جار ومجرور ، أو ظرف .
ـــــــــــــ
1 ـ 20 يس .
مثال الجار والمجرور : استمعت إلى أقوال من أعظم الحكم .
ومثال الظرف : للحق صوت فوق كل صوت .
من أعظم : جار ومجرور ، وشبه الجملة " الجار والمجرور " متعلقان بمحذوف في محل جر نعت لـ " أقوال " .
فوق كل : فوق ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف وكل مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وشبه الجملة من الظرف وما في حيزه متعلق بمحذوف في محل رفع نعت لـ " صوت " .
تنبيهات وفوائد :
1 ـ يكثر استعمال المصدر نعتا . نحو : سلمت على رجل عدلٍ .
ويشترط في النعت المصدر الإفراد والتذكير . نحو : جاء رجلان عدلٌ .
وصافحت رجالاً عدلاً . وهؤلاء نساءٌ عدلٌ .
2 ـ إذا نعت أكثر من واحد فإما أن يختلف النعت ، أو يتفق ، فإذ اختلف وجب التفريق بالعطف . مثال : جاء الرجلان الكريم والبخيل .
وهؤلاء رجال فقيه وكاتب وشاعر .
أما إذا اتفق النتعت جيء به مثنى ، أو مجموعا .
نحو : مررت برجلين كريمين . وصافحت رجالا كرماء . وهؤلاء طلبة مجتهدون .
3 ـ إذا تكررت النعوت ، وكان المنعوت لا يتضح إلا بها جميعا ، وجب اتباعها
كلها . نحو : أعجبت بخالد الباحث الكاتب الشاعر .
ونحو : جاء الطالب المهذب المجتهد النشيط .
4 ـ إذا قطع النعت عن المنعوت وجب فيه أمرين :
أ ـ الرفع باعتباره خبر لمبتدأ محذوف . نحو : مررت بمحمد الكريمُ .
والتقدير : هو الكريم .
ب ـ النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف . نحو : سلمت على أخيك الرحيمَ .
التقدير : أعني الرحيم .
5 ـ يجوز حذف المنعوت ، وإقامة النعت مقامه إذا دل عليه دليل .
260 ـ نحو قوله تعالى : { أن اعمل سابغات }1 . والتقدير : دروعا سابعات .
6 ـ ويجوز حذف النعت إذا دل عليه دليل ، وهذا على قلة .
261 ـ نحو قوله تعالى : { قالوا الآن جئت بالحق }2 .
والتقدير : الحق المبين . وقد حذفت النعت وهو كلمة : مبين لدلالة الدليل عليه وهو قوله تعالى : الحق .
ومنه قوله تعالى : { إنه ليس من أهلك }3 . والتقدير : أهلك الناجين .
فحذف النعت لكونه معروف ضمنا ، لدلالة الدليل عليه ، يؤخذ من سياق الآية .
7 ـ لا يجوز أن تقع الجملة الطلبية نعتا . فلا يصح أن نقول : جاء المهمل أضربه .
ـــــــــــــــــ
1 ـ 11 سبأ . 2 ـ 71 البقرة .
3 ـ 46 هود .
2 ـ النعت السببي
تعريفه :
هو ما دل على صفة في نفس متبوعه ، ويكون مفردا دائما .
نحو : دعاني صديق كريم خلقه . وأحب أمي الرحيم قلبها .
262 ـ ومنه قوله تعالى : { يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه }1 .
دعاني : دعا فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر ، والنون للوقاية ، والياء ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به .
صديق : فاعل مرفوع بالضمة .
كريم : نعت سببي مرفوع بالضمة .
خلقه : فاعل لكريم ، لأن كريم صيغة مبالغة تعمل عمل فعلها .
خصائص النعت السببي :
1 ـ لا بد أن يطابق النعت السببي ما قبله في الإعراب ، كما مثلنا سابقا .
كما يطابقه في التعريف والتنكير .
مثال التعريف : جاءنا الإخوان الصادق ودهم .
ونحو : فاز الفريق المتعاون أفراده .
ومثال التنكير : رأينا رجالا جليلة أقدارهم .
ونحو : هؤلاء نسوة راجحة عقولهن .
2 ـ يجب أن يطابق النتعت السببي ما بعده في التذكير والتأنيث .
مثال التذكير : جاء أخي الكبير عطفه ، وأشعلت مصباحي الخافت نوره .
ومثال التأنيث : عطر الحجرة أزهار زكية رائحتها ،
ويحيط المنزل حديقة متفتحة أزهارها .
3 ـ يكون الاسم الواقع بعد النعت السببي مرفوعا دائما ، على أنه فاعل ، أو نائب للفاعل ، وذلك حسب موقعه من الجملة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اعلام اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية وخصائصها
» غرائب اللغة العربية
» نشأة اللغة العربية
» اللغة العربية واثرها في صقل لغة الطلاب
» قواعد اللغة العربية بور بوينت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة العزيزية الاعدادية الجديدة :: الفئة الأولى :: منتدي اللغة العربية-
انتقل الى: