إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
عدد المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 61
موضوع: بحوث اجرائيه قيمه الأربعاء سبتمبر 22, 2010 10:03 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
البحث الاجرائي
إن دوافع التفكير بدور المعلم كباحث ناجمة عن الفجوة الواضحة بين الباحثين التربويين والمستفيدين من نتائج تلك البحوث، ومنهم المعلمون وقد تعزى هذه الفجوة لعدة أسباب:
1. يعمل الباحثون التربيون في مؤسسات التعليم العالي ويقومون بإجراء البحوث لأغراض الترقية وبالتالي فهي بحوث تعالج مشكلات تربوية ليست بالضرورة ضمن الاحتياجات البحثية المباشرة للمعلمين. 2. تنشر البحوث التربوية في مجلات متخصصة وتلك المجلات تخاطب المتخصصين الذين يمتلكون مهارات بحثية متقدمة، مما يقلل من إمكانية استفادة الميدان التربوي منه خصوصا المعلمون. 3. يميل الباحثون التربويون إلى البحوث النظرية أو التطبيقية العامة أكثر منها إلى التطبيقية الخاصة أو المباشرة كما يكون الاهتمام منصبا على تطبيق معايير النشر. 4. معظم الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية مما يشكل عقبة نحو الكثير من المعلمين.
ما مواصفات البحث الذي يقع ضمن إمكانيات المعلم؟
قد يكون المعلم باحثا مبتدئا تنمو مهارته باستمرار وقدرته على إعداد بحث جيد قد تزداد رغبته في القيام بدوره كباحث. ولعل أبرز أنواع البحوث التصاقا بالمعلم ما يعرف بالبحوث الإجرائية أو البحوث الموجهة للعمل (Action Research).
ما هو البحث الإجرائي؟
البحث الإجرائي دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة، ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، تفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة.
ما مجالات البحث الإجرائي وما منهجيته
يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية ومن تلك المجالات:
* اساليب التدريس * المختبرات * الطالب * المنهاج * الكتاب المدرسي * الاشراف التربوي * الوسائل التعليمية * التقويم والامتحانات
لا تختلف خطوات البحث الإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي:
1. الشعور بالمشكلة 2. تحديد المشكلة 3. صياغة الفرضيات 4. وضع التصميم لاختبار الفرضيات 5. جمع المعلومات والبيانات 6. استخلاص النتائج
كيف يختلف البحث الإجرائي عن الأنواع الأخرى من البحث العلمي؟
1. لمشكلة التي يختارها الباحث تكون مشكلة واقعية يعاني منها في محيط عمله.
العينة التي يطبق عليها البحث تكون مقصودة يخفف من إجراءات الصدق والثبات لأدوات البحث يركز البحث على عرض الإجراءات بطريقة تفصيلية بحيث يستفيد منها بقية العاملين في الميدان.
المجالات التي يتناولها البحث الإجرائي :ـ
((مساعدة طلبة الصف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في تعزيز استخدام أسلوب الدراما لتنمية مهارة القدرات الإبداعية في مبحث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟))
استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي
كيف أوظف الحاسوب في تعزيز تعلم مادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ للصف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مساعدة طلاب الصف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟على اكتساب مهارتي قراءة وتفسير الخارطة الجغرافية باستخدام جهاز عرض متعدد الوسائط
مساعدة طلاب الصف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ على تعلم مفاهيم مادة ............ باستخدام أسلوب الخرائط المفاهيمية
مساعدة طلاب الصف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في التعامل مع النصوص التاريخية
مساعدة طلبة التاسع في استخدام بطاقات التعلم لرفع مستوى التحصيل لديهم في مادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مساعدة طلبة الصف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في تعلم رسم خريطة الوطن العربي أو العالم او فلسطين بصورة صحيحة
بحث اجرائى بعنوان مساعدة طلبة الصف الثامن باكتساب القيم الأخلاقية
مساعدة طلبة الصف الثامن متدني التحصيل على زيادة مستوى تحصيلهم في مادة .............باستخدام طريقة التعلم التعاوني تدريس منهج التاريخ في ضوء متطلبات الثقافة التاريخية والنقد البناء للمرحلة الإعدادية مساعدة طلاب الصف التاسع متدني التحصيل في مادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ باستخدام أسلوب التعلم التعاوني مساعدة طلبة الصف التاسع في توظيف أسئلة التفكير العليا لزيادة التحصيل الدراسي في ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
آثار الكتابة الرياضية على تطوير فهم طلبة الصف العاشر لموضوعات الرياضيات التطبيقية: بحث إجرائي تعاوني
[19/3/2007]هدف البحث الإجرائي التعاوني الحالي إلى اختبار أثر معيار الاتصال الرياضي على تحصيل طلاب الصف العاشر في موضوعات الرياضيات التطبيقية. حيث تطورت فكرة البحث بجهد تعاوني مشترك بين معلم للرياضيات في المرحلة الثانوية في تورنتو (كندا) واستاذ جامعي في جامعة كارولينا الشمالية (الولايات المتحدة الأمريكية). وظف البحث العديد من الأدوات لجمع البيانات وهي: الصحائف اليومية (Journals)، الكتابة الحرة (free-writing) وسير الحياة الخاصة بالطلبة (math autobiography)، التعيينات الكتابية الرسمية، وحقائب الأداء (portfolio). أسهمت الأدوات السابقة في التأكيد على دور الكتابة الرياضية في مساعدة الطلبة على تطوير فهمهم واتجاهاتهم نحو الرياضيات. دلت النتائج على أن فهم الطلبة قد تحسن من خلال ممارستهم للعديد من الأنشطة الكتابية المتنوعة، كما ان تلك الأنشطة قدمت دليلا على تطور المهارات وراء المعرفية. كما اظهر البحث أن مقاومة الطلبة للكتابة الحرة للسير الذاتية الخاصة أدت إلى زيادة وعي الطلبة وبالتالي تحسن اتجاهاتهم نحو الرياضيات. ويسنتج من خلال هذا البحث أن اجراء أبحاث من النوع الإجرائي يسهم في تحفيز العلاقات التعاونية وتحسين الممارسات التعليمية ودعم التغيير المرغوب.
فكرة لمعلمي الرياضيات في المراحل من سابع إلى عاشر لإجراء بحث إجرائي عملي يهدف إلى تنمية التفكير الجبري لدى أولئك الطلبة.
[24/9/2007]تتلخص الفكرة بتقديم نشاط عملي أو باستخدام الحاسوب ينمي عند الطلبة مهارات التفكير الجبري والتي يمكن إجمالها باكتشاف النمط واكتشاف القاعدة وكتابة النمط بصورة جبرية وتمثيلها بيانيا وبجدول وأخيرا إثراء التفكير للوصول إلى مستوى التقويم. الباحث: Susanne Alegandreالمصدر: http://my.nctm.org/eresources/view_article.asp?article_id=2072
الاتجاهات نحو الأدوار الجندرية و السلوكات المرتبطة بأدوار الجندر لدى سكان المدن و الريف و المزارعين في سلوفينيا
[1/1/2008]لقد لاحظ الباحثون في مختلف العلوم الاجتماعية ( علماء الاجتماع ، علماء الحغرافيا ، علماء وصف واحصاء السكان ...الخ ) فروقاً مهمة بين سكان الحضر و سكان الريف في العديد من الدول المتقدمة . فمثلاً ؛ يعبر سكان المناطق الريفية عن اتجاهات سياسية ودينية أكثر تحفظاً مقارنةً بسكان المدن ، وكانوا كذلك اكثر التزاماً بالعادات وأظهروا أنماطاً سلوكية أقل تمدناً ( بنية العائلة و تنظيمات المعيشية تقليدية ، خصوبة أعلى ، و مستوى أقل من التعليم ) وقد استفادوا من نظريات علم الاجتماع الكلاسيكية مثل نظريات Durkheim , Tonnies , Marx , Simmel– تلك التي تم تطويرها في الأساس لتفسير الفروقات بين المجتمعات البسيطة و المجتمعات الأكثر تعقيداً و تقسم المجتمع إلى طبقات متمايزة وتؤمن بالمجتمع ثنائي القطبية – لتفسير هذه الاختلافات بين المجتمع الحضري و الريفي . و في حين ساهمت هذه النظريات في تفسير الاختلافات بشكل كبير ، فإن حجم الدراسات التي تفسر ثنائية المجتمع قد قل كثيراً في العقود الأخيرة . و من المعروف أن وسائل الاتصال ووسائل النقل و المواصلات الحديثة و عولمة الاقتصاد و الأسواق المالية ساهمت بشكل كبير في التقليل من مثل تلك الاختلافات بين المجتمعات المتمدنة و تلك الريفية . الباحث: Majda CerniC IsteniC ترجمة: د. عاظف شواشره
تدريس الرياضيات من أجل الفهم في بيئة ثنائية اللغة
[21/6/2008]تبرز مشكلات عديدة عند التخطيط لتدريس الرياضيات في بيئة ثنائية اللغة. ومن تلك المشكلات: الخبرات التدريسية التي مر بها الطلبة، و منهاج الرياضيات المطبق فعليا في المدرسة وذلك المنهاج الخفي الذي يتعلمه الطلبة من بيئة ذويهم، ومعرفة مواطن القوة والضعف لدى الطلبة في كلا اللغتين، والتفضيلات التعليمية لدى أولئك الطلبة. أثبتت الدراسات نجاح المعلمين في تدريس المهارات الرياضية بشكل كبير ولكن العديد من الدراسات أثبتت عدم نجاح المعلمين في نقل أثر المعرفة عند الطلبة. بمعنى أن الجوانب التطبيقية لا زالت بحاجة للمزيد من الجهد. ويمكن القول بلغة فنية أن المعلمين نجحوا في تدريس المعرفة الإجرائية لكنهم أخفقوا في تدريس المعرفة المفاهيمية. هناك اعتقاد لدى المعلمين أن التدريس من أجل الفهم يجب أن يستهدف فئة المتفوقين، ولكن العديد من البحوث دلت على عدم صحة تلك المقولة. فالحديث عن التعليم من أجل الفهم لجميع الطلبة. يتناول البحث الحديث عن طلبة من أصول لاتينية في الولايات المتحدة الأمريكية في الصف الأول الأساسي وكيف أن أولئك الطلبة يمتلكون مهارات وطرقا في حل المسائل الرياضية تختلف عن تلك التي يعلمها لهم المنهاج الأمريكي ويعود ذلك لاختلاف الثقافة. كما أبرز البحث عدم صحة الأحكام التي يصدرها المعلمون عن تلك الفئة من الطلبة اللاتينيين ويعود ذلك لعدم فهمهم للطريقة التي يفكر بها هؤلاء الطلبة ولعدم تمكنهم من اللغة. ففي موقف تعليمي قامت طالبة من أصل لاتيني بحل مسألة رياضية وأحسنت شرحها باللغة الاسبانية. وعندما طلب منها أن تشرح نفس الحل باللغة الانجليزية كان واضحا الركاكة في تركيب الألفاظ وعدم القدرة على ترتيب الأفكار مما قد يوحي بأن أحدا ما قام بحل المسألة لها. قدمت الدراسة أفكارا منوعة لكيفية تدريس الرياضيات لتكون ذات معنى، كما قدمت حلولا منوعة لكيفية التعامل مع الطلبة من ثقافات أو لغات مختلفة. ولعل من أبرز ما قدمته الدراسة من توصيات للمعلمين تركز في نقطتين: استخدام الأسلوب التفاوضي في التدريس واستخدام البحث الإجرائي كمنحى أساسي لحل المشكلات الصفية.
أسباب اللجوء إلى الكذب عند الطلبة المراهقين في مدارس الكلية العلمية الإسلامية – البرنامج الأجنبي
[21/6/2008]تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أسباب اللجوء إلى الكذب عند الطلبة المراهقين في المرحلة الثانوية من 16 إلى 18 عاماً في مدارس الكلية العلمية الإسلامية - البرنامج الأجنبي، وإلى معرفة أثر بعض المتغيرات الديموغرافية على شيوع أسباب الكذب. شارك في الدراسة 40 طالباً وطالبة موزعين بالتساوي حسب الصـف والجنـس، وظفت استبانة لجمع معلومات حول الأسباب التي تدفع الطلبة للكذب ومدى تفشي ذلك السلوك من وجهة نظرهم، وقد أظهرت النتائج أن متوسط استجابات الطلبة على الاستبانة ككل بلغ (1.67) من (4 وهذا المتوسط الحسابي يقع ضمن المعيار ضعيف، أي أن أسباب انتشار الكذب عند الطلبة المراهقين في المرحلة الثانوية من مدارس الكلية العلمية الإسلامية - البرنامج الأجنبي هي درجة ضعيفة من وجهة نظرهم. أما المتوسطات الحسابية لاستجابات الطلبة على الأداة بلغ (1.74)، كما بلغ متوسط استجابات الطالبات على الأداة ككل (1.74) ، وقد أظهر التحليل الاحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة الذكور والإناث في تقدير أسباب الكذب. الباحث:ربى هشام عبدالرحيم الحموري