الفصل العاشر التوابع أولا : العطف 1 ـ عطف النسق تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف . نحو : حضر خالد وأحمد . أحمد معطوف على خالد بحرف العطف وهو " الواو " . ولا يتبع المعطوف المعطوف عليه إلا في الإعراب . أحرف العطف : الواو ، الفاء ، ثم ، حتى ، أم ، أو ، لا ، بل ، ولكن . أقسام أحرف العطف : 1 ـ ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكما ولفظا وهي : الواو ، والفاء ن وثم ، وحتى . نحو : أكل يوسف ومحمد الطعام . نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت محمد على يوسف ، وأشركتهما في الحكم واللفظ ، بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب . 2 ـ ما تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظا فقط وهي : أم ، وأو ، ولا ، وبل ، وإما ، ولكن . نحو : أكلت خبزا لا أرزا . وما جاءني عليّ بل محمود . فالرغبة هنا ثابتة لأحدهما ومنفية عن الآخر . معاني حروف العطف : 1 ـ الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب . نحو : فاز خالد ومحمد . نلاحظ من المثال السابق أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع ، لأنها دلت على أن العامل وهو " المجيء " قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد ، وقد تحتمل الترتيب ، وقد تحتمل الترتيب كما في : 232 ـ وقوله تعالى : { إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان ما لها }1 . وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى مخبرا عن منكري البعث : 233 ـ { ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا }2 . ولو كانت الواو في الآية السابقة للترتيب ، لكان ذلك اعترافا من منكري البعث بالحياة بعد الموت . 2 ـ الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ . نحو : دخل المعلم فالطالب . أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب . وإذا قلت : دخلت جدة فمكة . فمن المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر ، لا بد أن يدخل مكة بعد دخوله جدة ، متأخرا عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت ، فيكون ذلك تراخيا ، وفي هذه الحالة تكون الفاء للترتيب والتراخي ، وقد يكون المعطوف سببا في المعطوف عليه ، أو نتيجته ، 106 ـ كقول الشاعر : قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا فجملة : ما زادنا ، معطوفة على جملة قضى ، وهي نتيجة عنها . وقد تفيد الفاء معنى التسبب ، وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة . نحو : زنى فرُجِم ، وسرق فقُطِع . 234 ـ ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه }3 . ــــــــــــــــــ 1 ـ 1 الزلزلة . 2 ـ 37 المؤمنون . 3 ـ 37 البقرة . 3 ـ ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة . نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده . نلاحظ أن المعطوف وهو " الأدب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخ ، أو مهلة ، بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد ، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا ، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف . 235 ـ ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة }1 . أي كان الخلق أولا لآدم من التراب ، وهو المعطوف عليه ، ثم لبني آدم من النطفة ، وهو المعطوف ، وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم . 4 ـ حتى : تفيد الغاية والتدريج . نحو : أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء . فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه ، فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها ، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ، وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف ، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها . لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه . أما إذا صح أن نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير . نحو : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة . أي : قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة . وقد تأني " حتى " حرف ابتداء ، وما بعدها جملة مستأنفة . 107 ـ كقول الشاعر : فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماءُ دجلة أشكلُ فحتى في البيت السابق حرف ابتداء ، وماء مبتدأ ، ودجلة مضاف إليه ، وأشكل خبر ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب . وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة ، وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها ـــــــــــــــ 1 ـ 11 فاطر . بـ " أن " المصدرية . نحو : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق . فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبا بعد حتى . وتدخل على الأفعال الماضية ، 108 ـ كقول الشاعر : " هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى " والتقدير : حتى أن قيل . 5 ـ أو : وتفيد مع العطف عدة معاني . أ ـ تفيد التخيير . نحو : خذ من الحقيبة قلما أو كراسا . وتزوج زينب أو فاطمة . 236 ـ ومنه قوله تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة }1 . ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد . 237 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }2 . ج ـ نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف . د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد . 238 ـ ومنه قوله تعالى : { لبثنا يوما أو بعض يوم }3 . هـ ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم . 239 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 . و ـ تفيد الإضراب . كقول الشاعر : كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا ثمانية . ــــــــــــــــ 1 ـ 89 المائدة . 2 ـ 61 النور . 3 ـ 19 الكهف . 4 ـ 24 سبأ . 6 ـ أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية . فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟ وذلك إذا كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ذلك ، ولهذا يكون الجواب بالتعيين . أي : قرأت القصيدة ، مثلا ، وفي هذه الحالة تسمى " أم " المعادِلة ، لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها . 240 ـ ومنه قوله تعالى : { أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون }1 . ومثال مجيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر . وتسمى : " أم " بالمتصلة لوقوعها بعد همزة التسوية ، ويكون ما قبلها وما بعدها لا يستغني بأحدهما عن الآخر . 241 ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا }2 . وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم }3 . وإذا وقعت : " أم " بعد هل الاستفهامية سميت بالمنقطعة ، لأنها تفيد الإضراب . نحو قوله تعالى : { هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور }4 . 242 ـ وقوله تعالى : { لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه }5 . ومزايا " أم " المتصلة أنه يعطف بها مفرد على مفرد ، وجملة على جملة ، أما " أم " المنقطعة فلا يعطف بها إلا جملة على جملة كما هو واضح في الآية الأخيرة رقم (5) . 7 ـ بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفردا ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي . نحو : سافر خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه . ونحو : أحترم والدك بل معلمك . ولا تصاحب محمودا بل خليلا . ـــــــــــــ 1 ـ 59 الواقعة . 2 ـ 21 إبراهيم . 3 ـ 6 البقرة . 4 ـ 16 الرعد . 5 ـ 38 يونس . 8 ـ لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها إلا بعد الإثبات . نحو : اشتريت لحما لا سمكا . وقرأت نحوا لا أدبا . وزارني محمد لا أحمد . 9 ـ لكن : تفيد العطف مع الإضراب ، مثل بل تماما ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي ، أو النهي . نحو : ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصير لكن اللبن . ونحو : لا تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار . فوائد وتنبيهات : 1 ـ إذا عطف على ضمير الرفع المتصل ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، ويكون الفصل غالبا بالضمير المنفصل . نحو : ذهبت أنا وأخي إلى المدرسة مبكرين . فعندما عطفت على التاء ، وجب الفصل بالضمير " أنا " ، والمعطوف عليه " أخي " . 243 ـ ومنه قوله تعالى : { لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين }1 . وقد لا يتم الفصل . 244 ـ كقوله تعالى : { جنات عدن يدخلونها ومن صلح }2 . فـ " من " معطوف على " الواو " في يدخلونها ، وهي ضمير متصل ، ولم يفصل بينهما بفاصل . وقد يفصل بلا الناهية . 245 ـ كقوله تعالى : { ما أشركنا ولا آباؤنا }3 . فقد عطف " آباؤنا " على الضمير المتصل " نا " في أشركنا ، وفصل بينهما بـ " لا " الناهية . 2 ـ إذا عطف على الضمير المجرور وجب إعادة العامل ، حتى ولو فصل بينهما . ــــــــــــــــــــ 1 ـ 54 الأنبياء . 2 ـ 23 الرعد . 3 ـ 148 الأنعام . نحو : هربت منه ومن لؤمه . فقد أعاد حرف الجر بلفظه . 246 ـ ومنه قوله تعالى : { فقال لها وللأرض }1 . وقوله تعالى : { قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب }2 . 3 ـ يجوز حذف الواو ، والفاء مع معطوفهما ، إذا دل عليهما دليل . 247 ـ كقوله تعالى : { أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست }3 . والتقدير : فضرب فانبجست . ومنه قوله تعالى : { فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر }4 . والتقدير : فأفطر فعليه عدة من أيام أخر . فحذف الفعل أفطر والفاء الداخلة عليه . ومثال حذف الواو ومعطوفها قولهم : " راكب الناقة طليحان " . والتقدير : راكب الناقة ، والناقة طليحان . 4 ـ إذا عطف على ضمير الرفع المستتر ، وجب الفصل بينه وبين ما عطف عليه ، كالمتصل تماما . نحو : سافر أنت ومحمد . 248 ـ ومنه قوله تعالى : { اسكن أنت وزوجك الجنة }5 . 5 ـ لقد انفردت الواو من بين حروف العطف بأن تحذف عاملا محذوفا ، وقد بقي معموله . 110 ـ كقول الشاعر : إذا ما الغانيات برزن يوما وزججن الحواجب والعيونا فكلمة العيون في البيت مفعول به لفعل محذوف تقديره : وكحلن ، وقد عطف الفعل المحذوف على الفعل زججن . 6 ـ يجوز حذف المعطوف عليه إذا دل عليه دليل . 249 ـ نحو قوله تعالى : { أفلم تكن آياتي تتلى عليكم }6 . والتقدير : ألم تأتكم آياتي فلم تكن تتلى عليكم . وفي هذه الحالة يكون قد حذف ـــــــــــــــــــ 1 ـ 11 فصلت . 2 ـ 64 الأنعام . 3 ـ 160 الأعراف . 4 ـ 184 البقرة . 5 ـ 35 البقرة . 6 ـ 105 المؤمنون . المعطوف عليه وهو ألم تأتكم . 7 ـ لا يقتصر العطف على الأسماء ، بل يجوز عطف الجملة على الجملة كما مثلنا في موضعه ، ويجوز عطف الفعل على الاسم المشبه للفعل كاسم الفاعل والمفعول ، ويجوز العكس . نحو قوله تعالى : { فالمغيرات صبحا فأثرن به نقعا }1 . 250 ـ وقوله تعالى : { إن المتصدقين والمتصدقات وأقرضوا الله }2 . نلاحظ في الآيتين السابقتين قد عطف الفعل أثرن ، على اسم الفاعل المغيرات ، وعطف الفعل أقرضوا على اسم الفاعل المتصدقات . ومثال عطف اسم الفاعل على الفعل : 111 ـ قول الشاعر : فالفيته يوما يبير عدوه ومجرٍ عطاءً يستحق المعابرا فقد عطف اسم الفعل " مُجْرٍ " على الفعل يبير ، وكان على الشاعر أن يقول مجريا ، لأنه عطف على منصوب ، ولكنه حذف ياء المنقوص المنصوب أسوة بياء المنقوص المرفوع والمجرور . ــــــــــــــ 1 ـ 4 العاديات . 2 ـ 18 الحديد . 2 ـ عطف البيان تعريفه : تابع جامد أشهر من متبوعه ، ويأتي لتوضيحه . نحو : رحم الله أبا حفص عمر . وكرم الله أبا تراب عليا . خصائص عطف البيان : 1 ـ إذا كان المعطوف عليه معرفة ، فيكون عطف البيان الإيضاح والبيان ، كما في المثالين السابقين . 2 ـ أما إذا كان المعطوف عليه نكرة ، فيكون عطف البيان للتخصيص . نحو : اشتريت أثاثا سريرا . 251 ـ ومنه قوله تعالى : { أو كفارة طعام مسكين }1. فيجوز في طعام أن تكون عطف بيان ، أو بدل . ومن الأمثلة السابقة نلاحظ أن عطف البيان يمكن الاستغناء به عن المعطوف عليه ، كما يمكن الاستقلال بالمعطوف عليه ، وترك المعطوف . فإن قلت : رحم الله أبا حفص . اكتمل المعنى ، وتمت الجملة . وإن قلت : رحم الله عمر . كذلك جائز . ومن هنا يمكننا أن نقول : أن عطف البيان هو البدل ، مع فارق بسيط نستوضحه في الآتي : 1 ـ يفترق عطف البيان عن البدل ، بأن عطف البيان لا يكون مضمرا ، ولا تابعا لمضمر ، ولا فعلا ، ولا تابعا لفعل . 2 ـ أن عطف البيان لا يوافق متبوعه تعريفا ، ولا تنكيرا . 3 ـ لا يمكن إعراب عطف البيان بدلا ، إذا امتنع إحلال المعطوف محل المعطوف عليه . ــــــــــــ 1 ـ 95 المائدة . 112 ـ كقول الشاعر : أنا ابن التارك البكري بشر عليه الطير ترقبه وقوعا فكلمة " بشر " لا تكون إلا عطف بيان ، ولا يجوز إعرابها بدلا ، لأن البدل يحل محل المبدل منه ، وفي الشاهد السابق لا يجوز أن نقول : أنا ابن التارك بشر ، وذلك لعد جواز إضافة ما فيه الألف واللام إلا لما فيه ألف ولام ، وعليه لا تحل كلمة " بشر " محل كلمة البكري . تنبيهات وفوائد : 1 ـ يتبع عطف البيان متبوعه في الإعراب ، والإفراد ، والتثنية ،والجمع ، والتذكير ، والتأنيث ، والتعريف والتنكير . فمثال عطف البيان ومتبوعه النكرتين . 252 ـ قوله تعالى : { توقد من شجرة مباركة زيتونة }1. وقوله تعالى : { ويسقى من ماء صديد }2 . فزيتونة عطف بيان لشجرة ، وكلتاهما نكرتان . وكلمة صديد عطف بيان لماء وكلاهما نكران . 2 ـ إذا كان المتبوع مضافا إليه بعد كلا ، أو كلتا، أو أي ، والتابع مفردان متعاطفان ، أو مفردات متعاطفات ، لا يعر التابع إلا عطف بيان . نحو : جاء كلا الرجلين محمدٍ وأحمدَ . وأي الزائرين عندك خالد أم يوسف . فلا يجوز أن نعرب محمدا وأحمد بدلا من الرجلين ، لأننا لو حذفنا المتبوع وهو الرجلين لا يمكننا إضافة محمد وأحمد إلى كلا أو كلتا أو أي . فلا نقول جاء كلا محمد وأحمد . ولا نقول أي محمد أم أحمد عندك . ــــــــــــــ 1 ـ 35 النور . 2 ـ 16 إبراهيم . 3 ـ من مميزات عطف البيان عن البدل ، أن المقصود بالحديث في عطف البيان هو الأول ، والثاني بيان له . أما المقصود بالحديث في البدل هو الثاني ، والأول توطئة له ، لأن البدل والمبدل منه اسمان بإزاء مسمى ، مترادفان عليه ، والثاني أشهر عند المخاطب من الأول ، فوقع الاعتماد عليه .
ثانيا ـ النعت ( الصفة ) تعريف : اسم تابع مشتق ، أو مؤول يه ، يتيع الاسم الذي سبقه ليفيد تخصيصه ، أو توضيحه ، أو مدحه ، أو ذمه ، أو تأكيده ، أو الترحم عليه ، كما أنه يتبعه في الإعراب ، والتعريف ، والتنكير ، والتذكير ، والتأنيث ، والإفراد ، والتثنية ، والجمع . مثال المشتق : مررت برجل سارق ، وقابلت غلاما حسن الوجه . وجاء صديق طيب الخلق . ومثال المؤول به : صافحت رجلا أسدا . ومثال التخصيص : سلمت على محمد الخياط . 253 ـ ومنه قوله تعالى : { فتحرير رقبة مؤمنة }1 . 254 ـ ومثال التوضيح قوله تعالى : { بسم الله الرحمن الرحيم }2 . 255 ـ ومثال المدح قوله تعالى : { الحمد لله رب العالمين }3 . ومثال الذم : قاطعت الرجل الفاسق . 256 ـ ومنه قوله تعالى : { فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم }4 . ومثال الترحم عليه : جاء الرجل البائس ، واللهم أنا عبدك المسكين . ومثال التوكيد : أمس الدابر لا يعود . 257 ـ ومنه قوله تعالى : { تلك عشرة كاملة }5 . وقوله تعالى : { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة }6 . وقوله تعالى : { ولا تتخذوا إلهين اثنين }7 . ـــــــــــــــ 1 ـ 92 النساء . 2 ـ 1 الفاتحة . 3 ـ 2 الفاتحة . 4 ـ 16 النحل . 5 ـ 196 البقرة . 6 ـ 13 الحاقة . 7 ـ 51 النحل . أقسام النعت : ينقسم النعت إلى قسمين : 1 ـ نعت حقيقي . 2 ـ نعت سببي . أولا ـ النعت الحقيقي : اسم مشتق ، أو مؤول به ، يتبع الاسم الذي سبقه في إعربه ، ويطابقه في تعريفه وتنكيره ، وتذكيره وتأنيثه ، وفي إفراده وتثنيته وجمعه . مثال الإتباع في الرفع : " على بن أبي طالب رضي الله عنه مؤمن صادق في إيمانه " . ومثال : زارنا رجل كريم الخلق . ومثال النصب : رأيت منظرا جميلا ، وسلكت طريقا وعرا . ومثال الجر : جلست مع رجل فاضل . ومنه : لقد آمن على رضي الله عنه منذ اليوم الأول لظهور الإسلام . ومثال ما يطابق المنعوت في التعريف : الغزوة الوحيدة التي تخلف عنها علي هي غزوة تبوك . ومثال المطابقة في التنكير : هذا طالب نشيط . ومثال المطابقة في التذكير : أحرق القائد العربي طارق بن زياد سفنه بعد عبور البحر . ونحو : تسلمت العمل الجديد . ومثال التأنيث : هذه واحة خضراء . 258 ـ ومنه قوله تعالى : { فيه آيات بينات مقام إبراهيم }1 . ومثال الإفراد : فاز الطالب المجتهد ، وفازت الطالبة المجتهدة . ومثال التثنية : هذان لاعبان ماهران . وهنأت الطالبتين المتفوقتين . ومثال الجمع : جاء اللاعبون الفائزون . ــــــــــــ 1 ـ 197 آل عمران . أنواع التعت الحقيقي : ينقسم النعت الحقيقي إلى ثلاثة أنواع : 1 ـ يكون مفردا ( لا جملة ، ولا شبه جملة ) . نحو : هذه حديقة غناء . واشتريت قلمين جميلين . ووصل اللاعبون الفائزون . 2 ـ ويكون جملة اسمية أو فعلية : وفي هذه الحالة يشترط في المنعوث أن يكون نكرة ، وجملة النعث يجب أن تشتمل على ضمير يوافق المنعوث ، ويطابقه . مثال الاسمية : مضى يوم برده قارص ، وهذا كتاب موضوعاته مفيدة . ومثال الفعلية : سلمت على صديق سافر والده . وهذه شجرة تمتد أغصانها . ومنه قوله تعالى : { جاء رجل من أقصى المدينة يسعى }1 . ويكون الإعراب على النحو التالي : مضى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره منع من ظهوره التعذر . يوم : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة . برده : برد مبتدا مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . قارص : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره في محل رفع نعت لـ " يوم " . سلمت : فعل وفاعل . على صديق : جار ومجرور متعلقان بـ " سلمت " . سافر والده : فعل وفاعل ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . والجملة الفعلية : سافر والده في محل جر نعت لـ " صديق " . 3 ـ شبه جملة : جار ومجرور ، أو ظرف . ـــــــــــــ 1 ـ 20 يس . مثال الجار والمجرور : استمعت إلى أقوال من أعظم الحكم . ومثال الظرف : للحق صوت فوق كل صوت . من أعظم : جار ومجرور ، وشبه الجملة " الجار والمجرور " متعلقان بمحذوف في محل جر نعت لـ " أقوال " . فوق كل : فوق ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف وكل مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وشبه الجملة من الظرف وما في حيزه متعلق بمحذوف في محل رفع نعت لـ " صوت " . تنبيهات وفوائد : 1 ـ يكثر استعمال المصدر نعتا . نحو : سلمت على رجل عدلٍ . ويشترط في النعت المصدر الإفراد والتذكير . نحو : جاء رجلان عدلٌ . وصافحت رجالاً عدلاً . وهؤلاء نساءٌ عدلٌ . 2 ـ إذا نعت أكثر من واحد فإما أن يختلف النعت ، أو يتفق ، فإذ اختلف وجب التفريق بالعطف . مثال : جاء الرجلان الكريم والبخيل . وهؤلاء رجال فقيه وكاتب وشاعر . أما إذا اتفق النتعت جيء به مثنى ، أو مجموعا . نحو : مررت برجلين كريمين . وصافحت رجالا كرماء . وهؤلاء طلبة مجتهدون . 3 ـ إذا تكررت النعوت ، وكان المنعوت لا يتضح إلا بها جميعا ، وجب اتباعها كلها . نحو : أعجبت بخالد الباحث الكاتب الشاعر . ونحو : جاء الطالب المهذب المجتهد النشيط . 4 ـ إذا قطع النعت عن المنعوت وجب فيه أمرين : أ ـ الرفع باعتباره خبر لمبتدأ محذوف . نحو : مررت بمحمد الكريمُ . والتقدير : هو الكريم . ب ـ النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف . نحو : سلمت على أخيك الرحيمَ . التقدير : أعني الرحيم . 5 ـ يجوز حذف المنعوت ، وإقامة النعت مقامه إذا دل عليه دليل . 260 ـ نحو قوله تعالى : { أن اعمل سابغات }1 . والتقدير : دروعا سابعات . 6 ـ ويجوز حذف النعت إذا دل عليه دليل ، وهذا على قلة . 261 ـ نحو قوله تعالى : { قالوا الآن جئت بالحق }2 . والتقدير : الحق المبين . وقد حذفت النعت وهو كلمة : مبين لدلالة الدليل عليه وهو قوله تعالى : الحق . ومنه قوله تعالى : { إنه ليس من أهلك }3 . والتقدير : أهلك الناجين . فحذف النعت لكونه معروف ضمنا ، لدلالة الدليل عليه ، يؤخذ من سياق الآية . 7 ـ لا يجوز أن تقع الجملة الطلبية نعتا . فلا يصح أن نقول : جاء المهمل أضربه . ـــــــــــــــــ 1 ـ 11 سبأ . 2 ـ 71 البقرة . 3 ـ 46 هود . 2 ـ النعت السببي تعريفه : هو ما دل على صفة في نفس متبوعه ، ويكون مفردا دائما . نحو : دعاني صديق كريم خلقه . وأحب أمي الرحيم قلبها . 262 ـ ومنه قوله تعالى : { يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه }1 . دعاني : دعا فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر ، والنون للوقاية ، والياء ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به . صديق : فاعل مرفوع بالضمة . كريم : نعت سببي مرفوع بالضمة . خلقه : فاعل لكريم ، لأن كريم صيغة مبالغة تعمل عمل فعلها . خصائص النعت السببي : 1 ـ لا بد أن يطابق النعت السببي ما قبله في الإعراب ، كما مثلنا سابقا . كما يطابقه في التعريف والتنكير . مثال التعريف : جاءنا الإخوان الصادق ودهم . ونحو : فاز الفريق المتعاون أفراده . ومثال التنكير : رأينا رجالا جليلة أقدارهم . ونحو : هؤلاء نسوة راجحة عقولهن . 2 ـ يجب أن يطابق النتعت السببي ما بعده في التذكير والتأنيث . مثال التذكير : جاء أخي الكبير عطفه ، وأشعلت مصباحي الخافت نوره . ومثال التأنيث : عطر الحجرة أزهار زكية رائحتها ، ويحيط المنزل حديقة متفتحة أزهارها . 3 ـ يكون الاسم الواقع بعد النعت السببي مرفوعا دائما ، على أنه فاعل ، أو نائب للفاعل ، وذلك حسب موقعه من الجملة . |