إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
عدد المساهمات : 281 تاريخ التسجيل : 09/01/2009 العمر : 62
موضوع: التاخر الدراسي وكيفية علاجه السبت مارس 21, 2009 5:23 am
مفهوم التأخر الدراسي :يعتبر التأخر الدراسي من أصعب المشكلات التيتواجه النظام التعليمي في أي مجتمع مدرسي . فهو ، بلاشك يقلق العاملين في المدارسوأولياء أمور الطلاب والمخططين التربويين والمتابعين لعملية تنفيذ البرامج التربويةالتي تعنى بالطالب في جميع النواحي ، الجسمية والعقلية والانفعالية والوجدانية ، ( والسلوكية ) وغير ذلك . وقد عرّف التربويون التأخر الدراسي بأنه انخفاض في نسبةتحصيل الطالب الدراسي دون المستوى العادي للطلاب ، وهذه النسبة تساوي انحرافينمعياريين سالبين ، أي انخفاض مستوى تحصيل الطالب بمقدار عامين عن المستوى المطلوبتحقيقه من قبل الطالب
.أهداف البرنامج :1) حصر حالات التأخر الدراسي في المدرسةوتحديد نوعها سواء كانت تأخراً دراسياً عامّاً أو تأخراً دراسياً خاصاً .2) التعرفعلى الأسباب الرئيسة التي أدت إلى تأخر الطالب دراسياً .3) تلافي حدوث أسباب التأخرالدراسي مستقبلاً ، والعمل على وقاية الطالب من الوقوع في مشكلة التأخر الدراسي .4) تبصير أولياء أمور الطلاب الذين يعاني أبناؤهم من تأخر دراسي ، بالأسباب التي قادتأبناءهم للوقوع في مشكلة التأخر الدراسي ، وإشراكهم في تنفيذ الإجراءات التربويةللقضاء على التأخر الدراسي . 5) إعادة تهيئة البيئة التربوية ( المدرسية والأسرية ) للطالب لكي يستقطب المعلومات بصورة عالية .6) توظيف خبرات التربويين من المشرفينوالمعلمين ومديري المدارس ومرشدي الطلاب لرعاية الطلاب المتأخرين دراسياً والوصولبهم إلى أعلى مراتب النجاح.
من أسباب التأخر الدراسي ( بإختصار ) :v عوامل صحية مثلسـوء التغذية ـ الضعف العام ـ ضعف البنية ـ مرض السكرـ ارتفاع أوانخفاض ضغط الدم ـأمراض القلب ـ بعض أمراض الحمّيات ) .v عوامل عقلية مثل عدم القدرة علىالتذكّروالتركيز ـ أحلام اليقظة ـ السرحان ـ انخفاض مستوى الذكاء العام ـ انخفاضإحدى القدرات الخاصة … الخ ) .v عوامـل نفسيـة مثل : ( اضطراب النـوم ـ القلق ـالخوف ـ الخجل ـ الانطواء ( العزلة ) ـ عدم الثقة بالنفس ـ صعوبة التكيف ـ والإحباط ) .v عوامل إعاقة حسية مثل : ( ضعف السمع ـ ضعف البصر ) ، وعوامل أخرى مثل : ( اضطراب الكلام ـ ومشاكل النمو ) .v عوامل اجتماعية مثل : ( عدم التوافق الأسري ،ككثرة المشاحنات والخلافات بين أفراد الأسرة ـ التدليل الزائد أو الحماية ـ القسوةالمفرطة ـ الإبعاد ـ النبذ ـ الحرمان ـ حرج الأسرة بوجود الطفل ـ جهل الوالدينبأساليب التربية السليمة ـ وضعف التوجيه السليم ) .v عوامل مدرسية مثل : ( ضعفكفاءة المعلم ـ ضعف حرص المعلم ـ قلة توفر الوسائل التوضيحية المعينة ـ العقابالبدني أو المعنوي ـ توجيه اللوم للطالب المقصر أمام زملائه ـ إطلاق الألقاب السيئةعلى الطالب ـ قلة النشاطات الطلابية في المدرسة سواء كانت رياضية أو عقلية ـ صعوبةالمناهج وجفافها ـ استخدام طرائق تدريسية غير فاعلة ـ وعدم إعطاء الطالب الفرصةللتعبير عن نفسه ) .v عوامل سلوكية أخرى مثل : ( الميل إلى الانحراف ـ العناد ـالعدوان ـ التدخين ـ التسلط ـ مصاحبة رفاق السوء ـ الكذب ـ والسرقة ……الخ ) .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ ـــــــمحتوى البرنامج ومتطلباته :1) حصر حالات التأخر الدراسي في كل فصل من فصول المدرسة ، وتحديد نوع التأخر الدراسي.2) الإطلاع على الدراسات والبحوث التربوية من قبل المسؤولين في المدرسة التي تمت معالجة ضعف الطلاب في يعض المواد الدراسية .3) دراسة العوامل والظروف التي نشأت فيها حالة التأخر الدراسي لدى الطالب، ووضع التصورات التربوية المناسبة لمعالجة المشكلة .4) إجراء الاتصالات اللازمة مع ذوي الاختصاص ، كالمشرفين التربويين ، وقسم التربية الخاصة ، ومعاهد التربية الفكرية ، وعيادات التخاطب والكلام ، والوحدات الصحية المدرسية ، ومراكز الاختصاص ، مثل وحدة الخدمات الإرشادية ، وبعض المستشفيات وغير ذلك ، للحصول على ما لديهم حول هذه المشكلة ، والإسهام من قبل ذوي الشأن في التعرف على أهم الأسباب التي قادت الطالب للوقوع في مشكلة التأخر الدراسي ، وكيفية القضاء على تلك المسببات . 5) مناقشة ولي أمر الطالب حول سلوك الطالب خارج المدرسة، واهتماماته ، ورفاقه ، وحرص على أهمية الزمن ، وإدارة الوقت ، ورأي ولي الأمر في مشكلة أبنه ، والأسلوب المناسب الذي يقترحه للتعامل مع مشكلته . 6) التنسيق مع لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة حول أفضل الأساليب التربوية لرعاية الطلاب المتأخرين دراسياً .7) دراسة واقع المشكلة وتحديد بدايتها لكل طالب ، مع دراسة كل الظواهر المحيطة بها . تحديد نسبة الذكاء للتلاميذ الذين تظهرعليهم علامات التأخر الدراسي ، خاصة في الصف الأول الابتدائي ، خلال العام الدراسي أو قبل دخول التلميذ إلى المدرسة ، لتحديد احتياجاته التعلّمية التعليمية
الكاشف
عدد المساهمات : 281 تاريخ التسجيل : 09/01/2009 العمر : 62
موضوع: رد: التاخر الدراسي وكيفية علاجه السبت مارس 21, 2009 5:27 am
.9) الإطلاع من قبل منظومة المدرسة على أفضل التجارب والخبرات في معالجةالتأخر الدراسي ، حتى وأن كانت خبرات وتجارب عالمية بهدف الاستفادة منها دون الخروجعن نصوص وروح اللوائح التعليمية .10) نشر الوعي التربوي بين الآباء خلال المناسباتالتربوية المدرسية ، أو عن طريق النشرات التربوية الموجهة لهم حول أهمية العنايةبالابن ومراعاة طبيعة المرحلة العمرية التي يمّر بها ، ومساعدته على اختيار الصحبةالحسنة ، ودفعه للإستذكار بأسلوب محبب وفي جوّ مفعم بالحيوية والنشاط وعلو الهمة .11) إعادة تهيئة البيئة المدرسية بما يلبيّ الاحتياجات الفعلية لتعلّم الطالبوتعليمه ، وبما يواكب حاجات العصر ومتطلباته .12) تبصير الطالب بالأسلوب المناسبللاستذكار وبكيفية توزيع الوقت وإدارته له .13) تحفز الطالب للتزود من العلوموتنمية دافعيته نحو العلم .14) إيجاد برامج مساندة في المدرسة لرعاية الطلابالمتأخرين دراسياً ، يتم اختيار زمنها المناسب ، والعناصر التربوية الأكثر فعاليةلإنجاحها .15) توضيح دور الخدمات التربوية في معالجة ضعف الطالب في بعض الموادالدراسية ، مع التأكد على موعد زمن كل فترة من فترات الخدمات التربوية، وموقعها ،وكيفية الاستفادة منها . 16) دراسة أشد حالات التأخر الدراسي ذات الأسباب الحرجة منقبل المرشد دراسة علمية وفق استراتيجيات وتكنيك دراسة الحالة .17) إحالة بعض حالاتالتأخر الدراسي التي تعاني من أمراض أو قصور حسي إلى جهات الاختصاص لتتولى معالجتها .18) تحسين مستوى التوافق المدرسي بصفة عامة ، ومعاملة الطلاب معاملة حسنة تقوم علىمبدأ الاحترام . وتسهم المدرسة ايضاً في تحسين مستوى التوافق الأسري والاجتماعيللطلاب الذين يعانون من سوء توافق داخل المنازل أو خارجها .19) اختيار افضل الطرائقالتدريسية لتوصيل المعلومات للطالب ، وكذلك أنجح الأساليب للتعامل مع الطلاب ، لزرعالصفات الحميدة في نفوسهم والأخذ بأيديهم لتحقيق غايات التربية وأهدافه . 20) تقديمالمساعدات العينية للطلاب المحتاجين ، إن أمكن ، وإرشادهم إلى أفضل وسائل الاكتساب، وكيفية مواجهة متاعب الحياة .21) تنمية القيم العظيمة في نفوسهم ، ومن ثم سيحرصالطالب نتيجة لنمو الوازع الديني في نفسه على وقته ومذاكرته ، وعلى تقديم الخيرلأبناء مجتمعه. 22) تثبيت المعلومات في ذهن الطالب يحتاج إلى طريقة وأسلوب وتكرارلشرح المعلومات ، واستخدام لوسيلة توضيحية مناسبة ، وإلى تشجيع باستمرار، وزرع ثقةفي نفس الطالب ، وغير ذلك من وسائل التربوية التي ينبغي المعلم مراعاتها وتطبيقهافي عطائه التربوي وتعامله مع الطالب .23) تطبيق ضوابط إعداد أسئلة الإختبارات ،ومراعاة الدقة في التصحيح والرصد ، بغية إصدار أحكام صادقة على الطالب .24) توظيفكل الخطط التربوية والبرامج الإرشادية في معالجة التأخر الدراسي لدى بعض الطلاب .25) تبصير الطالب بمستوى قدراته ثم إرشاده إلى أفضل الطرق للعناية بمستقبلهالدراسي أو الوظيفي
.يتم تقويم البرنامج من خلال الآتي :1) نتائج الاختباراتالنصفية والفصلية .2) توجيه الأسئلة الشفهية خلال الحصص ، وإجراء الاختباراتالقصيرة التجريبية .3) إعداد الطالب للبحوث القصيرة والمقالات العلمية 4) إجراءالتجارب العملية والواجبات التحريرية والعملية والشفهية . 5) التقويم المستمر فيالمواد الشفهية .6) مشاركة الطالب في جماعات النشاط والإذاعة المدرسية وما يشابهذلك .7) حرص الطالب وكثرة استفساراته وأسئلته عن الموضوعات الدراسية . تقاريرالمعلمين الفترية عن الطلاب .9) توجيهات المشرفين وتقاريرهم المرفوعة للإشرافالتربوي وقسم التوجيه والإرشاد وقسم النشاط الطلابي .10) آراء وتصورات أولياء أمورالطلاب عن واقع ابنائهم خارج المدرسة ومدى حرصهم على الدرس والاستذكار .11) آراءوملاحظات المرشد الطلابي في المدرسة عن كل طالب متأخر دراسياً ، وتقويم الخدماتالإرشادية التي يقدمها المرشد الطلابي في المدرسة .12) موافاة قسم التوجيه والإرشاد ( مركز تطوير وبرامج خدمات التوجيه والإرشاد بالثغر ) بتقرير عن عدد الطلابالمتأخرين دراسياً في المدرسـة ، والإجراءات التربوية التي أتخذت من قبـل المدرسةتجاهه الطلاب المتأخريـن دراسياً ، وما آلت إليه حالات الطلاب المتأخرين دراسياً ،إلى جانب مرئيات المدرســةللقضاء على مشكلة التأخر الدراسي ، وليكن ذلك قبل نهايةالعام الدراســي