إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
البحث الإجرائي تحسين للممارسات التربوية للمعلمين .
كاتب الموضوع
رسالة
اشرف قابيل
عدد المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 61
موضوع: البحث الإجرائي تحسين للممارسات التربوية للمعلمين . الأربعاء سبتمبر 22, 2010 9:01 pm
البحث الإجرائي
البحث الإجرائي من أهم وأبرز البحوث التطبيقية أو الميدانية التي تهدف إلى اختيار الفروض والنظريات واستخدام النتائج المترتبة عليها في حل المشكلات العملية .
تعريف البحث الإجرائي :-
إنه الدراسة العلمية للعمليات و الطرق المستخدمة في مجال العمل والحياة اليومية لزيادة فاعلية هذه الطرق و اكتشاف طرق جديدة أكثر ملاءمة .
ميزات البحث الإجرائي :-
1. ارتباط البحث الإجرائي بالمشكلات التي يواجهها الباحث يعطيه دافعية قوية للتفكير و العمل و الرغبة المستمر في الوصول إلى نتائج محدودة .
2. يجد الباحث حلولا للمشكلات التي يواجهها و لذلك يتحسن أداؤه .
3. تزود البحوث الإجرائية الباحثين بأساليب موضوعية لمواجهة مشكلاتهم بدلا من اعتمادهم على المحاولة و الخطأ .
صفات البحث الإجرائي ([1])
واقعي …. تشاركي … نقدي … أوّلي
خطوات البحث الإجرائي :-
• تحديد المشكلة و جمع المعلومات عنها فمثلا لو أن معلما شعر بتأخر طلابه عن بداية الدوام المدرسي فكيف يحل المشكلة ؟
1. يحدد المشكلة ويجمع المعلومات ( عدد المتأخرين يوميا , مدى تكرار التأخير ..الخ )
2. وضع فروض لأسباب التأخير مثلا الطلاب يكلفون بأعمال منزلية في الصباح , الطلاب يسهرون ليلا , مكان المدرسة بعيد ……. الخ
3. يقابل المعلم كل طالب متأخر و يسأله عن مدى انطباق الفروض عليه و يعرف سبب التأخير .
4. يجتمع المعلم مع أولياء الأمور و يبحث معهم أسباب التأخير و يطلب منهم مساعدة أبنائهم على عدم التأخير مثلا بعدم السماح لهم بالسهر ليلا , عدم تكليفهم بأعمال في الصباح .
5. يتابع المعلم طلابه حتى يجد نهاية لهذه المشكلة
البحث الإجرائي تحسين للممارسات التربوية للمعلمين .