إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
البحث الإجرائي النهائي عن ضعف المشاركة الصفية أثناء شرح الدرس
كاتب الموضوع
رسالة
اشرف قابيل
عدد المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 61
موضوع: البحث الإجرائي النهائي عن ضعف المشاركة الصفية أثناء شرح الدرس الأربعاء سبتمبر 22, 2010 10:25 pm
البحث الإجرائي النهائي عن ضعف المشاركة الصفية أثناء شرح الدرس بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة ،،،، يقوم بعض الطلاب داخل الصف المدرسي بالعديد من المشكلات السلوكية الغير مرغوب فيها ، والتي تؤثر على الهدوء الصفي الذي يود المعلم توفيره للطلاب . وتعتبر مشاركة الطلاب داخل الصف المدرسي عنصراً مهماً من عناصر العملية التعليمية التعلمية للمعلم و المتعلم ، و الطالب الذي لا يستطيع المشاركة في التفاعل داخل غرفة الصف يكون في أغلب الأحيان طالباً فاشلاً دراسياًَ ، واجتماعياً ، وفي حالة عدم مشاركة الطالب في التفاعل داخل الصف فإنه يكون مستسلماً ، ويتخلى عن أي أمل في النجاح ، فهو يعتبر المشاركة في أي نشاط مصدراً لمزيد من الفشل والإخفاق . تحديد المشكلة : تم إعداد هذا البحث نتيجة ملاحظة ضعف الطلاب في المشاركة الصفية والتفاعل داخل الحصص ، وعدم الإجابة على الأسئلة الصفية رغم سهولتها وتنوعها ، وبعد مقابلة عدة معلمين ، ومناقشة الأمر ، وشكوى كثير منهم لهذا الأمر ، فستكون الدراسة على فئة الطلاب من الصف الحادي عشر الأدبي ؛ لعلاج هذه الظاهرة بإذن الله . تحليل المشكلة ، وتحديد الأسباب : من خلال متابعة الطلاب ، والنظر في مستواهم الدراسي والتحصيلي ، تبين أن أسباب المشكلة كثيرة ، وتتعلق بعدة أنواع من الأسباب ، تنقسم إلى عدة أسباب : أولاً : أسباب تعود للطالب . قد يكون الخلل في المشاركة الصفية ، وضعفها ناتج عن الطالب نفسه منها : - عدم حب المادة نفسها أو عدم حب معلمها ، وهذا يؤثر سلباً في مستوى تحصيل الطالب . - عدم وجود الدافعية للتعلم ، أو انعدامها . - العزلة والانطواء ، وضعف التواصل مع الآخرين . - لا يبالي بتوبيخ المعلم للضعاف ، ولا يتأثر من توجيهات المدير ، أو المرشد ، أو المعلم . - رفض مبدأ تحمل المسئولية ، والمبادرة والتقدم ، فلا يسعى للرقي والتميز والتقدم ، وهذا غالباً في المستوى المتوسط والضعيف . - الاتكال على الآخرين والركون إلى إجابات الطلاب المتميزين . - عدم التركيز في سؤال المعلم ، وما هو المطلوب من السؤال . - ضعف القدرة على الإجابة الصحيحة ؛ فتؤدي للإحباط ، والاكتئاب ، مما يدفعه لعدم المشاركة مرات أخرى . - عدم الطلاقة في الكلام أو الإجابة بمعنى ( الرهبة والخوف ) غالباً ، وقليل جدا الضعف عن الكلام سبب صحي ،كضعف السمع أو البصر .( حالتين فقط ) . - ضعف المشاركة لدى الطلاب تراكمياً أحياناً . - المؤثرات الخارجية التي تشغل ذهن الطالب مثال ملعب الكرة أو .... إلخ . - عدم متابعة أولياء الأمور نتج عنها إهمال متراكم .
ثانياً : أسباب تعود للمدرسة . يتناول جانب المدرسة عدة زوايا منها : بيئة المدرسة: فوجود الطالب في بيئة مدرسة نظيفة ، متميزة ، نشيطة ، يوجد بها نشاطات منهجية ونشاطات لا منهجية ، تزيد من دافعية الطالب للمشاركة داخل بيئة الصف ؛ لأن الصف جزء من المدرسة ، وكذلك المباني الموجودة والمرافق وغيرها من الأشياء توفر راحة نفسية للطلاب تدفعهم لحب التعلم والمشاركة الفعالة داخل الصف . بيئة الصف : فمراعاة البيئة الصفية من نظام وتهوية ونظافة وهدوء وعدد ومراعاة الفروق الفردية جميعها تعمل على زيادة دافعية التعلم ، ومراعاة جلوس الطلبة بشكل منتظم وفعال وغيره يساعد على توفير الجو المناسب للمشاركات الفعالة ثالثاً :أسباب تعود للمعلم . يلعب المعلم دور بارزاً في الصف ويلعب دورا بارزا في تحبيب الطلاب للمادة المراد دراستها ، وينظر التلاميذ له على أنه القدوة لهم ، والمعلم له الدور الكبير في زيادة نشاطات الطلاب وتفاعلهم داخل الحصة ،أو عدمها ،
ومن أسباب تحمل المعلم عبء المشكلة : - عدم وضع أسئلة كافية تشمل جوانب الدرس ، مثل : الاقتصار على أسئلة الكتاب أو الأسئلة التي تحمل جواب نعم أو لا . - عدم مراعاة الفروق الفردية . - عدم وضوح الأسئلة . - عدم تحفيز الطلاب للشرح . - عدم تعزيز الطالب الذي يجيب إجابات متميزة مما يولد روح الإحباط لديه أو لدى الغير . - كره طالب أو عقابه عقاب سيء. - ضعف إيصال المعلومة للطلاب . - عدم التحضير المسبق للدرس يولد ضعف في وجود أسئلة للنقاش والشرح . - عدم ضبط الإدارة الصفية ، كالتشويش من قبل الطلاب دون تدخل من المعلم . - الروتين اليومي من المعلم في الشرح وطرح الأسئلة ، دون تجديد للأساليب . - تركيز المعلم على فئة معينة من الطلاب دون مراعاة الفروق الفردية تعمل على الإحباط
الخطة المقترحة : الفروض المقترحة للخطة : 1- مشاركة المعلم في أيام دراسية حول كيفية وضع أسئلة مناقشة خلال الحصة . 2- الزيارات التبادلية بين الأقران ؛ لاكتساب الخبرات . 3- عقد المدير اجتماعات تحت عنوان / كيف نزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم ، وغيرها من الأهداف التي تتبع للمشكلة . 4- عقد اجتماع لأولياء أمور الطلاب ، هدفها متابعة الطلاب في البيت ، والاهتمام بالمدرسة وحب الانتماء لها ، ومتابعة المرشد التربوي لهم . 5- مقابلة الفئة من الطلاب من المعلمين ، أو المرشد التربوي ، وتوجيههم ، والوقوف على الأسباب . 6- تكوين مجموعات داخل الحجرة الصفية ( التعليم التعاوني ) أثناء الشرح من خلالها يتم تبادل الطلاب معلوماتهم أثناء الشرح ويتيسر على الطلاب ضعيفي التحصيل المشاركة . 7- تزويد الطلاب بالمخطط العام للدروس وما هو متوقع منه . 8- تكليف الطلاب بالتحضير المسبق للدرس ليتسنى له جمع المعلومات حول الدرس المراد شرحه 9- إشراك الطلاب في محاولات حل المشكلات الصفية وكسر حاجز الخوف . 10- التغيير من نمط وطرق طرح الأسئلة ، واستخدام طرق جديدة ومبتكرة . 11- تعزيز الطلاب الذين يحرزوا تقدم ملحوظ في إجاباتهم . 12- حصر الطلاب ضعيفي التحصيل والمشاركة وعمل خطط علاجية لهم ، ومعرفة أسباب الجنوح عن المشاركة .
جدول خطة العمل المقترح
الفرض إجراء التنفيذ المصادر الصعوبات البدائل الزمن - الزيارات التبادلية بين الأقران ؛ لاكتساب الخبرات . - تنسيق مدير المدرسة للجدول الحصص وتوزيعها . مدير المدرسة - التأخر عن الخطة المقترحة للمواد . زيارة المدير للمعلمين و التعاون معهم - توزيع نشرات . أسبوع - الاجتماع مع أولياء الأمور . - عقد اجتماع أولياء الأمور . - المدير - المعلمون - المرشد - غياب معظم أولياء الأمور . إرسال نشرة لأولياء لأمور بخصوص أهمية المشاركة الصفية مرة في العام أو مرتين - تكوين مجموعات داخل الغرفة الصفية . - تقسيم الطلاب إلى مجموعات ، وتسمية كل مجموعة باسم ، وجعل عريف لها حسب مستوى التحصيل . - المعلم - الطلاب - الضوضاء أحياناً . - عدم تقسيم المجموعات بالتساوي . - استخدام المجموعات بالتدرب عليها مسبقاً والإعداد لها. كلما دعت الحاجة - توزيع الخطط على الطلاب - توزيع الخطة أول العام من خلال بيان الدروس المقترحة طوال العام . - المدير . - المعلم . - تأخر توزيع الخطط على المعلمين - الاستعانة بخطط سنوات ماضية . -
النتائج : بعد القيام بالخطة فقد ظهر تحسن نوعاً ما بخصوص التفاعل خلال الشرح للدرس داخل الحصة الصفية نتيجة السير على الخطة ، ونسبة التحسن كالتالي :
المشكلة نسبة التحسن - العزلة والانطواء 25% - كراهية المادة أو معلمها 45% - مراعاة الفروق الفردية 75% - التنوع في طرح الأسئلة 35% - التشويش داخل الحجرة الصفية 85% - الاتكال على الآخرين 40% - ضعف القدرة على الكلام والخوف من الفشل 40% - تعزيز الإجابات وإثارة الدافعية 60%
التوصيات : 1- الاهتمام بالطلاب ضعيفي التحصيل من قبل المعلم . 2- إثارة الدافعية لدى الطلاب ، لزيادة التشويق للمادة ، وزيادة التفاعل داخل الصف . 3- عمل نظام المجموعات لتحقيق مبدأ التعلم التعاوني . 4- التحضير المسبق للطلاب للدرس المراد شرحه . 5- مراعاة الفروق الفردية من قبل المعلم . 6- عمل دورات للمعلمين للوصول إلى أفضل الأساليب في إعداد الأسئلة الصفية
البحث الإجرائي النهائي عن ضعف المشاركة الصفية أثناء شرح الدرس