إعلان إيمانا من المدرسة بمشاركتها للمجتمع المحليفهي تفتح أبوابهالمحو أمية الكبار فعلي الراغبين التوجه للمدرسة للتسجيل
تعلن المدرسة عن عمل دورة تعليم كمبيوتر بأجر رمزيوعلي الراغبين التسجيل
رؤية ورسالةالمدرسةإعداد جيل واعمتميز خلقا وعلما قادر علي التعامل مع التكنولوجيا
أفضل تلميذ يحقق التعلم الذاتي الطالبة/إسراءمحمود رشتة- أكثر بحث تمت مشاهدته للطالب/محمودمحمد السداوىأكثر من2900مشاهدة عن الفنان/مصطفي الرزاز- أفضل المشاركين من العاملين بالمدرسة الأستاذين
أشرف الكاشف- أشرف قابيل
المعلم المثالي علي مستوي المدرسة لهذا العام أ/لبني مصطفي
دعوة
يتشرف الأستاذ/أشرف الكاشف بدعوة حضراتكم لحضورالإشهاربزفاف ابنته في مسجدالعرج بعد صلاة العشاءيوم السبت الموافق 1/7/2017والدعوة عامة والعاقبة عندكم في المسرات
تشكر إدارة المدرسة الأستاذة /لبني مصطفي لتميزها كرئيسة مجالحيث تبين من فحص الملفات التسعة أن ملفها أفضل ملف كماتشكر فريق الرؤية والرسالة لحصوله علي المستوي الرابع ونخص بالشكرالأساتذة/ محمد كمال-طلعت الجوهري-نصر الدمنهوري-ماجدة المقدم
الفائز في مسابقة يوم16/3/2012 الطالبة /بسمة عاطف الفقىوالإجابة في الردود علي المسابقة
تهنئة
لجميع العاملين بالمدرسةوجميع أولياء
الأمور لحصول المدرسة علي الإعتماد
موضوع: سمات الطلاب المتأخرين دراسيا الأحد فبراير 22, 2009 3:49 pm
سمات الطلاب المتأخرين دراسيايتصف الطالب المتأخر دراسياً ببعض الخصائصوالسمات مجتمعة أو منفردة والتي أوضحتها بعض الدراسات والبحوث النفسية من أهمها مايلي :
1- السمات والخصائص العقلية : * مستوىإدراكه العقلي دون المعدل. * ضعف الذاكرة وصعوبة تذكره للأشياء. * عدم قدرتهعلى التفكير المجرد واستخدامه الرموز. * قلة حصيلته اللغوية. * ضعف إدراكهللعلاقات بين الأشياء.
2ـ السمات والخصائصالجسمية: * لا يكون في صحته الجسمية الكاملة وقد يكون لديه أمراض ناتجةعن سوء التغذية0 * لديه مشكلات سمعية وبصرية أو عيوب في الأسنان وتضخم في الغددأو اللوزتين أو زوائد أنفية. 3- السمات والخصائصالانفعالية : * فقدان أو ضعف ثقته بنفسه. * شرود الذهن أثناء الدرس . * عدم قابليته للاستقرار وعدم قدرته على التحمل . * شعوره بالدونية أوشعوره بالعداء. * نزوعه للكسل والخمول . * سوء توافقه النفسي .
4- السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية : * قدرتهالمحدودة في توجيه الذات أو التكيف مع المواقف الجديدة. * انسحابه من المواقفالاجتماعية والانطواء.
5- العادات والاتجاهات الدراسية : * التأجيل أو الإهمال في إنجاز أعماله أو واجباته. * ضعف تقبلهوتكيفه للمواقف التربوية والعمل المدرسي. * ليست لديه عادات دراسية جيدة. * لا يستحسن لمدرسه كثيراً.
التأخر الدراسي علاجه : أن الكثير من حالاتالتأخر الدراسي يعود كما أسلفنا إلى أسباب متعددة ولتحسين مستوىتحصيل الطالبلابد من التشخيص الدقيق لنقاط الضعف لديه ولبحث عن الأسباب ومن ثم وضعالعلاجالمناسب .
وعادة يتم علاج التأخر الدراسي في إطارين:
أولهما : توجيه المعالجة إلى أسباب تخلف الطالب في دراسته سواء اجتماعية ، صحية اقتصادية .. الخ .
ثانيهما: توجيه المعالجة نحو التدريس أو إلى مناطق الضعف التييتم تشخيصها في كل مادة منالمواد الدراسية باستخدام طرق تدريس مناسبة يراعىفيها الفروق الفردية.وتكثيف الوسائل التعليميةالاهتمام بالمهارات الأساسية لكلمادة والعلاقات المهنية الايجابية بين المدرس والطالب.
ويتم تحقيق تلكالمعالجات من خلال تحديد الخدمات الإرشادية والعلاجية المناسبة لكل حالة ويمكنتقسيم هذه الخدمات إلى :
أولاً: خدمات وقائية : 1 - خدمات التوجيه والإرشاد الأكاديمي والتعليمي . 2 - الخدماتالتعليمية. 3 - خدمات صحية . 4 - خدمات توجيهية . 5 - خدمات إرشاديةنفسية. 6 - خدمات التوجيه الأسرية.
ثانياً: خدماتعلاجية: 1 - العلاج الاجتماعي . 2 - الإرشاد النفسي . 3 - العلاجالتعليمي .
أولاً - الخدمات الوقائية : وتهدف إلى الحد من العوامل المسئولة عن التأخر الدراسي وأهم هذهالخدمات :
1- التوجيه والإرشاد الأكاديمي والتعليمي . وتتمثل في تبصيرالطلاب بالخصائص العقلية والنفسية . ومجالات التعليم العام والفني والمهنيوالجامعات والكليات ومساعدة الطلاب على اختيار التخصصأو نوع التعليم المناسب .
2- الخدمات التعليمية وتتمثل في توجيه عناية المدرس إلى مراعاة الفروقالفردية أثناء التعليم أوالتدريس وتنويع طريقه التدريس واستخدام الوسائلالتعليمية ، وعدم إهمال المتأخرين دراسياً .
3- خدمات صحية وتتمثل في متابعةأحوال الطلاب الصحية بشكل دوري ومنتظم وتزويد المحتاجينمنهم بالوسائلالتعويضية كالنظارات الطبية والسماعات لحالات ضعف البصر أو السمع، وإحالةالطلابالذين يعانون من التهاب اللوزتين والعيوب في الغدد الصماء وسوء التغذيةإلى المراكز الصحية أوالوحدات الصحية المدرسية لأخذ العلاج اللازم .
4- خدمات توجيهيه وتتمثل في تقديم النصح والمشورة للطلاب عن طرق الاستذكار السليمة ومساعدتهمعلى تنظيم أوقات الفراغ واستغلالها وتنمية الواعي الصحي والدينيوالاجتماعي لديهم وغرس القيموالعادات الإسلامية الحميد وقد يتم ذالك من خلالالمحاضرات أو المناقشات الجماعية أو برامج الإذاعةالمدرسية وخاصة في طابورالصباح أو من خلال النشرات والمطويات .