إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
المعلمون يتوصلون إلى حلول للمشكلات باستخدام البحث الإجرائي
كاتب الموضوع
رسالة
اشرف قابيل
عدد المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 61
موضوع: المعلمون يتوصلون إلى حلول للمشكلات باستخدام البحث الإجرائي الأربعاء سبتمبر 22, 2010 9:20 pm
المعلمون يتوصلون إلى حلول للمشكلات باستخدام البحث الإجرائي
هل تعلم .. ما البحث الإجرائي على وجه التحديد، وماذا يعنيه للتعليم في قطر؟
إن طرح الأسئلة والبحث عن إجابات هي أفضل طريقة يتعلم بها الإنسان، وربما كان المعلمون هم أكثر الناس طرحاً للأسئلة. وكمعلمين نطرح دائما أسئلة على طلابنا، سواء لنوجههم أو نقيم تعليمهم، أو لدفعهم إلى التفكير وحل المشكلات، وربما تكون أعمق الأسئلة وأكثرها تحدياً هي تلك التي نوجهها لأنفسنا. هل يتعلم طلابي؟ من منهم يجد صعوبة في التعلم ولماذا؟ كيف أكون أكثر فعالية؟ ما الاستراتيجيات التي تصلح أكثر من غيرها؟ كيف أصل إلى هذا الطالب بالذات؟
في الفصل الدراسي يكون كل طالب فريداً ومتفرداً وكل يوم يطرح تحديات جديدة متعلقة بالتدريس. ومن جهة أخرى تتغير احتياجات المجتمع وتطلعاته بشكل مستمر، وفي دولة قطر يخلق تطوير التعليم العام «تعليم لمرحلة جديدة» شيئا جديداً وأصيلاً وفريداً، بالنسبة للمكان والزمان للأرض والناس والقيم. والبحث هو وسيلة جيدة لاستكشاف هذه الحدود الجديدة، وبالنسبة للتربويين، يمثل البحث الإجرائي أنسب الخيارات المتاحة.
ويعتبر البحث الإجرائي جديداً على معظم التربويين. وفي الماضي وعلى الرغم من أن التربويين كانوا دائماً يحلون المشاكل بشكل جيد، فإننا لم نأخذ في الاعتبار الاستكشافات التي كانت تتم في صفوفنا الدراسية باعتبارها «بحثا حقيقياً» . فقد اعتقدنا أن البحث الحقيقي يجب أن يكون له تصميم تجريبي، ويكون له مجموعتان منفصلتان للاختبار والتحكم، وبيانات كمية يمكنها أن تكشف عن دلالة إحصائية. في البحث الحقيقي يتعين على الباحث أن يحرص على تفادي التفاعل الشخصي مع المجموعات التجريبية، وأن يتجنب المشاركة بأي شكل من الأشكال في بؤرة البحث. وهذا ضرب من المستحيل داخل الصف الدراسي، ولذلك غالباً ما تكون أبحاث المعلمين غير رسمية ويتم التقليل من قيمتها. وعلى الرغم من أن المعلمين هم القائمون بالبحث، فمن النادر أن تتاح لهم الفرصة ليدخلوا معرفتهم وتجربتهم ووجهات نظرهم في تصميمه.
في الأربعينيات من القرن الماضي ظهر الى الوجود نموذج بحثي جديد. والإجراءات التي تضمنها ُصممت خصيصاً لتغيير المؤسسات موضوع الدراسة. وهذا لم يكن بحثاً من أجل وضع نظرية، وإنما كان بحثاً نتج عنه إجراء عملي، وبالتالي ُأطلق عليه اسم بحث إجرائي.
ثبت أن البحوث الإجرائية تمثل قوة دافعة كبيرة للتغيير، وهي تختلف عن مناهج البحث التقليدية في نواح عديدة.ففي البحث الإجرائي من المفهوم والمتفق عليه أن الباحث يكون جزءا من موضوع البحث. وغالباً يشترك في إجراء الدراسة عدة أشخاص أو مؤسسة بأكملها. وجماعات البحث2 inquiry of communities هذه تجمع مزايا عدة وجهات نظر ومعارف وخبرات متنوعة، ومشاركة في مشكلة البحث. ولهذا السبب يسمى البحث الإجرائي بالبحث المشترك أو البحث المعتمد على الجماعة، وذلك بسبب بنيته الشمولية والديمقراطية.
ثانياً بينما يهدف للبحث التقليدي إلى توضيح النظرية أو الحقيقة: ، يسعى البحث الإجرائي إلى وضع حلول لمشكلات عملية ، وذلك بهدف إحداث تغيير سريع. وهذا يعني أن مشاريع البحث الإجرائي ليست لديها في الغالب حدود واضحة. فالبحث غالباً يصبح دائرياً أو حلزونياً لأن التغييرات التي حدثت نتيجة للبحث تصبح بدورها هي المجموعة التالية من الأسئلة التي تحتاج إلى استكشاف.
إن البحث الإجرائي ليس سهلاً أو مبسطاً، فهو يتطلب مناهج صارمة وأدلة واضحة، حتى وإن لم يتبع الصيغ التقليدية، كما أنه يلتزم بمعايير أخلاقية محددة لإجراء البحث، وعلى الرغم من أن المنهج مرن بحيث يلائم الموقف موضوع البحث فإن الخطوات الأساسية هي:
1. طرح الأسئلة أو تحديد المشكلة. 2. وضع معايير للحكم 3. وضع خطة 4. جمع البيانات 5. تحليل البيانات 6. تفسير النتائج
ولكن ما الذي يشكل بيانات للبحث الإجرائي؟ انه أي شيء يمكنه أن يوفر دليلا للإجابة عن السؤال أو حل المشكلة يمكن أن يستخدم كبيان. وعلى الرغم من أن البيانات النوعية هي المستخدمة- مثل الحوارات والاستبيانات والملاحظة داخل الصف الدراسي، وخطط الدرس، والمستندات التي يقوم المعلم بإعدادها، ونماذج عمل الطلاب- فإن البيانات الكمية والتصميم التجريبي هي موضع ترحيب كجزء من العملية.3
ولعل أعظم قيمة للبحث الإجرائي بالنسبة للمجال التربوي هي أنه يقدر ويطور الممارسة التأملية. إن البحث في المجال التربوي يدعم على نحو فعال أولئك المعلمين الذين يتعاملون مع التعليم بشكل تحليلي4 (أي المعلمين الذين يمضون الوقت وهم يفكرون بجدية في عملية التعليم/ التعلم ) الذين يتعاملون مع التدريس بشكل علمي ويستمرون في التطوير المهني ويساهمون في الارتقاء بمؤسساتهم. إن تطوير الممارسين التأمليين هو هدف لكل مؤسسة تعليمية تسعى إلى تكوين هيئة تدريس جيدة، وهو السبب الرئيس في تضمينه في التطوير المهني والممارسة العملية في دولة قطر.
وبينما تؤكد دولة قطر على التزامها بالبحث والدراسة العلميين - ينظر التربويون إلى البحث الإجرائي كأداة فعالة، فعلى سبيل المثال في برنامج القيادة التربوية الذي طرحه المجلس الأعلى للتعليم لأصحاب تراخيص المدارس المستقلة يقوم كل مشارك في البرنامج بالعمل على مشروع بحث إجرائي يتصل بمسؤولياته القيادية، محاولاً أن يحدد أفضل الممارسات والسياسات التي تؤدي إلى أفضل تحصيل علمي للطلاب. كما أنه يتوجب على المشاركين في برنامج الماجستير الذي تقدمه جامعة قطر أن يقوموا أيضاً بإجراء مشروع بحث يستمر لفصل دراسي كامل مع المعلمين في المدارس المشاركة. وتطرح الأسئلة في قطر عن أنجع الوسائل وكيف يمكن أن نحسن الأداء؟ وعلاوة على ذلك يتعلم المعلمون طوعاً من البحث الإجرائي والممارسات الاستكشافية في فصولهم الدراسية. وتتنوع أسئلتهم بتنوع شخصياتهم وطلابهم: ومن بين الأسئلة التي تثار: «ما أفضل المناهج عند تدريس مهارة خاصة بالرياضيات؟ كيف يمكننا أن نحسن أدوات التقييم؟ لماذا يقاوم بعض الطلاب التواصل داخل الصف؟ كم من الوقت يمضيه الطلاب في الدراسة خارج أسوار المدرسة؟
ما يقوله المعلمون والقادة وعلى الرغم من أنه لازال حديث العهد ، فإن البحث الإجرائي يستخدم على نطاق واسع في دولة قطر. وفي الوقت الذي يواصل فيه النظام التعليمي الجديد تقدمه ، سيكون المعلمون في طليعة الإبداع داخل الصفوف الدراسية وسيكون لهم السبق في التوصل إلى أفضل السبل لتعليم أبناء قطر.
إن المجلس الأعلى للتعليم وكلية التربية بجامعة قطر سوف يحتفيان بإنجازات المعلمين والكوادر القيادية التربوية في قطر في مؤتمر يعقد بكلية التربية بتاريخ 21 يونيه 2008. هذا المؤتمر الذي ينعقد ليوم واحد سيتيح المجال للممارسين ليس فقط لتبادل أفضل الممارسات التي توصلوا إليها من خلال البحث، وإنما أيضاً لمناقشة تحديات البحث الإجرائي. ستكون الدعوة مفتوحة لإتاحة الفرصة للتعرف على البحث الإجرائي ، وكيف يمكنه أن يسهم في تحديد رؤيتنا لتعليم عالمي المستوى لكل طالب في دولة قطر
المعلمون يتوصلون إلى حلول للمشكلات باستخدام البحث الإجرائي