إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
عدد المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 61
موضوع: مجالات البحث الإجرائي في التربية الأربعاء سبتمبر 22, 2010 6:57 pm
مقدمة إن دوافع التفكير بدور المعلم كباحث ناجمة عن الفجوة الكبيرة الواضحة بين الباحثين التربويين والمستفيدين من نتائج تلك البحوث ، ومنهم الأساتذة والمعلمون ، وقد تعزى هذه الفجوة لعدة أسباب: - يعمل الباحثون التربيون في مؤسسات التعليم العالي ويقومون بإجراء البحوث لأغراض الترقية وبالتالي فهي بحوث تعالج مشكلات تربوية ليست بالضرورة ضمن الاحتياجات البحثية المباشرة للأساتذة. - تنشر البحوث التربوية في مجلات متخصصة وتلك المجلات تخاطب المتخصصين الذين يمتلكون مهارات بحثية متقدمة ، مما يقلل من إمكانية استفادة الميدان التربوي منه خصوصا الأساتذة . - يميل الباحثون التربويون إلى البحوث النظرية أو التطبيقية العامة أكثر منها إلى التطبيقية الخاصة أو المباشرة كما يكون الاهتمام منصبا على تطبيق معايير النشر. - معظم الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية مما يشكل عقبة نحو الكثير من الأساتذة. ما مواصفات البحث الذي يقع ضمن إمكانيات المعلم؟ قد يكون الأستاذ باحثا مبتدئا تنمو مهارته باستمرار وقدرته على إعداد بحث جيد قد تزداد رغبته في القيام بدوره كباحث. ولعل أبرز أنواع البحوث التصاقا بالأستاذ ما يعرف بالبحوث الإجرائية أو البحوث الموجهة للعمل (Action Research). ما هو البحث الإجرائي؟ البحث الإجرائي دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كأستاذ) بهدف تحسين تلك الممارسة، ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل الأستاذ والإجابة عن السؤال: " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي ؟ " ولعل الخطوات التي يتبعها الأستاذ لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خـطـط، نــفـذ، لاحـظ، تـأمـل… مـما يـؤدي إلـى الـتـطـور الـذاتــي فــي الــمـهـنـة. حسنا … ما مجالات البحث الإجرائي وما منهجيته ؟ يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية ومن تلك المجالات: * - اساليب التدريس * - المختبرات * - الطالب * - المنهاج * - الكتاب المدرسي * - الاشراف التربوي * - الوسائل التعليمية * - التقويم والامتحانات لا تختلف خطوات البحث الإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي: 1 - الشعور بالمشكلة 2 - تحديد المشكلة 3 - صياغة الفرضيات 4 - وضع التصميم لاختبار الفرضيات 5 - جمع المعلومات والبيانات 6 - استخلاص النتائج كيف يختلف البحث الإجرائي عن الأنواع الأخرى من البحث العلمي؟ - المشكلة التي يختارها الباحث تكون مشكلة واقعية يعاني منها في محيط عمله. - العينة التي يطبق عليها البحث تكون مقصودة . - يخفف من إجراءات الصدق والثبات لأدوات البحث . - يركز البحث على عرض الإجراءات بطريقة تـفصيلية بحيث يستفيد منها بقية العاملين في الميدان. نموذج بحث إجرائي تربوي : عنوانه : فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي (دراسة حالة) .
أهدافه : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير برنامج إرشادي في استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي ، حيث تمت مراقبته وتوثيق الملاحظات حول مواقفه ومعارفه واتجاهاته ، ومفهومه الذاتي ، واختبار قدراته خلال فصل دراسي كامل كان يتلقى فيه برنامجا إرشاديا تربويا لزيادة دافعية الإنجاز وفق أوقات محددة تم تنفيذه في غرفة الإرشاد التربوي في مدرسته. اظهر التحليل الكمي والنوعي في الدراسة الحالية بشقيها التشخيصي والعلاجي أن الطالب يعاني من تدني دافعية الإنجاز، والتحصيل الدراسي، ويفتقر إلى مفهوم واضح حول الذات، كما أظهرت الدراسة أن برنامج الإرشاد التربوي المطبق كان فاعلا في إثارة دافعية الطالب ورفع تحصيله الأكاديمي