إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
عدد المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 61
موضوع: ما مجالات البحث الإجرائي وما منهجيته الأربعاء سبتمبر 22, 2010 6:54 pm
مقدمة
إن دوافع التفكير بدور المعلم كباحث ناجمة عن الفجوة الواضحة بين الباحثين التربويين والمستفيدين من نتائج تلك البحوث، ومنهم المعلمون وقد تعزى هذه الفجوة لعدة أسباب:
1. يعمل الباحثون التربيون في مؤسسات التعليم العالي ويقومون بإجراء البحوث لأغراض الترقية وبالتالي فهي بحوث تعالج مشكلات تربوية ليست بالضرورة ضمن الاحتياجات البحثية المباشرة للمعلمين. 2. تنشر البحوث التربوية في مجلات متخصصة وتلك المجلات تخاطب المتخصصين الذين يمتلكون مهارات بحثية متقدمة، مما يقلل من إمكانية استفادة الميدان التربوي منه خصوصا المعلمون. 3. يميل الباحثون التربويون إلى البحوث النظرية أو التطبيقية العامة أكثر منها إلى التطبيقية الخاصة أو المباشرة كما يكون الاهتمام منصبا على تطبيق معايير النشر. 4. معظم الأبحاث تنشر باللغة الانجليزية مما يشكل عقبة نحو الكثير من المعلمين.
ما مواصفات البحث الذي يقع ضمن إمكانيات المعلم؟ قد يكون المعلم باحثا مبتدئا تنمو مهارته باستمرار وقدرته على إعداد بحث جيد قد تزداد رغبته في القيام بدوره كباحث. ولعل أبرز أنواع البحوث التصاقا بالمعلم ما يعرف بالبحوث الإجرائية أو البحوث الموجهة للعمل (Action Research). ما هو البحث الإجرائي؟
البحث الإجرائي دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة، ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، تفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة.
ما مجالات البحث الإجرائي وما منهجيته
يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية ومن تلك المجالات:
* اساليب التدريس * المختبرات * الطالب * المنهاج * الكتاب المدرسي * الاشراف التربوي * الوسائل التعليمية * التقويم والامتحانات
لا تختلف خطوات البحث الإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي:
1. الشعور بالمشكلة 2. تحديد المشكلة 3. صياغة الفرضيات 4. وضع التصميم لاختبار الفرضيات 5. جمع المعلومات والبيانات 6. استخلاص النتائج
كيف يختلف البحث الإجرائي عن الأنواع الأخرى من البحث العلمي؟
1. المشكلة التي يختارها الباحث تكون مشكلة واقعية يعاني منها في محيط عمله. 2. العينة التي يطبق عليها البحث تكون مقصودة 3. يخفف من إجراءات الصدق والثبات لأدوات البحث 4. يركز البحث على عرض الإجراءات بطريقة تفصيلية بحيث يستفيد منها بقية العاملين في الميدان.
مجلة البحث الاجرائى
البحث الإجرائي من أهم وأبرز البحوث التطبيقية أو الميدانية التي تهدف إلى اختيار الفروض والنظريات واستخدام النتائج المترتبة عليها في حل المشكلات العملية .
تعريف البحث الإجرائي :-
إنه الدراسة العلمية للعمليات و الطرق المستخدمة في مجال العمل والحياة اليومية لزيادة فاعلية هذه الطرق و اكتشاف طرق جديدة أكثر ملاءمة .
ميزات البحث الإجرائي :-
1. ارتباط البحث الإجرائي بالمشكلات التي يواجهها الباحث يعطيه دافعية قوية للتفكير و العمل و الرغبة المستمر في الوصول إلى نتائج محدودة .
2. يجد الباحث حلولا للمشكلات التي يواجهها و لذلك يتحسن أداؤه .
3. تزود البحوث الإجرائية الباحثين بأساليب موضوعية لمواجهة مشكلاتهم بدلا من اعتمادهم على المحاولة و الخطأ .
صفات البحث الإجرائي ([1])
واقعي …. تشاركي … نقدي … أوّلي
خطوات البحث الإجرائي :-
• تحديد المشكلة و جمع المعلومات عنها فمثلا لو أن معلما شعر بتأخر طلابه عن بداية الدوام المدرسي فكيف يحل المشكلة ؟
1. يحدد المشكلة ويجمع المعلومات ( عدد المتأخرين يوميا , مدى تكرار التأخير ..الخ )
2. وضع فروض لأسباب التأخير مثلا الطلاب يكلفون بأعمال منزلية في الصباح , الطلاب يسهرون ليلا , مكان المدرسة بعيد ……. الخ
3. يقابل المعلم كل طالب متأخر و يسأله عن مدى انطباق الفروض عليه و يعرف سبب التأخير .
4. يجتمع المعلم مع أولياء الأمور و يبحث معهم أسباب التأخير و يطلب منهم مساعدة أبنائهم على عدم التأخير مثلا بعدم السماح لهم بالسهر ليلا , عدم تكليفهم بأعمال في الصباح .
5. يتابع المعلم طلابه حتى يجد نهاية لهذه المشكلة .
البحث الإجرائي • يعد البحث الإجرائي نوعا من أنواع الأبحاث التي يقوم بها شخص يواجه مشكلات معينة في ميدان عمله أو حياته العلمية ويضع خطة لحل هذه المشكلات ، فهو أسلوب بحث يعتمد مشكلات مباشرة تواجه الباحث لإيجاد حل لهذه المشكلات .
• . يعرف البحث الإجرائي بأنه ، الدراسة العلمية للعمليات والطرق المستخدمة في مجال العمل والحياة اليومية لزيادة فاعلية هذه الطرق واكتساب طرق جديدة أكثر ملائمة . علام يستند البحث الإجرائي ؟ • يستند هذا النوع من البحوث على المسلمات التالية : • أن كل إنسان يعمل يواجه في مجال عمله عدداً من المشكلات والعوائق التي تقلل من فاعلية أدائه وتقلل من إنتاجه ، فهي مشكلات متصلة بالنشاط الذي يقوم به الإنسان . • إن الشخص المؤهل لحل مثل هذه المشكلات هو نفسه ، وقد يستفيد من مساعدة خارجية من الخبراء والمختصين . • مما سبق يتضح : • أن البحوث الإجرائية تتصل بالإعمال اليومية للإنسان العامل . • بالتالي على الشخص مواجهة مشكلاته والتفكير بها وحلها . ومن مميزات البحث الإجرائي .............. • ارتبط البحث الإجرائي بالمشكلات التي يواجهها الشخص يعطيه دافعية قوية للتفكير والعمل والرغبة المستمرة في الوصول إلى نتائج محددة . • يجد الشخص الذي يقوم بهذا البحث حلولا للمشكلات التي يواجهها وبذا يشعر بتحسن أدائه وزيادة قدراته على العمل والإنتاج . • تزود الأبحاث الإجرائية العاملين بأساليب موضوعية علمية لمواجهة مشكلات بدلا من اعتمادهم على المحاولة والخطأ أو على الخبرة الشخصية . خطوات البحث الإجرائي ............ • هي خطوات البحث العلمي يمكن التذكير بها : • تحديد المشكلة . • وضع الفروض . • اختبار الفروض • الوصول إلى النتائج .