بحث إجرائي بعنوان
" أثر أسلوب التحليل اللغوي على التحصيل في مادة اللغة العربية
الفصل الأول
مقدمة
• مشكلة الدراسة وأهميتها
• أسئلة الدراسة وفرضياتها
• التعريفات الإجرائية
• حدود الدراسة
المقدمة
حظيت اللغة باهتمام واسع من قبل الباحثين والدارسين ، وقد ظهر هذا الاهتمام من خلال تطور النظرة إلى مفهوم اللغة ، حيث كان التركيز على الجانب الصوتي في مفهوم اللغة، بعد ذلك توجهت الأنظار إلى اللغة المكتوبة ، ثم ظهر اتجاه جمع الجانبين معا و أخيرا أصبح مفهوم اللغة يشمل صور التعبير كافــــــــة ( السيد ، 1992 )
كما تطورت الكيفية التي يتم من خلالها اكتساب اللغة ، فبعد أن كان ينظر إليها مجموعة من الحقائق والقواعد يلقنها المدرسون
لطلبتهم ، وما على الطلبة إلا الحفظ والاستظهار ، أصبح النظر إليها في ضوء معطيات علم النفس على أنها مجموعة من المهارات وبناءً على ذلك حددت النظريات السلوكية والمعرفية وجهات نظرها المختلفة ، على ما فيها من اتفاق واختلاف ، في كيفية اكتساب المتعلم للغة ( السيد ، 1992) .
ومن مظاهر الاهتمام باللغة كذلك ، التطور الذي حدث في طرائق تدريس اللغات ، يتضح ذلك من خلال تعدد أساليب التعلم والتعليم وتعدد أنشطتها ووسائلها ، وصولا إلى النماذج و الاستراتيجيات ، فكان نتيجة لذلك الاستغناء عن الطرق التقليدية في التدريس ، وقد عبر التربويون خلال السنوات الأخيرة عن قلقهم حول عدم قدرة الطلبة على التفكير بالمستويات العليا ، وذلك بسبب الطرائق التقليدية في التدريس (عمايرة ، 1987 ) .
لذلك أكدت القيادات التربوية المعاصرة على ضرورة الاهتمام بالتنمية الذهنية الشاملة للطلبة في مختلف مراحل التعليم ، وتزويدهم بمهارات التحليل والتركيب ، من هنا كان من المهم جدا تمكين الطلبة من التفكير والتحليل وإبداء الرأي والمساءلة الناقدة والعمل على تطوير استراتيجيات التحليل حتى تنعكس على تحسين مستواهم (1983 , Leher) . ومن المأمول من هذه الدراسة أن تسهم في رفع قدرات الطلبة على التحليل والحوار والمناقشة ، خلال تعاملهم مع أسلوب التحليل اللغوي .
مشكلة الدراسة
التحليل من الحل ، نقول حل العقدة إذا أرجعها إلى عناصرها ، وتحليل الجملة يعني بيان أجزائها ووظيفة كل منها ( المعجم الوسيط ، ص 200 ) .
ارتأى الباحث أن يقوم بمحاولة لتيسير درس التراكيب النحوية وذلك باستخدام أسلوب التحليل اللغوي ، ويرى الباحث أن التحليل اللغوي يعد عنصرا أساسيا في فهم التطبيقات النحوية والصرفية لمادة اللغة العربية ، وقد اكتشف العلماء خصائص مميزة لكل من الاسم والفعل ، تكون أدلة لتعيين نوع الكلمة ، فالاسم يكون على صيغة من صيغ الأسماء الخالصة ، وبالدلالة على مسمى كالحدث أو الذات أو الموصوف مع الصفة ، ويكون قابلا للتنوين والجر والتعريف والإضافة والنداء والتصغير والنسب والتأنيث والتثنية والجمع ، أما الفعل فيكون على أحد صيغ الأفعال المعروفة ، وتكون دلالته على الحدث مع الزمن ، ماضيا أو حاضرا أو مستقبلا ، ثم يكون قابلا للإسناد إلى الاسم ، والاتصال بضمائر الرفع والنصب وتاء التأنيث ، ونوني التوكيد وأحرف المضارعة والتسويف ، ويكون قابلا لأدوات الشرط و الجزم ( المغني ، 426 ) .
فطبقا لهذا الأسلوب لم تعد دروس التطبيقات منفصلة عن درس المطالعة والنصوص فالمادة تعرض بشكل متكامل . ومن المأمول بعد إتباع هذا الأسلوب أن يكتب الطالب بطريقة خالية من الأخطاء وان يضبط الألفاظ والكلمات بطريقة صحيحة وان يتكلم بلغة سليمة .
إن اللغة العربية تستحق مزيدا من البحث في طرائق تدريسها فهي من أقدم اللغات وأقدمها عمرا ، وهي من أكثر اللغات علوما ، فهي تشتمل على ثلاثة عشر علما ( الغلاييني ، ج1 ص8 ) ، شرع كثير من الباحثين والتربويين بمحاولة تيسير تدريس هذين العلمين وذلك من خلال طرق تدريسية مختلفة مثل طريقة القياس والاستقراء وحل المشكلات وغيرها ومع ذلك فقد بقيت المشكلة قائمة ، حيث لا يزال الطلبة يعانون ضعفا واضحا في الدرس اللغوي ، فقد أشار الدليمي ( 1989) إلى أن الطلبة يعانون من تدني التحصيل في قواعد اللغة العربية ، وفي كتابه " الأساليب مناهج ونماذج في تعلم اللغة العربية " الصادر عام ( 2004 ) بين الدكتور نهاد الموسى أن هناك مشكلة واضحة لدى الطلبة في تعلم اللغة العربية ، ويقول " لا يزال معظم الشكوى ينصب على ضعف الطلبة في تعلم اللغة العربية وإعراضهم عنها ، بل إن الأمر يمتد إلى ما وراء ذلك ، إذ نجد كثيرا من أبناء العربية على المقاعد الدراسية يستشعرون الحاجة إلى أسلوب جديد في درس قواعد اللغة العربية على نحو شامل ،
أسئلة الدراسة وفرضياتها
1- ما أثر تدريس قواعد اللغة العربية باستخدام التحليل اللغوي في تحصيل -طلبة الصف الرابع الأساسي في مدينة السلع ؟
في ضوء السؤال انف الذكر تصاغ الفرضية التالية :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= α 05 ,0) بين متوسط تحصيل طلاب المجموعة ( التجريبية ) التي تدرس كتاب اللغة العربية بأسلوب التحليل اللغوي ومتوسط تحصيل المجموعة ( الضابطة ) التي تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية .
التعريفات الإجرائية
ورد في هذه الدراسة مجموعة من المصطلحات ، وفيما يأتي تعريفاتها :
• التحليل اللغوي :
بيان أجزاء النص ووظيفة كل جزء في سياق العبارة ، ويتضمن التحليل اللغوي مستويات ثلاثة ( النحو والصرف والدلالة ) ، وهو معني بقراءة النص وفهمه وتحليل مظاهره وخفاياه .
ويتطلب التحليل اللغوي استخدام أسلوبي المناقشة والمجموعات وكذلك استخدام تقنية ( POWER POINT ) التي يوفرها الحاسب الآلي .
• الطريقة الاعتيادية في تدريس التطبيقات اللغوية و النحوية :
هي الطريقة المتبعة في تدريس التطبيقات اللغوية و النحوية في المرحلة الأساسية ، كما وردت في دليل المعلم ،
• التحصيل :
ويمكن تعريف التحصيل إجرائيا في هذه الدراسة بأنه ( ما قد يحصل عليه الطلبة ، عينة الدراسة ، من درجات على الاختبارات المعدة لغرض الدراسة ) .
حدود الدراسة
تقتصر الدراسة على :
§ طلبة الصف الرابع الذكور في منطقة السلع .
§ كتاب اللغة العربية والتطبيقات اللغوية للصف الرابع .
§ أسلوب التحليل اللغوي .
الفصل الثاني: الدراسات السابقة
الدراسات العربية
أجرى الدليمي (1989) دراسة هدفت إلى الكشف عن أهمية تحليل الجملة بوصفها طريقة تدريس أو أسلوب حديث في تدريس قواعد اللغة العربية ، وتكونت عينة الدراسة من (120) طالبًا وطالبة ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء اختبار تحصيلي في قواعد اللغة العربية واختيار موضوع تعبير للوقوف على الفرق في الأخطاء النحوية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة وتوصل الباحث إلى أن هناك فرقًا دالا إحصائيا في أربع فرضيات تفوقت طريقة تحليل الجملة على الطرائق التقليدية في المقارنة بين المتوسطين الحسابيين لتحصيل الطلبة.
- كما أجرى إسماعيل (2000) دراسة هدفت إلى دراسة الأخطاء اللغوية عند دارسي اللغة العربية من الطلبة الماليزيين في أدائهم الكتابي ، وقد كشفت الدراسة عن مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها الطلبة الماليزيون عند الحديث في اللغة العربية ، وتتركز هذه الأخطاء في اللغة والإملاء ، وتوصلت الدراسة إلى أن تدريس اللغة من خلال تحليل النصوص يسهم في فهم القاعدة النحوية
الدراسات الأجنبية
- أجرى والتر ( Walter, 1986 ) دراسة عن أثر تحليل النص من خلال مجالات الحوار في الاستيعاب القرائي لطلبة الصف السابع والثامن ، هدفت إلى بحث إذا كان الطلبة الذين درسوا من خلال تحليل نصوص الحوار سيكون لديهم استيعاب قرائي أفضل من الطلبة الذين لم يدرسوا بتلك الطريقة .
وكان عدد المشاركين ( 77 ) طالبا من الصفين السابع والثامن في مدرسة أيوا ، تم وضعهم في مجموعتين تجريبية وضابطة ، وقد بينت النتائج فرقا كبيرا في التحصيل بين المجموعتين لصالح المجموعة التي درست بطريقة تحليل النص .
- و أجرى جونسون Johnson ,1990) ) دراسة بعنوان ( العلاقة بين استيعاب القراءة وإنتاج الكتابة ) هدفت إلى بيان معرفة اللغة من خلال نصوص أكاديمية في تسهيل كتابة الإنشاء ، وكان المشاركون العشرة مسجلين في برنامج الإنجليزية التطويرية كحلقة ثانية على مستوى الجامعة ، وبينت الدراسة إلى أن تدريس مهارات القراءة والكتابة يجب أن يكون متداخلاً ، وذا علاقة وثيقة من أجل الاستيعاب والتواصل في اللغة .
الفصل الثالث : الطريقة والإجراءات
*
مجتمع الدراسة
*
عينة الدراسة
*
بيانات الدراسة
الطريقة والإجراءات :
يشتمل هذا الفصل على وصف لمجتمع الدراسة وطريقة اختيار العينة ووصف أداة الدراسة المستخدمة وكيفية بنائها وإيجاد صدقها وثباتها ، كما يشتمل على إجراءات الدراسة والمعالجات الإحصائية المستخدمة لتحليل النتائج .
مجتمع الدراسة :
اختار الباحث قصديًا مدرسة السلع للتعليم الأساسي التابعة للمنطقة االغربية التعليمية ، وكونها من المدارس التي يوجه فيها الباحث ، ولاحتوائها على عدد كاف من شعب الصف الرابع ولأن المدرس أبدى تعاونًا مع الباحث
العينة
قام الباحث بتحديد مجموعتي البحث التجريبية والضابطة من طلبة الصف الرابع الأساسي من المدرسة المذكورة ، عن طريق اختيار شعبتين من بين الشعب الثلاثة عشوائيا ، ومن ثم تم تخصيص إحدى الشعبتين لتكون مجموعة ضابطة والشعبة الأخرى مجموعة تجريبية بالطريقة العشوائية أيضا .
خطوات إعداد أدوات جمع البيانات :
أولا : يتضمن الاختبار القبلي قسمين:
القسم الأول :
الاختبار التحصيلي : طور الباحث اختبارا تحصيليا يهدف إلى معرفة التحسن الذي طرأ على أفراد عينة الدراسة .
ثانيا : الاختبار البعدي : سيعيد الباحث الاختبار القبلي ليكون اختبارا بعديا .
الفصل الرابع :النتائج
يتناول هذا الفصل عرضا للنتائج التي تم التوصل إليها من خلال إجابات أفراد عينة الدراسة من طلبة المجموعتين التجريبية و الضابطة .
يبين الجدول أن مجموع التكرارات في الاختبار القبلي لدى المجموعة الضابطة للفئات ( 6 – 15 ) قد بلغت ( 13) تكرارا ، أما المجموعة التجريبية فقد بلغت التكرارات فيها للفئات نفسها ( 8 ) تكرارا ت ، ومجموع التكرارات لدى المجموعة الضابطة للفئات (16 – 25 ) قد بلغت ( 12 ) تكرارا ، أما المجموعة التجريبية فقد بلغت التكرارات فيها للفئات نفسها ( 17 ) تكرارا .
كما يبين الجدول أن مجموع التكرارات في الاختبار البعدي لدى المجموعة الضابطة للفئات ( 6 – 15 ) قد بلغت ( 10) تكرارات ، أما المجموعة
التجريبية فقد بلغت التكرارات فيها للفئات نفسها ( 3 ) تكرارات ، ومجموع التكرارات لدى المجموعة الضابطة للفئات (16 – 25 ) قد بلغت ( 15 ) تكرارا ، أما المجموعة التجريبية فقد بلغت التكرارات فيها للفئات نفسها ( 23 ) تكرارا
يتضح مما سبق الفرق بين علامات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
وبناء على ما سبق يمكن القول إن طلبة الصف الرابع الذين تم تدريسهم وفق أسلوب ( التحليل اللغوي ) سيكون أداؤهم على اختبار التطبيقات اللغوية و النحوية أفضل من مستوى نظرائهم من الطلبة الذين يتعلمون المادة التعليمية نفسها بالطريقة الاعتيادية .
مناقشة النتائج
ويمكن الوصول إلى النتائج التالية :
1- إن أسلوب ( التحليل اللغوي ) يشجع الطلاب على ضبط الكلام حديثا وقراءة وكتابة ، بحيث يتحدثون ويكتبون بلغة سليمة دون عناء أو جهد .
2- أسلوب التحليل اللغوي يساعد الطلاب على معرفة مواقع الكلمات في الجملة ى وهذا يساعدهم على فهم معنى الكلام فهما صحيحا .
3- إن تدريس التطبيقات اللغوية بأسلوب التحليل اللغوي ، أقرب إلى ربط اللغة بمواقف الحياة المختلفة ، بحيث تصبح اللغة طريقا من طرق التواصل الفكري ، عندئذ يصبح التلميذ قادرا على التعبير السليم ، ومدركا وظيفة الكلمة في الجملة .
4- تبنت الدراسة أسلوبا يقوم على التكامل بين مهارات اللغة في معالجة مشكلة الضعف في التطبيقات اللغوية .
وكما في معظم الدراسات التجريبية يتم طرح السؤالين التاليين :
- إلى أي مدى يمكن تعميم نتائج هذه الدراسة ؟
إن الإجابة عن هذين السؤالين تحتاج إلى إلمام بظروف هذه الدراسة حتى يتسنى لنا اتخاذ القرار الأنسب ، نجمل منه الأتي :
1) إن العينة التي تم اختيارها والتي شاركت في تطبيق الدراسة اختيرت بطريقة قصدية ، ومن المحتمل أن تتميز هذه العينة بخصوصيات قد لا تتميز في مجتمعات أخرى .
2) كانت المدة الزمنية التي استغرقتها التجربة قصيرة إلى حد ما .
المراجع العربية
ابن جني ، أبو الفتح عثمان ، ( 1956 ) ، الخصائص ، تحرير محمد عليه النجار ، القاهرة : دار الكتب المصرية .
إسماعيل ، زكريا ، ( 1991 ) ، طرق تدريس اللغة العربية ، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية .
الإشبيلي ، ابن عصفور ، ( 1996 ) ، الممتع الكبير في التصريف ، تحقيق فخري قباوة ، ط1 ، بيروت : مكتبة لبنان .
براون ، دوجلاس ، ( 1994 ) ، أسس تعلم اللغة وتعليمها ، ترجمة عبده الراجحي و أ حمد شعبان ، بيروت : دار النهضة العربية .
الجرجاني ، عبد القادر ، (1984 ) ، دلائل الإعجاز ، تحقيق محمد تاويت ، المغرب : المطبعة المهدية .
الدليمي ، طه علي حسين ، ( 1980 ) ، دراسة مقارنة لأثر بعض طرق التدريسية في تحصيل الطلبة في قواعد اللغة العربية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، بغداد ، العراق .
الدليمي ، طه علي حسين . الوائلي ، ســـــعاد عبد الكريم ، ( 2003 ) ، اللغــــة العربية
مناهجها وطرائق تدريسها ، عمان : دار الشروق .
ذيب ، الــياس ، ( 1974 ) ، مناهج وأساليب في التربية والتعليم ، ط3 ، بيروت : دار الكتاب اللبناني .
السيد ، عبد الحميد ، ( 1992 ) ، التنغيم ودوره في التحليل اللغوي ، دراسات ،
المجلد التاسع عشر ( أ ) ، العدد الثاني
العسكري ، أبو هلال ، ( 1952 ) ، الصناعتين ، تحقيق محمد أبو الفضل وعلي محمد البيجاوي ، بيروت : دار إحياء الكتب العربية .
عمايرة ، خليل ، ( 1987) ، في التحليل اللغوي ، ط1 ، الزرقاء : مكتبة المنار .
العيسى ، يوسف محمد جبرائيل ، ( 2001 ) ، فهم معنى الجملة وأثره في تحصيل الطلبة في قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ، رسالة ماجستير ، الجامعة الهاشمية ، الزرقاء ، الأردن .
قباوة ، فخر الدين ، ( 1997 ) ، تحليل النص النحوي ، ط1 ، دمشق : دار الفكر .
قباوة ، فخر الدين ، ( 1997 ) ، تحليل النص النحوي منهج ونموذج ، بيروت : دار الفكر المعاصر .
قباوة ، فخر الدين ، ( 2002 ) ، التحلـــــــــــــــيل النحوي ، ط1 ، بيروت : مكتبة لبنان .
الموسى ، نهاد ، ( 1980 ) ، نظرية النحو العربي في ضوء النظر اللغوي الحديث ، عمان : المؤسسة العربية للدراسات والنشر .
المراجع الأجنبية
Chomsky ، 1996 ، The study of speech production and analysis ..asks how the person mental representations enter into articulation and perception، Ohio University ، Jan 9، 2005 doora24torak.doc.
from : http: www.geocities.com
Fran, Leher. ( 1983 ) . Developing Critical and Creative Reading and thinking SkiIIs . Language Arts ، 60(
،1031-1036.
Carter ، ronald ،(1997 ) ، Working with texts Acor book with language analysis ، new work .
Jonson ،Patricia. (1991 ) . The reading - writing -writing relation ship: Pedagogical study . Paper presented at the annual meeting of the teachers of English speakers of other language.
ERIC#:ED 341258
EL-Banna ، Adel Ibrahim . (1994 ) . The effect of formal grammar
On the improvement of ESL learner writing teaching An Experimental study.
ERIC# : ED374660
Aigmer، karin ،( 1996 ) ، Conversational in English ، London : long man .
Clyne Sarangi ، Srikant ، ( 1994 ) ، Inter Cultural ، communication at work ، Cambridge: Cambridge U.P.
Kenedy ، D، (1998 )، An introduction to corpus، linguistics ، London : long man .
Bhai ، Kumar ،(1993)، Analysingenger language use professional
setting ، London : long man .
Jams ، Carl، ( 1998 ) ، Errors in language learning and use exploring error analysis . Har low : Long man .