حسب الخطة التشغيلية لمادة الرياضات
بحث تربوي
أسباب ضعف الطالب في المهارات الأساسية
لمادة الرياضيات
مشكلة الدراسة
الأسباب التي تحول بين الطالب وبين استيعابه للمهارات الأساسية لمادة الرياضيات بالحلقة الثانية بمدرسة المجد النموذجية من وجهة نظر الطالب
خطوات البحث
المقدمة .................................................. ......
4
مشكلة البحث ..............................................
4
سبب دراسة المشكلة .................................................. ..................
4
أسئلة البحث .................................................. ...........................
5
أهداف البحث .................................................. ...........................
5
حدود البحث .................................................. ..........................
6
أهمية البحث .................................................. .........................
6
الدراسات السابقة .................................................. ...............
7
منهج البحث .................................................. ...........................
8
طرق جمع المعلومات .................................................. ...............
8
صورة الاستبيان .................................................. ........................
9
تحليل نتائج الاستبيان .................................................. ...............
11
تحليل النتائج في محور الأسرة والطالب .........................................
12
تحليل النتائج في محور المعلم .................................................. ...
13
تحليل النتائج في جانب المنهج والمدرسة ........................................
14
التوصيات .................................................. ...................................
15
المراجع .................................................. ......................................
16
الفهــــــــــــــــــــــــرس
بسم الله الرحمن الرحيم
بحث إجرائي عن أسباب ضعف الطالب في المهارات الأساسية لمادة الرياضيات من وجهة نظر الطالب
المقدمة :
إن وضوح الرؤية وتحمل المسئولية كلها أمور تقع على عاتق العاملين في الميدان التربوي وللتغلب على مشكلات الميدان والوصول إلى التنمية الكاملة للتلميذ من خلال تحسين المواقف التعليمية يتوقف كل ذلك على الدور المتعدد الأبعاد الذي يتولاه الموجه التربوي والمعلم وإدارة المدرسة علميا وفنيا ونفسيا واجتماعيا وعلى مختلف المستويات([1]) .
ومن هذا المنطلق ومن إحساس قسم الرياضيات بدوره التربوي والتعليمي والبحثي في الوقوف مع كل من شأنه تقليل الفجوة بين المعلم والطالب في مادة الرياضيات ورفع المستوى ألتحصيلي , كلها نقاط تحتاج لحصر الأسباب التي تحول بينها وبينه , حيث أن للرياضيات خصائصها ([2]) ومزياها فهي تعلم وتنمي التفكير والتبرير وتدرب الطالب على حل المشكلات وكيف يكون ناجحا وواثقا من نفسه إذ أن الطبيعة المجردة للعديد من المفاهيم والأفكار الرياضية تجعل من تعليمها وتعلمها عملية صعبة مقارنة بغيرها من العلوم .
وتتركز الدراسة الحالية حول الأسباب التي تحول بين الطالب وبين المهارات الأساسية لمادة الرياضيات من وجهة نظر الطالب
[1]- د .عبد الله بن عثمان المغيرة ( طرق تدريس الرياضيات ) – جامعة الملك سعود 1989 م .
[2] - تدريس الحساب – د . يحي هندام و د . جابر عبد الحميد تدريس الحساب .
سبب دراسة المشكلة :
تعد الرياضيات من المقررات التي تخاطب عقل الطالب وتنمي فيه الاكتشاف وحل المشكلات .
والقدرة على التعامل المنطقي مع ما حوله , وهذه المادة تعتمد على الفهم والتطبيق . أكثر من الحفظ والتذكر ومن هذا المنطلق كانت المهارات الأساسية للمادة مدخل عظيم للفهم والاستيعاب من قبل الطالب ([1]).وفقدان تلك المهارات يؤدي إلى عدم القبول والاستيعاب , لهذه المادة من قبل الطالب , مما كان له الأثر الكبير في تحفيز قسم الرياضيات في مدرسة المجد النموذجية ح 2 , للوقوف على ترتيب الأسباب ومعرفة أسباب أخرى تحول بين الطالب وبين هذه المادة ,
وقد حصرت الأسباب من خلال المسوحات التشخيصية , والزيارات الصفية اليومية من قبل المعلمين , المقابلات الشخصية للطلاب والمراجع العلمية .
أسئلة البحث
تهدف الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين التاليين :
1-ماالأسباب التي تحول بين الطالب وبين تعلم المهارات الأساسية لمادة الرياضيات من وجهة نظر الطالب وترتيب الأسباب؟
2-ما المشكلات التي تعيق معلم الرياضيات للقيام بمهامه التربوية والتعليمية ؟
فروض البحث :
1) انطلاقا من الإطلاع على بعض البحوث السابقة والرسائل التي تناولت أسباب ضعف الطلاب في مادة الرياضيات وتحول بينهم وبينها , نستطيع أن نحدد فروض البحث بما يلي : ([2])
ا) لايشعر الطالب بمدى أهمية مادة الرياضيات وارتباطها في حياته للأسباب الآتية :-
* عدم ربط الرياضيات بواقع وبيئة الطالب من خلال المقر الدراسي.
* كثرة المواضيع التي من شأنها أن تحول بين المعلم وبين ربط الرياضيات بواقع واحتياجات الطالب.
* مدى تأثير تدريس الرياضيات في الحصص الأخيرة من اليوم الدراسي.
ب)ثمة مشكلات تعيق المعلم لأجل القيام بمهامه التربوية والتعليمية.
أهداف البحث :
1)معرفة مدى قيام المعلم بالمهام الموكلة إليه
2)حصر الأسباب وترتيبها من وجهة نظر الطالب , والاستفادة منها في الميدان .
3)معرفة المشكلات التي تعيق المعلم من القيام بمهامه التربوية والتعليمية لمادة الرياضيات ’ من خلال تشخيص بعض العوامل المؤثرة في العملية التعليمية .
4)معرفة أسباب تعيق تحصيل الطالب في مادة الرياضيات .
[1] - الرياضيات المشوقة – للأستاذ / خالد بن عبد المحسن ألطريقي – الرياض 2003 م
[2]د . يحي هندام, د . جابر عبد الحميد السيد تدريس الحساب – كلية التربية – جامعة عين شمس 1984 م .
حدود البحث :
الحدود الزمنية :- سيتم تطبيق هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2006 2007 م
الحدود المكانية : - يقتصر هذا البحث على طلاب مدرسة المجد النموذجية بنين ( الحلقة الثانية من مرحلة التعليم
الأساسي) بمنطقة الشارقة التعليمي
أهمية البحث :
من المأمول أن تفيد نتائج البحث الحالي فيما يلي : -
1- تقديم بعض المقترحات لرفع مستوى تحصيل تدريس الرياضيات .
2- التعرف على مدى قيام المعلم بالمهام والمسئوليات الموكلة له في عملية التعليم .
3- تقديم بعض المقترحات لتطوير أداء المعلم من خلال حصر الأسباب وترتيبها حسب رأي الطالب .
الدراسات السابقة :
1)دراسة الدكتور عبد اللطيف الحليبي والدكتور حمزة الرياشي ( بعنوان العوامل المرتبطة بانخفاض التحصيل
الدراسي لمادة الرياضيات . ([1])
•وقد تناولت العديد من العوامل ومنها ....
•عدم الاهتمام بالضعاف من الطلاب ..
•وعدم الربط بين ما يدرس والحياة ..
•وعدم تنظيم الطالب واهتمامه بالمذاكرة ..
•والقلق أثناء الاختبار ..
•وعدم حل المعلم لأمثلة وتمارين كافية ..
•عدم وضوح الهدف من دراسة الرياضيات للمتعلم
•المعلم لايقرب المفاهيم الرياضية بالوسائل المناسبة
2)دراسة الدكتور شكري أحمد بعنوان قلة التحصيل في الرياضيات
3)دراسة الدكتور عبد العزيز الرويس بعنوان التنبؤ بالتحصيل الرياضي لطلاب الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في المملكة العربية السعودية من خلال الابتكار الرياضي والاتجاه نحو تعليم الرياضيات ودرجات الطلاب المدرسية في الرياضيات
4)دراسة الدكتور شكري أحمد بعنوان الاتجاهات نحو الرياضيات تلعب دورا هاما في مجال تعليم الرياضيات وتوصل إلى أن الطلاب ذوي الاتجاهات السالبة نحو الرياضيات ينخفض تحصيلهم الدراسي فيها . والعكس صحيح
[1] - دراسة الدكتور عبد اللطيف الحليبي والدكتور حمزة الياشي - كلية التربية - جامعة الملك سعود 1989 م
منهج البحث :
سوف يتم إتباع المنهج المسحي الذي يعتبر مناسبا لطبيعة مثل هذه الدراسة ( الأسباب التي تحول بين الطالب وبين تعلم المهارات الأساسية لمادة الرياضيات من وجهة نظر الطالب .) وللإجابة على مثل هذه الدراسة سيتم إعداد استبانه متكاملة لغرض جمع المعلومات
طرق جمع المعلومات :
1-الأستبانة
2- والاختبارات الفصلية والمسابقات العامة التي يجريها قسم الرياضيات بمدرسة المجد النموذجية
3-الملاحظة
4-الاختبارات التشخيصية
5- المقابلات الشخصية .
ثم إرسال نشرة توضيحية لهدف وطريقة الدراسة لإدارة المدرسة والحصول على الموافقة من الأستاذ مدير المدرسة على إجراء الدراسة
البيانات الشخصية
اسم الطالب : .................................. ( اختياري)
الصف : ..............
عدد الأخوة ............... الترتيب بين الأخوة : ....................
وظيفة الأب : .............................................. المستوى التعليمي للأب : ................
وظيفة الأم : .............................................. المستوى التعليمي للأم : ......................
يعيش مع : الأب مع الأم الوالدين معا
الخدم في المنزل : يوجد لا يوجد
استبانه البحث
ما لأسباب التي تؤدي إلى ضعف الطالب في المهارات الأساسية لمادة الرياضيات من وجهة نظر الطالب
م
الأسباب
أوافق
لا أوافق
لا أعرف
1
غير مقتنع بفائدة المادة
2
لم أتمكن من فهم الموضوعات في الأعوام السابقة
3
المعلم لايستخدم طرق تدريس شيقة
4
كثرة مواضيع المقرر في الفصل الواحد
5
إحساسي بعدم ارتباطها بالحياة
6
المقرر لايتناسب مع المرحلة الدراسية
7
تفاوت المعلمين في إيضاح المعلومة للطالب من عام لآخر
8
الأمثلة والتطبيقات التي ينفذها الطالب في الفصل قليلة
9
تمارين الواجبات المدرسية قليلة
10
حصص الرياضيات تأتي في نهاية اليوم الدراسي
11
استخدام التقنيات وأجهزة العرض قليلة
12
عرض وتنسيق المادة داخل الكتاب غير مناسب
13
الأسرة لاتوفر الجو المناسب للمذاكرة
النتــــــائج :
بينت الدراسة التي تم تحليلها من البيانات الإحصائية ما يلي :
الفقرة
الحالة
الاختيارات
أ)
الطالب والاسرة
أوافق
لاأوافق
لاأعرف
1
غير مقتنع بفائدة المادة
8
63
13
2
لم أتمكن من فهم الموضوعات في الأعوام السابقة
24
33
27
3
إحساسي بعدم ارتباطها بالحياة
21
53
10
4
الأسرة لاتوفر الجو المناسب للمذاكرة
18
56
10
ب)
المعلم
1
المعلم لايستخدم طرق تدريس شيقة
14
56
14
2
تفاوت المعلمين في ايضاح المعلومة للطالب من عام لآخر
24
41
19
3
تمارين الواجبات المدرسية قليلة
14
61
9
4
استخدام التقنيات وأجهزة العرض قليلة
10
63
11
5
الأمثلة والتطبيقات التي ينفذها الطالب قليلة
16
56
12
ج)
المنهج والمدرسة
1
كثرة مواضيع المقرر في الفصل الواحد
52
24
8
2
إحساسي بعدم ارتباطها بالحياة
21
53
10
3
المقرر لايتناسب مع المرحلة الدراسية
15
52
17
4
عرض وتنسيق المادة داخل الكتاب غير مناسب
35
40
9
5
حصص الرياضيات تأتي في نهاية اليوم الدراسي
34
43
7
أولا : في محور الأسرة والطالب :
الفقرة
الحالة
الاختيارات
أ)
الطالب والاسرة
أوافق
لاأوافق
لاأعرف
1
غير مقتنع بفائدة المادة
8
63
13
2
لم أتمكن من فهم الموضوعات في الأعوام السابقة
24
33
27
3
إحساسي بعدم ارتباطها بالحياة
21
53
10
4
الأسرة لاتوفر الجو المناسب للمذاكرة
18
56
10
1) قناعة معظم الطلاب بأهمية وفائدة المادة حيث أن اختيارهم لتأثيرها الكبير أفرز أقل نسبة وهي 19.18% .
2) وفي نفس الإطار يرى الطلاب ارتباط المادة بالحياة والذين بلغت نسبتهم 63% , وعلى الجانب الآخر لانغفل ممن يشكون من عدم ارتباطها بالحياة حيث بلغت نسبتهم 38%
3) وترى نسبة كبيرة من الطلاب أن الأسرة توفر الجو المناسب المساعد على المذاكرة حيث بلغت نسبتهم 65% و في حين ترى نسبة لايستهان بها أن الأسرة لاتوفر جوا مناسبا للمذاكرة
ثانيا : في محور المعلم
ب)
المعلم
1
المعلم لايستخدم طرق تدريس شيقة
14
56
14
2
تفاوت المعلمون في إيضاح المعلومة للطالب من عام لآخر
24
41
19
3
تمارين الواجبات المدرسية قليلة
14
61
9
4
استخدام التقنيات وأجهزة العرض قليلة
10
63
11
5
الأمثلة والتطبيقات التي ينفذها الطالب قليلة
16
56
12
1) من جانب المعلم فقد لوحظ أنه يستخدم طرق عرض شيقة وتؤيد ذلك نسبة كبيرة جدا بلغت 66 % , في حين ترى
نسبة 21 % أن المعلم لايستخدم طرق عرض شيقة
2) وأن التقنيات وأجهزة العرض تستخدم بشكل كاف ومناسب ويؤيد ذلك نسبة 75 %
3) ولوحظ في هذا الجانب أن الواجبات المدرسية تعطى بشكل جيد وليست قليلة حيث بلغت النسبة 73 % في حين ترى نسبة لا يستهان بها أن الواجبات المقدمة قليلة ونسبتهم 21 %
4) وفي هذا الإطار لوحظ أيضا أن الأمثلة والتطبيقات التي ينفذها الطالب في الفصل كثيرة و ليست قليلة حيث بلغت النسبة 61 % و وترى نسبة 23 % أن تلك التطبيقات الفصلية قليلة
5) تفاوت المعلمين في الشرح وتوصيل المعلومة للطالب حيث يشكل نسبة للتأثير كبيرة 43.84 % ترتبط بكثرة مواضيع المقرر من وجهة نظر الطالب , 61.64 % بسبب التركيز على العموميات ، وقلة التركيز على المهارات الأساسية لأهداف الدرس .
التوصيـات : 1) استخدام المعلم لطرائق تدريس مختلفة ومتجددة وعدم التركيز على طريقة واحدة يكون الدور للمعلم فقط حيث أن التنوع في الطريقة مدعاة لجذب الانتباه وتحقيق الهدف ، فالتعلم الذاتي والتعاوني ، خطوة ناجحة وفاعلة لتعلم التلميذ من التلميذ ومن نفسه بإشراف من المعلم ، واستخدام الاكتشاف وحل المشكلات وغيرها من الطرق فيه إبعاد للملل واكتشاف للموهبة ، وتنمية للقدرة
2) يلعب مدير المدرسة دوراً كبيراً في تقليل الفجوة بين الطلاب وبين المهارات الأساسية لمادة الرياضيات ، وذلك بتوظيف الهيئة الإدارية لتحقيق مصلحة الطالب في توزيع حصص الرياضيات في الجدول المدرسي لليوم الدراسي ، بحيث تكون في الحصص المبكرة . وليست الحصص الأخيرة
3) أيضا لإدارة المدرسة دور إداري في أن تستقر الهيئة التدريسية للصفوف في الأعوام المتتالية بقدر الإمكان مما يحقق جانب الاستقرار النفسي للطالب ولايعاني الطالب من اختلاف توصيل المعلومة من عام لأخر
4 ) التركيز على الأنشطة الطلابية المصاحبة للمادة لتشويق الرياضيات للطلاب ، وإبراز الصورة المضيئة والمشرقة والفاعلة للرياضيات .
5) الاهتمام بمعلم الرياضيات من الصفوف الأولية ، بتوفير المعلم المتخصص ، وتمييزه في جميع المراحل ، نظراً لطبيعة المادة وحاجتها إلى الجهد والتركيز . مما يقلل من الفاقد التعليمي
6) أن يقوم الإعلام بدور كبير في بيان أهمية الرياضيات للطالب وللمجتمع لدورها الفاعل في حل المشكلات ، وزرع الثقة .
7) توعية الأسر للقيام بدورها المحوري والهام في تربية أبنائهم ومساعدتهم جنبا إلى جنب مع المعلم والمدرسة
تحديد المهارات الأساسية في الرياضيات ليس للمرحلة الأولية فقط بل يتجاوزه إلى المراحل التالية بحيث يعرف الطالب المهارات المطلوبة لهذا الصف ، وتزيد من تركيز المعلم على هذه المهارات أكثر من تركيزه على جزئيات بعينها . وفتح فصول لتقوية هؤلاء الطلاب في تلكم المهارات أولا بأول
9) أن تقوم إدارة المناهج والكتب بتنسيق الكتاب بالشكل المناسب الذي يساعد الطالب على فتح هذا الكتاب والجلوس أمامه والاستفادة منه بالقدر المطلوب وذلك بإشراك الهيئة التدريسية في وضع تنسيق لعرض موضوعات الكتاب المدرسي مع التوصية بحذف الحشو الموجود في المناهج الدراسية وتنقية المناهج منها حيث توجد موضوعات مكررة من عام لآخر تؤثر على كمية المعلومات والمهارات التي يجب أن تصل إلى الطالب دون غيرها
10) الاهتمام بالجوانب التطبيقية للرياضيات والتركيز على المحسوس ، والعمل على تفعيل معامل الرياضيات بالمدارس
و تأمين الوسائل المحسوسة للرياضيات وتوظيف تقنيات التعليم لإنتاجها . و تدريب الطالب على الممارسة للوسيلة لا على مشاهدة الوسيلة التعليمية .
المراجـــــــــــــــــــــــع
1) اتجاهات وتجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ والمعلم الطبعة الأولى 2002 م د . جابر عبد الحميد – دار الفكر العربي .
1) اتجاهات جديدة في المناهج وطرق التدريس – د . فايز مراد دندش - الطبعة الأولى 2003 م – دار الوفاء للطباعة
2) (العوامل المرتبطة بانخفاض التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات) - دراسة د . عبد اللطيف الحليبي , د . حمزة ألرياشي ) كلية التربية – جامعة الملك سعود 2003 م
3) مجلة التوثيق التربوي – العدد السابع والأربعون – 2004مـ - قسم الرياضيات –كلية التربية – جامعة عين شمس
4) الرياضيات المشوقة – 2003م – الطبعة الثانية - خالد بن عبد المحسن ألطريقي -. إدارة التربية والتعليم – الرياض
3) تدريس الحساب - جامعة المنصورة 1985 م .الدكتور يحيى هندام والدكتور جابر عبد الحميد السيد - دار الفكر العربي
4) رسالة الخليج العربي العدد الحادي والستون – السنة السابعة عشرة –– مكتب التربية العربي 1998م
5) طرق تدريس الرياضيات - الدكتور عبد الله بن عثمان المغيرة - - جامعة الملك سعود 1989 م