إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
بحث اجرائى : النسيان عند الطالبات فى المر حلة الثانوية
كاتب الموضوع
رسالة
اشرف قابيل
عدد المساهمات : 481 تاريخ التسجيل : 09/10/2009 العمر : 61
موضوع: بحث اجرائى : النسيان عند الطالبات فى المر حلة الثانوية الأربعاء سبتمبر 22, 2010 9:22 pm
فهرس البحث : ***********
بحث اجرائى :
النسيان عند الطالبات فى المر حلة الثانوية
1-المقدمة .
2- تعريف النسيان (مشكلة البحث) .
3- أهداف البحث.
4- أسباب المشكلة.
5- نتائج البحث.
6- التوصيات .
7- الخاتمة.
8- المصادر.
بحث اجرائى
عن (مشكلة النسيان عند الطالبات فى المرحلة الثانوية )
المقدمة
يعانى الكثير من الطلاب من مشكلة نسيان المواد العلمية التى تمت
مذاكراتها فور دخولهم قاعة الامتحان او بمجرد توجية اى سؤال لهم اثناء الحصة الدراسية فى الموقف التعليمى .
الهدف من البحث :
************
نهدف من عمل هذا البحث الوصول الى اسباب النسيان عند الطالبات فى المرحلة الثانوية ،والوصول الى معالجة ذلك لدى الطالبات 0
ادوات البحث :
**********
لقد تم عمل عدد (2) استبانة للوقوف على اسباب النسيان عند الطالبات .
1- الاستبانة الاولى للطالبات بالمدرسة وتضم ( 10 )اسئلة عن النسيان والشرود الذهنى واسبابهم عند الطالبات فى المرحلة الثانوية ولقد تم تطبيق هذا الإستبيان علي عدد120 طالبة بواقع 10% من قوة الطالبات .
ومن اهم الفروض فى هذا الإستبانة :
أ –هل يرجع سبب النسيان الى الارهاق النفسى والارهاق البدنى عند الطالبات ؟
ب-هل عدم التوافق النفسى بين الطالبات والمدرس يكون سبب فى عدم تركيز الطالبات فى المادة الدراسية اثناء الموقف التعليم ؟
ج-هل حب الطالبات للمؤسسةالتعليمية يؤثر على قوة تركيز؟ الطالبات فى موضوع الدرس ام هى عملية مضيعة للوقت فقط ؟
د- هل الظروف العائلية والاقتصادية للطالبات سبب من اسباب الشرود الذهنى لبعض الطالبات؟
هـ- هل سوء التغذيةللطالبات يلعب دورا فى الذاكرة للطالبات ؟
و-هل عملية المراجعة اول باول للمواد الدراسية تتم باتقان ام لا تتم نهائيا ؟
2-اما الاستبانة الثانية فهى للمعلمين بالمدرسة وتم تطبيقها علي عدد 20 معلم بواقع 10% من قوة المدرسين وتضم عدد من الاسئلة وهى كالاتى :
أ-هل المشكلات الشخصية والماديةعندك تؤثرعلى قدرتك على توصيل المعلومات للطالبات ؟
ب- هل مشكلاتك الصحية تجعلك غير قادر على توصيل المعلومات للطالبات اثناء الحصة بطريقة سليمة ومبسطة ؟
ج- هل تقوم باستخدام الوسائل التعليمية المختلفة اثناء الموقف التعليمى حتى تجذب انتباه الطالبات للشرح ؟
ل-هل يوجد ارتباط نفسى بين الطالبات وبينك اثناءالموقف التعليمى فتكون الطالبات عل درجة عالية من التركيز للشرح ؟
ع-هل تقوم بعملية تغذية راجعة باستمرار للموضوعات السابقة الشرح ؟
ف-هل تقوم بمراعاة الفروق الفردية بين الطالبات ؟
س- هل يوجد تواصل بصرى بينك وبين الطالبات اثناءالموقف التعليمى فلا يشردن اثناء الشرح ؟
ط-هل تقوم بتطبيق نظرية الثواب والعقاب للطالبات ؟
*********************
وهناك عدة توصيات يجب الا نغفلها للطالبات :
**************************** *
*الاهتمام بعملية التغذيةالسليمة.
*التخلى عن التفكيرفى المشكلات العائلية والاقتصادية للطالبات وتفعيل دور الاخصائيات لحل مشكلات الطالبات فى هذا الجانب .
* تفعيل دور المدرسة كالانشطة المدرسيةالصيفية لترغيب الطالبات فى المدرسة .
* يجب على الطالبات الاهتمام بالمراجعةللمواد الدراسية اول باول حتى تقوىالذاكرة لديهن باستمرار.
* تقبل المواد الدراسية بنفس راضية .
*الاهتمام بتحضيرالدروسمما يساعد على زيادة التركيز فى الشرح اثناء الموقف التعليمى .
وهناك بعض التوصيات للسادة المعلمين :
*************************
*التخلى عن الاغراض الشخصية وطرح المشكلات الشخصيةجانبا اثناءالشرح حتى يكون المعلم قادر على توصيل المعلومات بطريق مبسطة للطالبات .
* يجب مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات .
* يجب تفعيل نظرية الثواب والعقاب للطالبات لتحفيزهن فتزيد من تفاعلهن مع المعلم ومن ثم تتزايد عملية التركيزفى الموقف التعليمى
ويجب على المعلم ان يجذب انتباه الطالبات بتبسيط المادة العلمية لهن اثناء الشرح باستخدام العبارات السهلة .
*يجب على المعلم استخدام النظريات الحديثة فى العملية التعليمية(التعلم النشط –النظريةالبنائية ) .
* يجب مراجعةالموضوعات العلمية باستمرارية مع الطالبات .
الخاتمة
وفى النهاية نستطيع ان نقول للطلاب جميعا يجب ان تحرصوا على الجوهرة التى منحها الله لكم(الذاكرة) حتى تصلوا الى الهدف الذىتسعون لتحقيقه بنجاح ويجب الا تغفلوا الاتصال الروحى بالخالق عز و جل والعمل على ابتغاء مرضاته والبعد عن الرذائل حتى تحصلوا على رضا الله سبحانه وتعالى
تم بحمد الله
بحث اجرائى : النسيان عند الطالبات فى المر حلة الثانوية