إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
عدد المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 61
موضوع: بحث أجرائي عن التاخر الصباحي الأربعاء سبتمبر 22, 2010 9:52 pm
بحث أجرائي عن التاخر الصباحي
مشكلة البحث : تعاني كثير من المدارس الأهلية وغير الأهلية من مشكلة تأخر الطلاب عن الطابور الصباحي, وتضيع المسؤولية بين المنزل والمدرسة والطريق وتلقي باللائمة على الطرف الآخر دائما. والنتيجة المؤلمة واحدة في كل الحالات وهي تفويت بعض الحصص على الطلاب والتي غالبا ما تكون أهدأ حصص باليوم الدراسي نظرا لعدم اندماج الطلاب في الكلام مع زملائهم بالفصل والطلاب يكونون أيضا في مرحلة النشاط المبكر في أول اليوم الدراسي والتي يكون فيها الطلاب أعلى تركيزا من أي وقت آخر في فهم الدروس المشروحة لهم واستيعابها استيعابا كاملا. وأيضا يلاحظ بعض أولياء الأمور تدني مستوى أولادهم في المواد الأساسية نظرا لتركزها في الحصص الأولى حيث يكون تركيز الطلاب في أعلى مستوياته. كما أن وجود السائق الأجنبي في المنزل يوصل الأولاد للمدارس يجعل الطلاب يتحكمون فيه ويأمرونه بأن يدور بالسيارة لوقت معين حتى يفوت وقت الطابور أو يطلب من السائق الانتظار حتى يفطر عند بقاله أو غير ذلك. بالإضافة لأسباب أخرى مثل النوم متأخر ووجود أعمال أو إصلاحات شبه مستمرة في طريق الذهاب والعودة. كما يعتبر قلة وعي الطلاب بالفائدة الصحية للطابور الصباحي ,من تنشيط للدورة الدموية وزيادة الانتباه والتركيز ,سبب رئيس في هجر الطلاب للطابور الصباحي. لذلك كان من المهم بحث أسباب مشكلة تأخر الطلاب عن الطابور الصباحي عن طريق وضع فرضيات بحثية يتم التحقق من مدى صحتها أو وجودها عن طريق البحث والاستفسار بالمناقشة مع بعض المدرسين وأولياء الأمور والمرشد الطلابي. ولا مانع من الاستعانة بالمواد المتوفرة في شبكة الانترنت. نظرا لكل ما سبق تتبين أهمية مناقشة هذه المشكلة ومعرفة أسبابها الحقيقة ومحاولة علاجها بشكل علمي لعدم تكرارها مرة أخرى وبالتالي ارتفاع مستوى الطلاب التحصيلي لإقبالهم على الدراسة وانشراح صدورهم للمدرسة بداية من الطابور الصباحي.
الفرضيات البحثية: تتوفر عدة فرضيات بحثية لمحاولة حل هذه المشكلة وهي : 1-يتأخر الطلاب عن الطابور الصباحي للتأخر في النوم وبالتالي الاستيقاظ متأخرا. 2- يتأخر الطلاب عن الطابور الصباحي لازدحام الطريق بالسيارات. 3- يتأخر الطلاب عن الطابور الصباحي لسيطرة الطلاب على السائق الأجنبي. 4- يتأخر الطلاب عن الطابور الصباحي لعدم وجود برنامج إذاعي جذاب. 5- يتأخر الطلاب عن الطابور الصباحي لوجود أعمال بالطريق لفترة طويلة . 6- يتأخر الطلاب عن الطابور الصباحي لعدم وجود عقاب رادع من المدارس. 7- يتأخر الطلاب عن الطابور الصباحي لعدم قناعة الطالب بأهمية الطابور الرياضية 8- يتأخر الطلاب عن الطابور الصباحي لضعف التواصل بين المدارس والمنزل. الهدف : معرفة أسباب المشكلة ومحاولة وضع طرق لعلاجها.
إجراءات التنفيذ المصادر الزمن المقترح الصعوبات والبدائل المقترحة البشرية المادية كتابة المقدمة المدرسين -أوراق -أقلام غير محدد - صياغة المشكلة و الفرضيات -المدرسين -أولياء الأمور -المرشد الطلابي -أوراق -أقلام -الانترنت -الهاتف 3 أيام - صياغة المشكلة و الفرضيات -المدرسين -أولياء الأمور -المرشد الطلابي -أوراق -أقلام -الانترنت -الهاتف 3 أيام - اختبار الفرضيات -المدرسين -أولياء الأمور -المرشد الطلابي -أوراق -أقلام -الانترنت -الهاتف 3 أيام - التوصل للنتائج -المدرسين -أولياء الأمور -المرشد الطلابي -أوراق -أقلام يومان - كتابة التوصيات -مقدم البحث -أوراق -أقلام يومان
النتائج والتوصيات: 1-توعية الطلاب وإرشادهم بمدى أهمية وفائدة الاستيقاظ المبكر بركة البكور. 2- خروج الطلاب مبكرا تحسبا لمشاكل الطريق. 3-ضرورة التنسيق بين المدرسة والمنزل لمتابعة مدى التزام السائق الأجنبي بمواعيد المدرسة. 4- ضرورة وجود برنامج إذاعي جذاب. 5- إيجاد طرق بديلة من التي بها إشغالات أو أعمال صيانة . 6- ضرورة وجود عقاب رادع من المدارس للمتأخرين مع وجود أساليب تحفيز للملتزمين. 7- توعية الطلاب بالأهمية الرياضية للطابور الصباحي.
نموذج مقترح لتقييم البحث الإجرائي م عناصر التقييم بدرجة كبيرة بدرجة متوسطة بدرجة قليلة بدرجة معدومة 1 مقدمة البحث تجذب القارئ للإطلاع عليه 2 المقدمة تتضمن تبريرا كافيا لإجراء البحث 3 مشكلة البحث مستنبطة من عمل الباحث 4 المشكلة مصاغة ومحددة بدقة ووضوح 5 تحليل المشكلة منطقي ومترابط 6 الفرضيات المعروضة حلول مناسبة للمشكلة 7 صيغت الفرضيات بصورة تحقق مواصفات الفرضيات البحثية 8 تم استخدام الأداة المناسبة لجمع المعلومات 9 توفرت المعلومات الكافية لاختبار الفرضيات 10 نتيجة البحث قابلة للتطبيق كحل للمشكلة 11 التوصيات واضحة ومعبرة وقابلة للتطبيق 12 وثق الباحث الاقتباسات بصورة صحيحة 13 الإجراءات أظهرت تأملا في تطبيق النتائج 14 عناصر التقرير مكتملة ومتسلسلة ومترابطة 15 المراجع المستخدمة حديثة ومرتبطة بالموضوع